قصر خزامة السياحي بجدة تاريخه وأهم مقتنياته

قصر خزامة السياحي بجدة تاريخه وأهم مقتنياته

حكايات رُسمت على الجدران قبل أن تُروى، وأجيالًا تضع بصمتها الخالصة الفريدة من نوعها التي لن تكرر، ليست لجمالها أو لرونقها فقط بل لكل شيء كان، والذي كان لن يعد.

الذي كان ليست مقتنيات وتُحف فولاذية فقط بل هي عصورًا على مر التاريخ، عصورًا واجهت وحاربت وأيضًا هُزمت، عصورًا وُلدت وانتهت، عصورًا صنعت لنفسها قيمة وقامة.

عصورًا صنعت لنفسها مجدًا وفخرًا وتاريخًا يُحتفى به إلى الآن، فكل شيء له حكاية، وكل حكاية طُبعت على طراز فريد سُميت باسم عصرها.

مدينة جدة

المدينة التي لا تنام، التي يُطلق عليها عروس البحر الأحمر لأنها تقع غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر، كما تُعد أكبر مدينة في مكة المكرمة.

وتضم المدينة الحسناء عددًا كبيرًا من المتاحف الأثرية والتاريخية، وأكلاتها وأسواقها الشعبية التراثية التي تُظهر معالم جدة.

فبها أهم مساجد في الدولة، كمسجد الشافعي وهو من أقدم المساجد وبُني في القرن السابع الهجري، ومسجد عثمان بن عفان، ومسجد الباشا في حارة الشام.

كما تتميز بجمال ورونق شواطئها وشوارعها، وتضم أكبر المتاجر والأسواق العالمية.

لمحة تاريخية عن متحف قصر خزامة التاريخي في جدة

متحف جدة الإقليمي، أو قصر خزامة وترجع تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى انتشار نبات الخُزامي.

وهي المنطقة التي بُني عليها هذا القصر الذي يُعد أحد أشهر وأعرق الأماكن الأثرية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

والذي يُعد من ساكني القصر هو المؤسس والملك عبد العزيز آل سعود وهو الحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود، فكان الافتتاح على يده في عام 1932م.

بعد أن كان يقيم في قصر نصيف أحد أيضًا أشهر القصور التاريخية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

حيث بناه الشيخ عمر أفندي نصيف في حقبة لا تتعدى الأربع سنوات، حيث كان هذا القصر يزوره عددًا من السادة والحُكام، ومن ضمنهم الملك عبد العزيز آل سعود حيث أستقر في البيت لمدة لا تقل عن عشر سنوات.

كما أن قصر نصيف يُعبر عن حقبة تاريخية خاصة، فيعتبر من أول القصور التي بنيت على الطراز العثماني في جدة، التي بُنيت بشكل جذاب ومميز.

وبعد أن أفتتح حاكم السعودية قصر خزامة الذي يقع في حي النزلة اليمانية، أستخدمه الملك كديوان من أهم دواوين المملكة، حيث يستضيف فيه كبار السادة والمسؤولين.

كما يُعد القصر نقلة تاريخية ليس فقط في أنه تحول إلى متحف بعد ذلك، أو أنه كان يسكنه الملك الراحل، ولكن طُبعت أيضًا صورة بوابة القصر على العملة الورقية السعودية.

فيُعد القصر العريق هو أول قصر أُستخدم فيه الأسمنت والحديد، حيث قديمًا في السعودية كانت البيوت من الحجر والطين الغريني المأخوذ من البحر، والجبس الأبيض.

ومع تطور الأزمنة تطورت أيضًا مواد البناء، حتى أصبحت على هذا الشكل في عصرنا الراهن، وأيضًا مع تطور الزمان وبعد رحيل ملك السعودية أصبح القصر مقرًا لابنه الملك سعود.

ومن بعده تحول هذا القصر إلى متحف بعد إجراء عدة ترميمات عليه ونقله إلى وكالة الآثار تحت رعاية وزارة المعارف، حيث قام الملك فهد بتحويل القصر إلى متحف وتم افتتاحه في عام 1402هجريًا.

قصر خزام بجدة

معمار القصر

يتكون التحفة المعمارية التي على الطراز العثماني من طابقين، ومُلحقات من الجهة الغربية والجنوبية مُحاطًا بهما سورًا بارتفاع حوالي ثلاثة أمتار ومُنقسم إلى ستة قاعات مختلفة ومتنوعة.

فيضم القصر عند مدخله الرئيسي من البوابة برجين متقابلين متشابهين في التصميم الهندسي والزخرفي البارع.

كما أنه مُدهشًا أن نرى أشياءً من العصر الماضي، ولكن الذي يكون عظيمًا حقًا أن نرى عصورًا مجتمعة في مكانًا واحدًا.

فالقاعة الأولى من القصر تضم معروضات وتحف يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام.

والقاعة الثانية تضم العديد من التحف التي ترجع عصورها إلى بداية الإسلام، أما القاعة الثالثة تضم العديد من معروضات العصر الحديث.

كما أن للقصر ثلاث وجهات، منها الجنوبية وتطل على حي النزلة اليمانية أحد الأحياء الشعبية لمدينة جدة.

ولكن لا ننسى أن هذا الحي كان من أرقى الأحياء في أوائل التسعينيات لما شهده من وجود قصور ومنازل يسكنها الأعيان والملوك.

أما الشمالية فهي تطل على مصلى العيد، والجهة الغربية تطل على منطقة السبيل.

ومنطقة السبيل هو الحي الذي يحمل اسمًا ومعنًا، فقد قدمه الحاكم عبد العزيز منذ زمن طويل سبيلًا لسكانيه، لنجد بعد ذلك أنه ليس فقط اسمًا يُذكر.

قاعات القصر

لكل اسم له معنى، هكذا قاعات القصر، لكل قاعة حكاية، وكل حكاية لها عصر مختلف، فبداخل كل عصر منهما سوف تعيش حروبه، ونهضته، وازدهاره، ورخائه، فأنتم بداخل غرف الذكريات.

وغرف الذكريات هنا تضم ستة قاعات تتمثل من العصور الأولى من العصر الحجري مرورًا بالعصور المتتالية الإسلامية والحديثة.

فتضم القاعات آية قرآنية، ولوحة إرشادية بها المتاحف التاريخية والأثرية بالمملكة العربية السعودية، وصورًا للمسجد النبوي والمسجد الحرام.

وأيضًا يوجد مركب صيد تقليدي للغاية يوضح فقط أهمية الثروة السمكية في مدينة جدة.

قاعة عصور ما قبل التاريخ

تضم هذه القاعة حياة الإنسان البدائي، حيث تضم القاعة مقتنيات يعود تاريخها إلى خمسة آلاف عام.

فكانت حياة الإنسان البدائي بسيطة للغاية فكان يستخدم الموارد المتاحة أمامه ويقوم بتحويلها إلى موارد أخرى أو مادة أخرى تساعده على قضاء حاجته.

ومن هذه الأدوات والموارد الحجارة والنخيل وأخشاب الأشجار، فصنع الإنسان البدائي منها المكاشط، والسواطير، والمفارم، والسهام، والرؤوس.

كما تضم القاعة مقتنيات فُخارية، تعود إلى حضارة العبيد، وكتابات، وصخور وأحجار أُخذت من حفرية أصحاب الأخدود وهم نصارى نجران.

قاعة العصور الإسلامية

تقع هذه القاعة في الطابق الثاني من القصر، وتضم العديد من المقتنيات الأثرية والتاريخية الإسلامية.

بداية من ظهور الإسلام إلى عصر شبه الجزيرة العربية سابقًا وتليها المملكة العربية السعودية حديثًا.

فعندما تذهب لقاعة العصور الإسلامية كأنك تشاهد فيلمًا للتاريخ الإسلامي، فتحتوي القاعة على مخطوطات إسلامية، ونسخ قديمة من المصحف الشريف.

كما يوجد خرائط إرشادية أو صورًا توضح انتشار الإسلام، وأيضًا صورًا من المساجد القديمة آنذاك كمسجد سيدنا عمر بن الخطاب.

وأيضًا تحتوي القاعة على عملات وأواني فخارية وأحجار، وشواهد، حيث كانت تكتب الشواهد على القبور قديمًا، وتعتبر هذه الشواهد قيمة تاريخية عظيمة.

حيث أشغلت الدارسين والمهتمين، لكي يتعرفوا على الخطوط العربية وأشكال الزخارف الإسلامية قديمًا.

وأيضًا التعرف على المهارات التعليمية التي وصلوا إليها لكي يصنعوا إلينا تحف ومقتنيات لا تقدر بثمن.

قاعة جدة

هذه القاعة تحاكي تاريخ مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، فالقاعة بها خرائط جدة قديمًا لاطلاع الزائرين عليها ولمعرفة كيف كانت هذه البلدة في قديم الزمان؟ وما هي محتوياتها؟

فيُعرض في منتصف القاعة مُجسمًا لبيت من بيوت الأثرياء قديمًا وهو بيت نصيف الذي بناه الشيخ عمر أفندي نصيف.

ويتميز القصر بتصميمه المعماري الذي بُني من الأحجار المُربعة، كما تُعد الواجهات الخارجية منه مصنوعة من الخشب، ومُزينة بالزخارف الهندسية والفنية.

وتتكون بعض مقتنياته من العملات النقدية، والأواني والفخار القديم، وقطع من الأثاث وبعض الأدوات الأساسية التي كان يستخدمها الإنسان قديمًا.

قاعة التراث الشعبي

وهذه القاعة تضم كل ما هو تقليدي كالملابس والحلي والفضة والنحاس.

وأيضًا تضم الأواني المنزلية الخزفية، والأدوات الأساسية التي كان يستخدمها أي بيت عمومًا كأدوات الغسيل والتنظيف وأيضًا المكواة.

وتضم أيضًا بعض الأسلحة سواء الأسلحة النارية أو أسلحة أخرى كالسكين والسهام والرؤوس، كما تضم بعض الأدوات الكتابية كالمحبرة والألواح الخشبية.

وتضم العديد من الأعمال اليدوية التي كانت تستعمل من موارد الطبيعة كالنخيل والأشجار.

قاعة الملك سعود

هذه القاعة تضم العديد من مقتنيات الملك ومنها مكتبته الخاصة، وهي مصنوعة من الخشب وتمتاز بالفخامة والرقي.

كما تضم أيضًا بعض مقتنياته وأدواته الخاصة كالعصا، وثلاثة من مراياته، وطقم البورسلين المتميز باللون الأزرق والأبيض فكان يشرب فيه الشاي.

كما تحتوي القاعة أيضًا على سيوفه ونياشينه والأوسمة التي حصل عليها، والعملات المعدنية والورقية والطوابع التي كانت في عهده.

وتضم أيضًا القاعة بعض المُراسلات والعقود والأوراق الهامة التي كانت بينه وبين الملوك والرؤساء العرب خارج المملكة.

قاعة الملك عبد العزيز

هذه القاعة تقع بالطابق الثاني من القصر الملكي التاريخي العريق حيث تضم مقاعد تركية تتميز بلونها الأحمر الأنيق، ومقتنياته الخاصة التي تضم كرسيه وتليفونه وعصاه خشبية، وسيوفه.

كما تضم العديد من الصور الفوتوغرافية التي تجمعه مع السادة والمسؤولين والملوك والأمراء والوفود التي تأتي من خارج المملكة.

كما تضم العديد من العملات المعدنية والورقية التي كانت في عهده، ورسائله التي كانت تتضمن الأوامر الملكية التي كانت تصدر عنه، وأيضًا رسائله مع ولي العهد.

قصر خزامة بجدة

أفضل الأنشطة في قصر خزامة بجدة

عند وصولكم إلى قصر خزامة عليك قراءة المعلومات الاسترشادية، التي تعرض طبيعة المتحف بتفاصيله.

ومن ثمّ عند انتهائكم من قراءة الإرشادات يمكنكم التجول داخل المتحف وأخذ جولة سريعة حول مقتنيات المتحف.

كما يمكنكم التقاط بعض الصور التذكارية مع الأهل والأصدقاء تخليدًا بوجودكم في هذا اليوم ومع هذا القصر التاريخي والسياحي العريق.

وأيضًا التجول داخل قاعات المتحف ومشاهدة كل قاعة منهما، فكل غُرفة هي بمثابة تاريخ عريق، كل غرفة ستستمتع بها وكأنك تُشاهد فيلمًا وثائقيًا.

فيمكنكم التجول ما بين قاعة عصور ما قبل التاريخ أي العصور الحجرية التي تضم العديد من مقتنيات حياة الإنسان البدائي قديمًا.

والتجول أيضًا في قاعة العصور الإسلامية التي تضم العديد من المقتنيات الأثرية والتاريخية الإسلامية بداية من ظهور الإسلام إلي العصر الحديث.

والنظر أيضًا إلي قاعة جدة التي تمتلك تاريخ مدينة جدة قديمًا، والمتاحف الأثرية والتاريخية القديمة ومنهم متحف بيت نصيف.

والتجول أيضًا داخل قاعة التراث الشعبي التي تضم العديد من المقتنيات الشعبية التراثية لمدينة جدة قديمًا.

كما يمكنك ممارسة شعائرك الدينية أيضًا، فبداخل المتحف استراحة صغيرة اتخذوها كمصلى.

سعر تذاكر دخول متحف خزامة

لا توجد رسوم لدخولك إلى متحف خزام التاريخي بجدة، نظرًا لتحديثات وترميمات تحدث بداخله حاليًا ضمن حملة رؤيا المملكة لعام 2030.

ساعات عمل متحف قصر خزامة التاريخي والسياحي بجدة

يبدأ المتحف باستقبال الزائرين وفتح أبوابه من يوم الأثنين حتى يوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثانية عشر مساءً.

مميزات زيارة متحف خزامة التاريخي والسياحي

تتعدد المميزات في زيارة المتاحف التاريخية والأثرية عامةً ومنها هي تزويد المعلومات الثقافية وتنمية الحس الوطني والتاريخي، ومعرفة تاريخ أجدادنا القدماء.

وأيضًا عند زيارة المتاحف التاريخية والأثرية بأي مدينة وبعد التجول فيها، ستعمل على نشر التوعية الثقافية والتاريخية في بلدك فيما بعد.

كما أيضًا عند اصطحاب التلاميذ إلى هناك ومشاهدة المتاحف فتكون هناك محاكاة بين ما يدرسونه وبين ما يشاهدونه.

أما من أهم مميزات زيارة متحف خزام هي أنه مناسب للمجموعات والأفواج، وأيضًا مناسب للعائلات واصطحاب الأطفال.

والتعرف على العصور الأولى والوسطى والحديثة من تاريخ المملكة.

فنادق قريبة من متحف جدة الإقليمي

يوجد العديد من الفنادق القريبة من متحف خزام التاريخي والسياحي العريق، وتشتمل تلك الفنادق على عدة مميزات وبرامج متميزة ومن هذه الفنادق:

فندق النباريس الماسي بمدينة جدة

يعد فندق النباريس الماسي من الفنادق الكلاسيكية، حيث تتميز الغرف والأجنحة بديكور أنيق وعصري وجذاب، كما يعد من أرخص الفنادق الموجودة بجدة، ويقع على بعد 10 دقائق بالسيارة من كورنيش جدة.

كما يمكنك الاستمتاع بأنواع مختلفة من الأكلات الشهية منها الشرقية والإيطالية.

يتميز الفندق بعدة خدمات سياحية، فيمكنهم توفير برامج خاصة وفريدة من نوعها للسائحين، مع إمكانية توافر سونا ومساج فاخر.

ويضم العديد من الخدمات المميزة ومنها غرف عائلية ومكتب مفتوح على مدار 24 ساعة، وواي فاي مجاني، وآلة صنع الشاي والقهوة بداخل كل الغرف والأجنحة.

فندق هوليدي إن السلام بجدة

يعد فندق هوليدي إن السلام من أرقي وأميز الفنادق القريبة من متحف خزام التاريخي والسياحي بمدينة جدة.

حيث يقع الفندق في المركز التجاري لمدينة جدة، فيقدم فندق هوليدي إن السلام عدة مميزات ومنها تقديم غرف خاصة للضيوف، ويوفر مواقف مجانية للسيارات.

كما يقدم الفندق عدد من الخدمات ومنها واي فاي مجاني، وخدمة نقل للمطار، وغرف عائلية، وآلة صنع القهوة والشاي، ويوفر أيضًا خدمة ممتازة وهي آلة الصراف الآلي وتحويل العملات.

ويقدم خدمات مميزة ومتنوعة للسائحين، كتقديم بعض الإرشادات الخاصة بزيارة المتاحف التاريخية والأثرية بالمملكة.

حيث يقدم الفندق بعض الخدمات الترفيهية الخاصة والمميزة كمسبح خارجي، ومركز للياقة البدنية والرياضية، مزودًا بأحدث الأجهزة الرياضية.

كما يمكنك الاستمتاع ببعض البرامج كالجاكوزي، والساونا، والمساج، وحمام البخار، والاستمتاع ببعض الاكلات السعودية الشهية في مطعم الروشان الذي يتميز بالتصميم العربي.

وأيضًا يوفر فندق هوليدي إن السلام وجبات الأطفال بالمجان، أي أن الأطفال الذين يصل عددهم إلى أربعة أطفال ويبلغون من العمر حوالي 12 عامًا فالأصغر، يمكنهم طلب الطعام بالمجان.

الخلاصة

قصر خزام التاريخي والسياحي بمدينة جدة، الذي يعتبر من أهم المعالم الأثرية في جدة بالمملكة العربية السعودية.

حيث أسسه الملك عبد العزيز آل سعود وسكنه لمدة عشر سنوات على التوالي.

إلى أن جاء الملك فهد وتحويل القصر الملكي إلى متحف تاريخي للفنون، يضم العديد من المقتنيات الأثرية والتاريخية والشعبية، ويضم العديد من القاعات وكل قاعة منهما تحتوي على عصر من عصور مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين تقع مدينة جدة؟

تقع مدينة جدة عروس البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر.

لماذا سمي المتحف بهذا الاسم؟

سمي المتحف بهذا الاسم نسبةً إلى انتشار نبات الخُزامي في المنطقة التي بُني عليها القصر الملكي.

ما سعر تذاكر دخول المتحف؟

لا توجد رسوم لدخولك المتحف نظرًا للترميمات التي تقام حاليًا فيه ضمن حملة رؤيا المملكة العربية السعودية لعام 2030م.

ما هي مواعيد عمل المتحف؟

يبدأ المتحف باستقبال الزائرين من يوم الأثنين حتى يوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر مساءً.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: