متحف عبد الرحمن السلاوي في الدار البيضاء وأهم محتوياته

متحف عبد الرحمن السلاوي في الدار البيضاء وأهم محتوياته

تُعد اللوحات الفنية والقطع الأثرية من أكثر الأمور الساحرة التي تجذب عيون الناظرين إليها، إذ أنها تعبر عن إبداع الفنانين وعظمة تاريخ المكان.

يمتلك متحف عبد الرحمن السلاوي، أحد معالم مدينة الدار البيضاء السياحية، تلك المميزات الرائعة، وذلك نظرًا لقيمة محتوياته التاريخية والفنية.

لذا إنه المكان المناسب لعرض تاريخ المملكة المغربية للعالم، مما يرفع من قيمة المدينة فنيًا وتاريخيًا، ويزيد من عوامل الجذب السياحية الموجودة.

بالتالي يمكنك أخذ جولة داخل المكان ومشاهدة الفن المغربي الحقيقي والراقي، فضلًا عن معرفة أهم محتويات المتحف والتي تم جمعها على مدار أعوام عديدة.

ما هي مميزات مدينة الدار البيضاء؟

الدار البيضاء، أو مدينة كازابلانكا، أو آنفا، هي إحدى مدن المملكة المغربية، وأهمها اقتصاديًا، كذلك فهي تُعد من أهم وأشهر المدن الأفريقية.

تقع المدينة جنوب عاصمة المغرب، الرباط، وتتمتع بإطلالة مميزة على ساحل المحيط الأطلسي الذي يقصده السائحون من مختلف البلدان حول العالم.

كذلك فهي تحتوي على النسبة الأكبر من حيث عدد السكان، وذلك من بين جميع مدن المملكة المغربية، وهي المدينة الثالثة في أفريقيا بالنسبة للمدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان.

تنتشر العديد من معالم الجذب السياحي في المدينة، من بينها حديقة الجامعة العربية التي تم تصميمها على الطراز الفرنسي الراقي.

تضم مدينة كازابلانكا أيضًا مسجد الحسن الثاني، الذي يُعد أكبر وأهم المعالم السياحية في المملكة، ومن أكبر المعالم الدينية الموجودة على مستوى العالم.

فضلًا عن ذلك، توجد بداخلها المدينة القديمة التي تُعد من أهم المناطق التاريخية في المملكة، إذ أنها تحتوي على المساجد والمنازل العتيقة، بالإضافة إلى باب مراكش الشهير.

علاوة عما سبق، يُطلق على الدار البيضاء مدينة الشهداء، وذلك نظرًا لما حدث فيها من دمار وقصف على يد الفرنسيين والبرتغاليين، بالتالي أدى ذلك إلى وقوع العديد من الضحايا والمصابين.

متحف عبد الرحمن السلاوي

محتويات متحف السلاوي

يُعد المتحف من أشهر الأماكن الأثرية الموجودة في المملكة المغربية، وتم نسبه إلى الرحالة الكبير “عبد الرحمن السلاوي“، الذي شرع في بنائه في أربعينيات القرن الماضي.

قضى الرحالة عدة سنوات من عمره ينتقل من بلد إلى أخرى، مما ساعده في جمع المخطوطات والتحف الفنية والحُلي، ثم وضعها في مكان واحد.

كذلك اشتهر السلاوي بحبه للفن والبحث واكتشاف الأشياء، بالإضافة إلى تقديره للفن الجميل، الذي من ضمنه اللوحات والرسومات المختلفة والقيّمة.

تصميم المتحف المميز

يقع متحف السلاوي في بناية واسعة مكونة من ثلاث طوابق، وكانت تلك البناية، أو الفيلا هي المنزل السابق لمحب الفن، عبد الرحمن السلاوي.

وتم افتتاحه في عام 2012 بعدما انتهى العاملون على المشروع من تجميع مختلف القطع الفنية والأثرية ووضعها بداخله.

كذلك يزيد تصميم المتحف الرائع من جماله وقيمته، إذ أن كل ما بداخله يعبر عن الفن القديم والراقي، بما في ذلك الأثاث والسيراميك الموجود.

أهم ما يميز متحف السلاوي

يضم المتحف العديد من الزخارف المعبرة عن الحضارة والفن المغربي، بالإضافة إلى حُلي النساء الذي جمعه رجل الأعمال والرحالة أثناء زيارته داخل البلدان الآسيوية.

وتقع بداخله أيضًا أشهر اللوحات والرسومات التي يرجع تاريخها إلى بداية ومنتصف القرن الماضي، ومن بينها رسومات الفنان المغربي الشهير، محمد بن علي الرباطي.

فضلًا عن ذلك، تحتوي الفيلا على ملصقات السفر التي جمعها الرحالة طوال سنوات سفره، بالإضافة إلى الزخارف المرصعة بالأحجار، إلى جانب القطع البلورية المليئة بالألوان الرائعة.

مواعيد العمل داخل المتحف

يُرحب طاقم متحف رجل الأعمال الراحل بضيوفه من يوم الثلاثاء إلى السبت من تمام الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى السابعة مساءً.

أما في يومي الأحد والإثنين، فإنه يظل مغلقًا طوال اليوم، بالتالي تستطيع الاستمتاع بمعالم الجذب الأخرى المنتشرة في مدينة آنفا.

أهم المعالم السياحية القريبة من المتحف

يتميز معلم السلاوي الفني بأنه يقع بالقرب من أشهر المعالم السياحية الموجودة في مدينة كازابلانكا المغربية، ومنها الآتي ذكره:

  • ساحة محمد الخامس: التي تُعد من أكثر الساحات اكتظاظًا بالزوّار، وتحتوي على طائر الحمام الذي يحيط بها من جميع الجهات.
  • برجا كازابلانكا التوأم: الذي يمتلئ بالعديد من المراكز التجارية، من بينها شركات الأعمال، ويعد من أطول المباني في المملكة.
  • باب مراكش: أحد أبواب المدينة القديمة وأشهرها على الإطلاق.

أبرز الفنادق المجاورة لمتحف عبد الرحمن السلاوي

أبرز الفنادق المجاورة لمتحف السلاوي

بإمكانك الاستمتاع بالإقامة داخل أرقى وأفضل الفنادق التي تقع بالقرب من متحف الفنون، منها:

برينس دي باريس

ينتمي فندق برينس دي باريس “Hotel Prince De Paris” إلى قائمة الفنادق صاحبة الـ 4 نجوم، ويحتوي على منتجع صحي يساعد المقيمين على الاسترخاء.

يبعُد الفندق عن مسجد الحسن الثاني بحوالي 3 كم، كذلك يستغرق الوصول من الفندق إلى ميناء الدار البيضاء بالسيارة وقتًا يقارب على الـ 15 دقيقة.

كنزي بسمة

هو من الفنادق الرائعة الواقعة في وسط مدينة كازابلانكا، ويتميز بأن له إطلالة مميزة على شارع هادئ، وتحيط به المحلات والمقاهي المختلفة.

تستطيع أخذ قسطًا من الراحة داخل غرفتك الفندقية التي تحتوي على جميع المستلزمات والمرافق المهمة، مثل شاشة التلفاز والمكيف الهوائي وأدوات الاستحمام.

ميد تاون

يقع فندق ميد تاون “Mid Town Casablanca” على بُعد عدة كيلومترات من مسجد الحسن الثاني الشهير، ومول موروكو.

كذلك فهو يتمتع بإطلالة مميزة على مركز توين، ويحتوي أيضًا على تراس موجود على السطح الخاص به، مما يعطي الفرصة لاستنشاق الهواء النقي أثناء تناول مشروبك المفضل.

ويندسور

يحظى فندق ويندسور “Windsor Hotel City Center” بإطلالة ساحرة على الحديقة، بالإضافة إلى أنه يقع بالقرب من المدينة القديمة، إحدى أشهر الأماكن السياحية في الدار البيضاء.

يرحب مكتب الاستعلامات بضيوفه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويتوفر لدى الفندق أيضًا مكانًا مخصصًا لتخزين أمتعة الزوّار.

حياة ريجينسي

هو من الفنادق ذات الـ 5 نجوم، وتوجد لديه جميع الخدمات التي تساهم في تحسين الإقامة ومساعدة المقيمين على الاسترخاء والاستمتاع.

إذ أنه يحتوي على منتجع صحي ومسبح خارجي، وذلك بالإضافة إلى توفير علاجات التجميل المختلفة، فضلًا عن وجود مطعمين يقدمان أشهى وأطيب المأكولات.

ما يزيد من تميزه أيضًا هو وجود إمكانية للعب رياضة الاسكواش في الملعب الخاص بها داخل الفندق، ويمكنك كذلك استخدام غرفة البخار الموجودة.

جاوثيير

فندق جاوثيير “Boutique Hotel Gauthier” هو أحد الفنادق القريبة من كورنيش عين الدياب، إذ أنه يبعد عنه بمسافة تقدر حوالي 5 كم.

لكن لكي تحقق أقصى راحة ومتعة ممكنة داخل الفندق، احرص على حجز الغرف التي تحتوي على تراس، وذلك حتى تتمتع بالهواء النقي والإطلالة المميزة.

من الجيد أيضًا في هذا الفندق هو أنه يوفر خدمة استئجار السيارات، مما يُمكّنك من التجول داخل مدينة آنفا بكل أريحية، فضلًا عن زيارة المعالم المميزة لديك.

فورتين لوكشري

يبعُد فورتين لوكشري “The Fourteen Luxury Boutique Hotel” عن مطار محمد الخامس بمسافة تُقدر بحوالي 24 كم، ويوفر الفندق منتجع صحي بشرط الحجز المُسبق له.

كذلك إنه يقدم إفطار شهي مصنوع من مكونات حلال، بالإضافة إلى احتواء كل غرفة على آلة تعمل على تحضير القهوة والشاي الساخن.

فضلًا عما سبق، تستطيع الاستعانة بالخدمة الخاصة بهم من أجل نقل أمتعتك من وإلى المطار الدولي، ولكن يكون ذلك بتكلفة إضافية.

الخلاصة

إن الفن والرقيّ الحقيقي وعظمة الحضارة من أكثر الأشياء التي تزيد من أهمية البلد وتعطيها قيمتها الحقيقية، لذلك كان لابد من عرض تلك الحضارة القيّمة للعالم حتى يتمكنوا من معرفة تاريخ البلد العريق.

لذا إذا كنت من محبي التاريخ واكتشاف المخطوطات والتحف الفنية الرائعة، إذًا فإن متحف عبد الرحمن السلاوي يُعد المكان الأمثل الذي يساعدك على تحقيق شغفك داخل مدينة كازابلانكا.

إذ يحتوي المتحف على الزخارف واللوحات الفنية التي تعبر عن الفن المغربي، فضلًا عن وجود المخطوطات وملصقات السفر، التي جمعها الرحالة طوال فترة سفره.

كذلك يوجد متحف السلاوي بالقرب من أهم المعالم السياحية في الجزيرة، والتي منها باب مراكش وساحة محمد الخامس.

علاوة عما سبق، يقع المتحف في منطقة محاطة بالفنادق الراقية، مثل فندق ميد تاون وكنزي بسمة، وذلك بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي الشهيرة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي المعالم القريبة من متحف عبد الرحمن السلاوي؟

يقع المتحف بالقرب من بعض الوجهات السياحية المميزة والمهمة، منها:

  • ساحة محمد الخامس.
  • برجا كازابلانكا التوأم.
  • باب مراكش.

ما هو أكبر مسجد في المملكة المغربية؟

يعد مسجد الحسن الثاني أكبر مسجد في المغرب ومن أهم المعالم الإسلامية الموجودة في المملكة.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: