القرية التراثية في دبي وأهم المعالم بها

القرية التراثية في دبي وأهم المعالم بها

تعتبر مدينة دبي واحدة من أكثر الإمارات أهميةً لدولة الإمارات العربية المتحدة لما لها من مكانة كبيرة بالنسبة للدولة، حيث تعتبر ثاني أكبر إمارة مساحةً بعد إمارة أبوظبي.

كما أنها تعتبر واحدة من أهم الإمارات جذبًا للسائحين حيث تحتوي على العديد من الأماكن السياحية الجذابة والتي لا يتواجد مثلها في أي مكان آخر على مستوى العالم.

في دبي فقط ستحظى بتجربة سياحية ليس لها نظير حيث يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الرائعة والترفيهية، كما يمكنك التجول بين أحيائها وتجربة العديد من المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات.

وتعد من الوجهات السياحية المميزة في دبي القرية التراثية حيث تتجلى فيها ملامح التراث والحياة القديمة لدولة الإمارات، تعد القرية بمثابة توثيق لخصائص الحياة قديمًا وأهم العادات والتقاليد.

القرية التراثية بدُبي

يأخذك التجول في خور دبي لرحلة عبر الزمن إلى الماضي البعيد تجد فيها ملامح الهوية الأصلية للسكان القدامى حيث يقع حي الشندغة.

في حي الشندغة بإمارة دبي أُنشأت الحديقة التراثية لتكون بمثابة توثيق للحياة القديمة في دبي، وأهم ما يميزها من صناعات وحرف اليدوية والصيد الذي كان المهنة الأساسية قديمًا.

تتميز القرية بإبداع التنظيم وجمال التصميم الأثري الذي يعكس الحياة البدوية البسيطة والمنازل قديمًا والمباني التراثية والعمارة الإسلامية.

يرجع تاريخ تأسيس القرية إلى عام 1997 وتبلغ مساحتها ما يقرب من 16 ألفًا و800 متر مربع.

وصف القرية

القرية تعكس نمط الحياة القديمة بمختلف أنواعها حيث تعددت الأنماط حينها، فتمّ تصميم القرية لتحاكي تلك الأنماط فاشتملت على عدة نماذج (الحياة الزراعية والبحرية والبرية).

تحوي القرية أيضًا نماذج تحاكي المنازل القديمة التي تم صنعها من الطوب الحجري القديم والطوب اللّبِن، والتي كانت تتميز بالأسقف المصنوعة من خامات من البيئة كـجريد النخل وشعر الماعز والأخشاب.

كما أن المصابيح التي تعمل بالفتيل القابل للاشتعال كانت أهم ما يميز المنازل قديمًا حيث كان تستخدم في الإنارة والزينة.

أهم ما تحتويه القرية

تبدأ رحلتك عبر بوابة كبيرة تدخل عن طريقها إلى القرية لتبدأ الجولة لعدة أماكن مميزة تتنوع بين المتاحف والسوق وساحة الفعاليات.

متحف المخطوطات والكتب القديمة

يحتوي المتحف على مقتنيات ومخطوطات قديمة وبعض الكتب النادرة القديمة والمصاحف التي كُتبت بخط اليد.

quran

متحف معبر الحضارات

تمت تسمية المتحف بهذا الاسم نظرًا لما يحتوي عليه من قطع أثرية ثمينة من عدة حضارات مختلفة، حيث تتنوع مقتنيات المتحف بين الحضارة البابلية والإغريقية والرومانية.

على الرغم من صغر حجم المتحف إلا إنه يمتلك بعض القطع الأثرية المهمة مثل ستار الكعبة ومزهرية فخمة على شكل ثور يقدر عمرها ب 7500 عام.

بيت الشعر

هو إحدى المنشآت التي تهتم بالشعر والشعراء وتسعى للحفاظ عليه عن طريق دعم الشعراء وإقامة الفعاليات والملتقيات الشعرية بهدف ترسيخ مكانة الشعر.

poetry

متحف الإبل

حظيت الإبل باهتمام كبير لدى العرب قديمًا نظرًا لطبيعة البيئة الصحراوية آنذاك ولما لها من استخدامات عديدة، لذلك حظيت باهتمام كبير فأقاموا لها السباقات وأبدعوا في رعايتها.

يشمل المتحف على كل ما يخص الإبل حيث يوجد فيه كل ما يخص الإبل من طبيعة حياتهم وطرق الرعاية وأهم الأمراض التي قد تصيبهم وكيفية علاجها ويوضح الأنواع المختلفة للإبل.

كما يوجد في المتحف مجسمات كبيرة الحجم للإبل.

camel

منزل الشيخ خليفة بن سعيد آل مكتوم

يعود تاريخ المنزل إلى القرن التاسع عشر ميلاديًا وهو بذلك يعد أحد أقدم المباني الأثرية في حي الشندغة، تم تحويل المنزل إلى متحف نظرًا للمقتنيات الثمينة التي يحتويها المنزل.

حيث يحتوي المنزل على قطع أثرية ثمينة ومجوهرات وبعض الطوابع والعملات القديمة.

قرية الغوص

مهنة الغوص لاستخراج اللؤلؤ كانت من أهم مهن دول الخليج حيث كان يعتمد عليها كمصدر أساسي للدخل، لكن مع التطور الحضاري أصبحت مهنة الغوص من أجل الحصول على اللؤلؤ، وهي من المهن التراثية.

لذلك تم إنشاء قرية الغوص للحفاظ على التراث بهدف عرض الحياة الساحلية وما ما كانت تبدو عليه وإحياء الفعاليات المتعلقة بها وبالحياة الساحلية.

يتيح المتحف للزائرين التعرف على الحياة الساحلية عن قرب حيث يحتوي على السفن التي كانت تُستخدم قديمًا وأدوات الغوص والصيد وكيف كانت تُصنع وتستخدم.

oyster

مشغل نسائي

يضم المشغل بعض المنتجات المصنوعة يدويًا كالحلي والملابس التراثية والمنتجات المصنوعة من سعف النخيل والمنتجات المصنوعة من الفخار.

pottery

أهم الفعاليات بالقرية

يقام في القرية العديد من الأنشطة والفعاليات التي يتوافد إليها الزائرين للاحتفال والاستمتاع بها مثل:

اليوم الوطني للاتحاد

حيث يتم الاحتفال سنويًا بذكرى الاتحاد حيث تم فيه قيام 7 من الإمارات بالاتحاد لتشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، يقام الاحتفال في الثاني من ديسمبر كل عام.

يوم العلم

وهو احتفال يقام كل عام في الثالث من نوفمبر بهدف ترسيخ الانتماء داخل المواطنين وتعزيز روح الوحدة والاتحاد بين أفراد الشعب.

مهرجان التسوق

وهو مهرجان يتوافد إليه العديد من البائعين بمختلف أنواع المنتجات الذين يرغبون في بيعها.

أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في القرية

قرية التراث مكان مثالي للرحلات العائلية فهي مناسبة لجميع الفئات العمرية لا سيّما الأطفال، فهي حتمًا ستضيف لهم لمحة تاريخية عظيمة عن الماضي هذا بالإضافة إلى الكثير من المرح الذي سيحظون به.

يوجد العديد من الأنشطة التي يمكنك ممارستها عند زيارة القرية التراثية مثل:

  • زيارة المتحف الخاص بالقرية والتعرف على التراث والعديد من المقتنيات التي كان من الشائع استخدامها قديمًا كالأسلحة وأدوات الصيد.
  • الاستمتاع بمشاهدة بعض العروض الفريدة التي يستخدم فيها الحيوانات كالجمال والصقور.
  • القيام بجولة تسوق في السوق الخاص بالقرية مما يمكنك من الحصول على العديد من المنتجات المميزة المصنوعة بإتقان مثل: الأواني والملابس والصابون والحلي.
  • الاطلاع على الطوابع والعملات التي كانت تستخدم قديمًا.

من الفعاليات المميزة جدًا المهرجان التراثي الذي يقام يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع بغرض الترفيه وتقديم العروض الممتعة.

يتوافر في الحديقة منطقة مميزة لألعاب الأطفال.

أهم الفنادق القريبة من القرية

  • فندق لوريال ميريديان أبوظبي.
  • فندق “Court Yard”.
  • فندق قصر الإمارات.
  • فندق ذا سانت ريجيس.
  • نُزل بارجيل التراثي.
  • بيت الضيافة الأحمدية.
  • فُندق امباسادور.
  • فندق كوين اليزابيث.

مواعيد العمل وأسعار الدخول

تفتح القرية أبوابها للزائرين من الساعة 30: 8 صباحًا وحتى الساعة 30: 10 مساءًا من يوم الأحد حتى يوم الخميس.

أما عن يومي الجمعة والسبت فتكون مواعيد الدخول من الساعة 30: 4 مساءًا حتى الساعة 30: 10 مساءًا.

لا يوجد مقابل نقدي للدخول إلى القرية فالدخول مجاني.

الخلاصة

تعد مدينة دبي واحدة من أهم إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، لها مكانة سياحية كبيرة نظرًا لما تمتلكه من العديد من المعالم السياحية الباهرة التي تتميز بها ولا يوجد لها مثيل بالعالم.

كما أنه يتواجد بها القرية التراثية والتي هي شاهدة على تاريخ عريق لدولة الإمارات، وتحتوي القرية على الكثير من المعالم الهامة، منها: متحف المخطوطات والكتب القديمة، وبيت الشعر، ومنزل الشيخ خليفة بن سعيد آل مكتوم.

هذا بالإضافة إلى توافر بها العديد من الفاعليات والأنشطة التي يمكن المشاركة بها، وبالقرب من القرية يوجد العديد من الفنادق التي يمكنك المكوث بها.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل تتوافر فنادق قريبة من القرية التراثية؟

نعم، تتوافر العديد من الفنادق الراقية الفخمة بالقرب من الحديقة التراثية، منها:

  • فندق لوريال ميريديان أبوظبي.
  • فندق “Court Yard”.
  • فندق قصر الإمارات.
  • فندق ذا سانت ريجيس.
  • نُزل بارجيل التراثي.

ما هي أهم معالم القرية؟

  • متحف المخطوطات والكتب القديمة.
  • بيت الشعر.
  • منزل الشيخ خليفة بن سعيد آل مكتوم.
  • متحف الإبل.
  • قرية الغوص.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: