كل ما تحتاج معرفته عن حديقة ابو خيال ابها

كل ما تحتاج معرفته عن حديقة ابو خيال ابها

هل أنت من محبي التنزه في المتنزهات والحدائق الطبيعية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة؟

إذا كنت من الفئة التي تحب البعد عن الضوضاء والحياة الصاخبة، والجلوس في أجواءٍ هادئة والإحساس بالصفاء النفسي، فإن حديقة أبو خيال هي إحدى الوجهات المميزة التي يمكنك زيارتها.

تعتبر الحديقة واحدةً من الحدائق والمتنزهات الخلابة في مدينة أبها، حيث يمكن ممارسة العديد من الأنشطة المتنوعة التي تناسب جميع الأعمار والفئات بالحديقة.

كما تعد الحديقة أحد أهم الأماكن التي تتميز بالهدوء الذي يوفر راحةً نفسية للزوار، ويجعلك تشعر بصفاء ذهني وتقضي وقت ممتع مع الأسرة والأصدقاء.

لكن ما الذي يجعل الحديقة واحدةً من الوجهات السياحية المميزة بمدينة أبها؟، وما الذي يميزها عن باقي الحدائق والمتنزهات؟

لنذهب سويًا في جولةٍ مميزة إلى الحديقة ونتعرف على أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في الحديقة، ونتعرف كذلك على أفضل الأماكن للإقامة بجوار الحديقة.

موقع حديقة أبو خيال

تعد الحديقة الوجهة الترفيهية المفضلة للسكان المحليين لمدينة أبها، كما أنها تعد واحدة من أكثر الوجهات السياحية المميزة للزوار بالمدينة.

تقع الحديقة تحديدًا على حزام أبها الدائري، حيث أنها تطل على مدينة أبها من جهة الشرق، وتطل كذلك على منحدرات عقبة ضلع من جهة الغرب.

تتصل الحديقة بالجبل الأخضر (ذرة) وكذلك بأبها الجديدة عن طريق العربات المعلقة التي ترتبط مباشرة بالحديقة، حيث تبعد الحديقة عن الجبل الأخضر مسافة تقدر بحوالي 2 كيلومتر.

سبب تسمية الحديقة

تعود تسمية الحديقة بهذا الاسم للانتشار الكبير للضباب في فصل الشتاء، والذي يجعلها تظهر للزوار في هيئة ظلال وخيالات، مما جعلها تشتهر بهذا الاسم المميز.

أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في الحديقة

تتميز متنزهات أبها بتوافر العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها والاستمتاع بها، حيث توفر الحديقة ممارسة أنشطة مناسبة للعديد من الفئات والأعمار المختلفة.

يوجد بالمتنزه عدة أنشطة توفر كافة سبل المتعة والراحة لكافة أفراد الأسرة بمختلف اعمارهم، كما يمكن الاستمتاع بأنشطة ترفيهية جماعية مع أصدقائك.

التريض

من أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها بالحديقة هي التجول في أنحاء الحديقة والاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة والخاطفة للأنظار.

كما توفر الحديقة مسارات مخصصة للمشي والركض ومهيئة وممتدة لمسافات طويلة، والتي ستضفي إليك إحساسًا ممتعًا إذا كنت من محبي التريض.

تتميز الحديقة بوجود العديد من النباتات الطبيعية ذات الأوراق الخضراء بديعة المنظر، والتي تعطي المكان رونقًا مميزًا وتساعدك على الصفاء الذهني والشعور بالهدوء النفسي.

تزدان الحديقة كذلك بنوافير وبِرَك طبيعية خلابة وجميلة المنظر، كما يتوفر بالحديقة أماكن للجلوس في مختلف أنحائها، حتى تتمكن من الجلوس والاستمتاع بالطبيعة في أي ركن من أركانها.

العربات المعلقة (التلفريك)

العربات المعلقة

يمكنك ممارسة تجربة لا تنسى بحديقة أبها، حيث تتصل الحديقة بالجبل الأخضر عن طريق العربات المعلقة والتي تعرف أيضًا بالتلفريك.

تتصل الحديقة أيضًا بأبها الجديدة عن طريق العربات المعلقة، أي يمكنك أخذ جولة مميزة من الحديقة إلى أبها الجديدة وقضاء وقت ممتع مع أسرتك أو أصدقائك.

منطقة لعب مخصصة للأطفال

في حديقة أبو خيال، لا تقلق حيال أطفالك والطريقة التي يمكنهم قضاء وقت ممتع بها، حيث توفر الحديقة منطقة لعب مخصصة للأطفال بكافة الألعاب التي توفر لهم الرفاهية.

يتوفر بالحديقة كذلك مقاعد للجلوس مجاورة لمنطقة اللعب، حتى تراقب أطفالك أثناء اللعب وتشعر بالاطمئنان.

إطلالة مميزة

تتميز الحديقة بإطلالتها المميزة على مدينة أبها، حيث يمكنك الاستمتاع بالمظهر الخلاب من خلال تجربة مميزة من الحديقة وذلك من خلال تل مرتفع يتيح لك مشاهدة منظر مميز من الأعلى.

يتوفر بالحديقة منصة مشاهدة في واحدة من أعلى النقاط بها، حيث يمكنك مشاهدة مدينة أبها وجميع المناطق المحيطة بالحديقة من خلال المنصة.

تجربة طعام مميزة

يوجد بالحديقة كذلك مطعم مميز يوفر لك كافة الأطباق السعودية، التقليدي منها والجديد، حيث يوفر لك مطعم “جوري” أطباقًا مميزة ومتنوعة لتجربة طعام ذو مذاق لا مثيل له.

تسلق الجبال

تسلق الجبال

إذا كنت ممن يفضلون الرياضات الخطرة والمغامرات الممتعة، فستجد متعتك المنتظرة في حديقة أبو خيال.

توفر الحديقة منطقة مخصصة لتسلق الجبال وتحت إشراف متخصصين على أعلى المستويات لضمان تجربة ممتعة وآمنة.

حضور مهرجانات وعروض رائعة

يقام بالحديقة عروض ومهرجانات مميزة على مدار العام، مما يجعلها وجهة مميزة للعديد من السكان المحليين وكذلك للعديد من زوار المدينة.

يمكنك قضاء وقت ممتع والاستمتاع بفاعليات المهرجان المختلفة والمميزة أثناء زيارتك للحديقة.

أفضل الأوقات لزيارة الحديقة

تعد الأوقات الأنسب لزيارة الحديقة من 29 يناير وحتى 20 مايو، أو من 10 سبتمبر وحتى 25 نوفمبر، حيث يتميز الجو بالاعتدال وفرص قليلة لسقوط أمطار في تلك الأيام.

أما لو كنت من محبي فصل الصيف والأجواء الصيفية الحارة، فيمكنك زيارة الحديقة في أشهر يونيو  ويوليو وأغسطس، حيث تعد هذه الأشهر هي الأكثر حرارةً في العام.

وبالنسبة لمحبي الطقس الجاف، فإن أفضل وقت لزيارة الحديقة هو في الأشهر ديسمبر، وأكتوبر، وفبراير.

وإذا كنت ممن لا يحبون الأمطار ويحبون السياحة في أجواء ساكنة، فيمكنك زيارة المدينة في أوائل شهر يناير، حيث تقل فرص هطول الأمطار.

ولو أنت من الفئة التي تحب السياحة في هدوء بعيدًا عن الزحام، فتجنب الزيارات خلال شَهري نوفمبر وديسمبر، حيث تصل السياحة إلى ذروتها في تلك الفترة.

كيفية الوصول إلى حديقة أبو خيال؟

يمكن الوصول إلى الحديقة بوسائل مختلفة، حيث يمكنك الذهاب إليها بسيارتك الخاصة أو عن طريق استقلال سيارة أجرة، حيث تقع الحديقة في حي الشفاء مما يسهل الوصول إليها.

أفضل الفنادق القريبة من الحديقة

يمكنك الإقامة في واحدٍ من الفنادق المميزة التي تجاور الحديقة وتبعد عنها مسافةً قليلة تقدر بحوالي 5 كيلومترات وهو فندق “أو واي”.

يعرف الفندق أيضًا بفندق “315”، ويعد واحدًا من أهم الفنادق في مدينة أبها السعودية، والذي يتميز كذلك بإتاحة واي فاي مجاني لجميع الغرف بالفندق.

يتميز الفندق كذلك بقربه من العديد من المعالم المميزة بمدينة أبها، كما يتميز بقربه من مطار أبها، ويوفر كافة سبل الراحة ومنها خدمة تنظيف على مدار 24 ساعة، وحمامات خاصة بالغرف.

كما يوجد فنادق أخرى مميزة بجوار الحديقة مثل فندق “بلو ان بوتيك”، والذي يبعد مسافة تقدر بحوالي 2 كيلومتر فقط عن الحديقة، وحوالي 5 دقائق فقط بالسيارة.

كما يوجد أيضًا فندق “سروات بارك”، والذي يستغرق الوصول إليه مسافة تقدر بست دقائق فقط بالسيارة، حيث يبعد عن الحديقة مسافة تقدر بحوالي 300 متر فقط عن الحديقة.

أوقات العمل وتكلفة الدخول

تعمل الحديقة يوميًا على مدار الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً.

يمكنك دخول الحديقة في أي وقت وبدون أي تكلفة، حيث أن دخول الحديقة مجاني تمامًا للزوار على مدار اليوم.

أنسب الأوقات لزيارة الحديقة أثناء ساعات عملها

إذا أردت الاستمتاع بتجربة الزيارة كاملة مع أسرتك أو أصدقائك، فسوف تحتاج حوالي 30 دقيقة للتجول بالحديقة وتجربة كافة الأنشطة المتاحة بها.

تمتلئ الحديقة بالزوار من الساعة الرابعة مساءً وحتى الساعة الخامسة مساءً، حيث يصل عدد الزوار في هذا  الوقت إلى حوالي 65% من عدد الزوار الكلي للحديقة.

إذا كنت من الفئة التي لا تفضل السياحة في الزحام، فتجنب الذهاب إلى الحديقة أيام الأحد، والاثنين، والثلاثاء، حيث تكون الحديقة مليئة بالزوار في تلك الأيام.

الخلاصة

حديقة أبو خيال تعد واحدةً من الوجهات التي لا يجب أن تفوت زيارتها في جولتك القادمة للملكة.

حيث يتوفر بالحديقة العديد من الأنشطة المميزة التي يمكن ممارستها أثناء الزيارة، مثل التريض، ركوب التلفريك، وتسلق الجبال.

كما تتميز الحديقة بوجود منطقة لعب مخصصة للأطفال، وكذلك مسارات مخصصة للتريض ممتدة على مسافات طويلة.

يمكنك زيارة الحديقة في أي وقت خلال اليوم وبدون أي تكلفة.

هل ستضع الحديقة على خريطة جولتك القادمة؟

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين تقع حديقة أبو خيال؟

تقع الحديقة في مدينة أبها، وتحديدًا في حي الشفاء على حزام أبها الدائري.

لماذا سميت الحديقة بأبو خيال؟

سميت بذلك لكثرة الضباب الكثيف بها في فصل الشتاء، مما يجعلها تظهر للزوار في هيئة ظلال.

متى يمكن زيارة الحديقة؟

يمكنك زيارة الحديقة في أي وقت يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً.

ما تكلفة دخول الحديقة؟

تتيح الحديقة دخول الزوار مجانًا طوال اليوم على مدار الأسبوع.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: