أهم المعالم السياحية في طرابزون التركية

أهم المعالم السياحية في طرابزون التركية

طرابزون، واحدةٌ من أجمل المدن التركية وأروعها وهي مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة، تطل المدينة على البحر الأسود على الساحل الشمالي الشرقي لتركيا.

تقع المدينة على طريق الحرير التاريخي مما جعلها مزارًا مميزًا وخاصةً للعديد من التجار.

تعتبر المدينة بوابةً تجارية لإيران في الجنوب الشرقي والقوقاز في الشمال الشرقي، كما تتميز بالطقس المعتدل اللطيف مما جعلها وجهةً سياحيةً مميزةً.

لكن ما المعالم والمناطق السياحية التي تستحق الزيارة في المدينة؟، وهل ستكون المدينة وجهةً سياحيةً مميزةً في فصل الشتاء؟، وما هي أهم المعالم والمناطق التي تميز المدينة التركية عن غيرها؟

من أهم ما تتميز به مدينة طرابزون البحيرات الطبيعية والمنتجعات والمرتفعات الخصبة التي تتميز بالمناطق الخضراء بديعة المنظر.

بحيرة اوزينجول

بحيرة اوزينجول في مدينة طرابزون

هي واحدةٌ من أهم وأجمل المناطق السياحية في المدينة، وتقع تحديدًا في الجنوب الشرقي لولاية طرابزون.

تقع البحيرة بالقرب من قرية تحمل نفس الاسم، وتتميز البحيرة بأنها محاطةٌ بالعديد من الجبال الخضراء بديعة المظهر وذلك لكثرة الأشجار بالمنطقة.

تقع البحيرة في سفوح جبال سوجانلي في حي تشايكار، وتحيط بالبحيرة العديد من المناظر الطبيعية الخلابة وغابات جبلية كثيفة جعلتها وجهة سياحية مميزة.

تشكلت البحيرة منذ حوالي خمسة قرون نتيجة حمل الحجارة من نهر “هالاديزان” مما أدى إلى إغلاق الوادي، وبمرور الزمن تشكلت البحيرة.

تقع البحيرة على بعد مائة كيلومتر من مدينة طرابزون، وترتفع البحيرة حوالي ألف ومائة متر عن مستوى سطح البحر.

يبلغ محيط البحيرة حوالي سبعة كيلومترات، مما جعلها مكانًا مناسبًا للتنزه والتجول للسياح، كما تتميز البحيرة بتعدد الأنشطة السياحية التي يمكن ممارستها بها.

أنشطة يمكن القيام بها عند زيارة البحيرة

من أشهر الأنشطة السياحية التي تشتهر بها البحيرة، التخييم والذي يكون شائعًا في المنطقة في شهري مايو ويونيو.

كما تشتهر البحيرة بصيد الأسماك وخاصة أسماك السلمون التي تمتلئ بها البحيرة لقربها من البحر الأسود والذي يكثر به هذا النوع من الأسماك.

بحيرة سيراجول

واحدة من أكثر المناطق البديعة في منطقة أكشابات بولاية طرابزون، تبعد البحيرة 18 كيلومتر عن المطار الرئيسي للمدينة، وتبعد حوالي 12 كيلومتر عن وسط المدينة.

تشكلت البحيرة نتيجة حدوث انهيار أرضي في المنطقة منذ حوالي نصف قرنٍ من الزمن، وحدث ذلك نتيجة سقوط أمطارٍ غزيرةٍ أدت إلى تشكل البحيرة.

تحاط البحيرة بالعديد من الجبال المغطاة بالأشجار والمساحات الخضراء الشاسعة التي تضفي للمكان منظر طبيعي خلاب.

يمكن زيارة البحيرة على مدار العام، لكن أغلب السياح يفضلون زيارة البحيرة في فصل الصيف للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والسباحة في الطبيعة الهادئة.

أنشطة يمكن القيام بها عند زيارة البحيرة

تتميز بحيرة سيراجول بتوافر العديد من الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها السياح، وأبرز هذه الأنشطة التنزه وقضاء وقتٍ ممتعٍ مع العائلة والأصدقاء والاسترخاء على ضفاف البحيرة.

إذا كنت من محبي الحركة والركض، يوجد ممشى خاص حول البحيرة يوفر لك فرصة المشي وركوب الدراجة وسط المناظر الطبيعية الرائعة.

يتوفر حول البحيرة العديد من المطاعم التي تتيح لك تجربة العديد من الأطعمة والمشروبات المميزة في جو مميز ملئٌ بالمناظر الطبيعية الخلابة.

من أفضل الفرص التي يجب استغلالها في البحيرة، التقاط صورٍ تذكاريةٍ وسط المناظر الطبيعية الخضراء المميزة.

كما يمكن استئجار القوارب في البحيرة والاستمتاع برحلةٍ مائية مع العائلة والأصدقاء وقضاء وقت مميز لا يمحى من الذاكرة.

مرتفعات السلطان مراد

مرتفعات طرابزون في تركيا

تقع المرتفعات في الجزء الغربي من المدينة، حيث تبعد عن مدينة طرابزون مسافة تقدر بحوالي خمسة وثلاثين كيلومترًا.

من أهم ما يميز المنطقة هو المناخ المعتدل، وتتميز المنطقة بالصيف الأخضر، حيث تمتلئ المنطقة بالمساحات الخضراء الشاسعة عند حلول فصل الصيف.

بينما يسمَّي فصل الشتاء بالشتاء الأبيض، وذلك بسبب هطول الثلوج بكثرة، وتُملأ المنطقة بهذه الثلوج في فصل الشتاء.

تم تسمية المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى السلطان مراد الرابع، حيث مكث فيها السلطان مراد وجيشه فترةً ليست بقصيرة وجعلها مكانًا للاسترخاء والإقامة.

يوجد بهذه المنطقة قبور شهداء الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى، كما يوجد بها قبر السلطان مراد.

الاحتفالات والأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها عند زيارة المكان

تقام مراسم احتفالية بذكرى الشهداء في السادس والعشرين من شهر يونيو كل عام، كما تقام احتفالية باسم السلطان مراد في العشرين من أغسطس كل عام.

تتميز المنطقة بإقامة العديد من المراسم الاحتفالية مما جعلها مزارًا مميزًا لسكان المناطق المجاورة وكذلك مزارًا سياحيًا مميزًا للعديد من الزوار.

أما بالنسبة للأنشطة السياحية في المنطقة فيوجد العديد من الأنشطة التي تناسب جميع الأعمار، وأبرزها التخييم في الهواء الطلق على سفوح الجبال الخضراء.

دير سوميلا

يوجد بالمنطقة أيضًا العديد من المعالم السياحية المميزة وأبرزها دير سوميلا الشهير، والذي يعد واحدًا من أهم عوامل الجذب السياحي في المنطقة.

يتميز دير سوميلا بطريقة بنائه المختلفة والمتميزة، حيث يقع الدير وسط الطبيعة الخلابة ببنائه الأثري المميز وسط العديد من الشلالات والمناظر الخلابة.

تقع بحيرة اوزينجول الشهيرة بهذه المنطقة كذلك والتي تعد واحدةً من أهم معالم الجذب السياحي في المدينة.

منتجع حيدر نبي

يعتبر المنتجع واحدًا من أهم المناطق السياحية في مدينة طرابزون، وهو عبارة عن هضبة يصل ارتفاعها إلى 1600 متر.

يتميز المنتجع بالطبيعة الخلابة التي تحيط به من كل مكان، حيث يحيط بالمنتجع ينابيع وبحيرات ومراعٍ خضراء بديعة المنظر.

يبعد المنتجع عن مركز المدينة حوالي خمسة وثلاثون كيلومتر، حيث يقع فوق قمة جبلية يمكن رؤية الضباب المميز والأمطار الغزيرة من خلاله.

أنشطة يمكن ممارستها عند زيارة المنتجع

يتميز المنتجع كذلك بتوافر العديد من الأنشطةٍ السياحية المختلفة، وأبرزها هو التنزه والتخييم على بحيرة الأسماك الشهيرة والتقاط صور تذكارية.

كما يمكن الاستمتاع بالأطعمة والمشروبات المختلفة والمميزة من المطاعم والمقاهي المتنوعة في أعلى الهضبة.

كما توفر المطاعم والمقاهي مأكولات ومشروبات تركية وعربية مميزة بأسعار مميزة وتنافسية ومناسبة للجميع.

أما إذا كنت ممن يحبون الأنشطة الرياضية والترفيهية في آن واحد، فيمكنك تجربة الأرجوحة الكبيرة التي توجد أعلى هضبة حيدر نبي.

أما إذا كنت من هواة الفروسية وركوب الخيل فالمنتجع هو المكان الأنسب، حيث توجد مزرعة خيول تتيح لك اختيار خيل والتنزه به وسط الطبيعة الخلابة.

من ناحية الإقامة فمن الأفضل الإقامة في فنادق المدينة لأن الفنادق بالمنتجع ليست جيدة المستوى، لذلك من الأفضل الإقامة في فنادق المدينة خارج المنتجع.

الخلاصة

السياحة في مدينة طرابزون التركية في الشتاء تعتبر من أفضل التجارب السياحية التي يمكن تجربتها.

تتميز المدينة بوجود العديد من المعالم والمناطق السياحية المميزة مثل: بحيرة اوزينجول ومرتفعات السلطان مراد، بالإضافة إلى منتجع حيدر نبي.

والعديد من الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها عند زيارة تلك المعالم، لذا هل تنوي زيارة مدينة طرابزون التركية في الشتاء؟

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما أهم المعالم التي يمكن زيارتها في مدينة طرابزون التركية؟

  • بحيرة اوزينجول
  • بحيرة سيراجول
  • مرتفعات السلطان مراد
  • منتجع حيدر نبي

بم يتميز طقس مدينة طرابزون؟

يتميز طقس المدينة بأنه طقس معتدل ولطيف

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: