شارع فيا ديل كورسو في مدينة روما رمز التميز والأصالة

شارع فيا ديل كورسو في مدينة روما رمز التميز والأصالة

كثيرًا ما وصل إلى مسامعنا أسماء لشوارع اشتهرت بها بعض المدن، والتي لم يكن أحدًا يعرف عنها شيء من قبل.

ربما السبب في ذلك يرجع إلى نسبة أسماء الشوارع إلى أشخاص تركوا بصماتهم في المجتمع قبل رحيلهم ولازالت سيرتهم باقية بأعمالهم الخالدة.

أو إلى حرف امتهنها السكان المحليين هناك على مدار حياتهم، فأرادوا توثيق ذلك بإطلاق أسماء هذه الحرف على عدد من الشوارع التي يقطنوها.

وإذا كنت من محبي التراث، وتستمتع بقراءة حكاياته ومشاهدة معالمه وكنوزه، التي لازال جزءًا منها باقيًا حتى اليوم، فمن المؤكد أنك تكون قد سمعت عن شارع فيا ديل كورسو الموجود في مدينة روما.

وهو يعتبر أحد أشهر وأجمل المعالم السياحية، التي يتوافد على زيارتها الكثير من السياح من مختلف دول العالم.

موقعه الجغرافي

لا شك في أن تاريخ الشعوب يقاس بحجم الإنجازات التي يحققها في شتى المجالات، وهو ما استطاعت إيطاليا منذ نشأتها أن تؤكده.

وخير مثال على ذلك شوارعها التي حظيت بشهرة واسعة على مستوى العالم، بعد أن صارت مركزًا رئيسيًا للكثير من الأعمال التجارية التي نشطت هناك خلال السنوات الأخيرة.

ومن هذه الشوارع الهامة، يوجد شارع فيا ديل كورسو، والذي يقع في وسط العاصمة الإيطالية روما، وهو يمتد من منطقة ديل بوبولو إلى ساحة فينيسيا المعروفة.

مبني

وهو لا يبعد كثيرًا عن معالم شهيرة بالمدينة، مثل: البانثيون ونافورة تريفي الشهيرة، حيث تفصلهما بضعة أمتار قليلة عنه، بالإضافة إلى أماكن أخرى مجاورة، مثل: سانتا ماريا ماغوجوري، وفسيفساء سانتا.

تاريخ الشارع

استطاعت إيطاليا خلال فترات عصرها القديم والحديث أن ترسخ مدى أهمية كونها واحدة من الدول الأوروبية التي شهدت تقدمًا ملحوظًا في شتى المجالات.

وقد ظهر ذلك واضحًا في شكل البنايات وطريقة تخطيط شوارعها، والتي صارت اليوم علامة بارزة أكسبت المدن الإيطالية شهرة عالمية.

لذلك يعد شارع كورسو الروماني أحد العوامل التي ساعدت على توطيد العلاقات بين شعوب الدول الأخرى، فهو يضم عدد من المعالم السياحية والدينية التي حظيت بإقبال كبير من الزوار عليها.

وقد ذكر بعض المؤرخين أنه في القرن 15، كان هذا الشارع مجرد طريق تقام فيه سنويًا مسابقات للخيول، خلال الكرنفال الروماني الذي كان يسمى “Corsa dei barberi“.

ومن الثابت أنه كان هناك حاكم يدعي “كورسو أومبرتو الأول”، تعرض للاغتيال عام 1900، وقد أُطلق على الشارع اسمه ليصير اليوم يعرف باسم “فيا ديل كورسو”.

كما استخدم الطريق المؤدي إلى الشارع والذي كان يربط بين طريق فلامينيا ونهر التيبر في التدريبات العسكرية للجنود هناك تارة، وفي المراعي تارة أخرى.

وقد تعرض الجزء الشمالي في المدينة إلى أعمال تطوير خلال بدايات العصر الإمبراطوري، حيث شُيدت العديد من المباني الضخمة على امتداد الطريق.

والتي أصبحت اليوم أحد المعالم الأثرية المميزة في المنطقة خاصة تلك التي توجد حول ضريح الملك أغسطس، فقبل ذلك الوقت لم يكن هناك اهتمام بتعمير هذه المنطقة.

لذلك كانت غير مأهولة بالسكان، ولم تصل إليها الخدمات، وقد دُمجت هذه المنطقة وأصبحت تابعة لروما فيما بعد.

طريق رئيسي

وخلال منتصف القرن 17، شُيدت في هذا الشارع العديد من الكنائس وقصور النبلاء، وقد عانى الشارع من فوضى عارمة لم تنتهي سوى بفرض نظام التزم به الجميع هناك، خوفًا من العقوبات.

وقد تمركزت هذه العقوبات حول التهديد بهدم المباني المخالفة التي كان يمتلكها البعض، لما يشكله من تعدي على المصلحة العامة، وفي اختناق الشارع، وهو ما استمر تأثيره حتى اليوم.

إذ أنك عندما تقرر السير في الشارع، ستلاحظ مدى الازدحام الشديد فيه من المارة، خاصة مع وجود ممرات ضيقة وأرصفة قليلة، فحتمًا ستشعر بالاختناق هناك.

ومن اللافت أنه كان يوجد في هذا الشارع قوس النصر القديم، حيث أدى وجود بوابته المركزية إلى تقليل عرض الشارع إلى النصف تقريبًا، قبل أن يتقرر هدمه لاحقًا، للحفاظ على تناسق واجهة الشارع.

وقد اهتم الإسكندر خلال فترة حكمه بتطوير الشارع، عندما شرع في تنظيم ساحة على طول امتداد كورسو، وأقام فيها قصره “Piazza Colonna Chigi“، والذي خضع بعد ذلك إلى أعمال تطوير.

قام بها الرسام بيترو دا كورتونا، بعد أن تغير اسم القصر إلى “Palazzo Chigi“، وهذا بخلاف تصميمه الشهير لقصر النافورة، والذي اشتهر بنافورته الكبيرة، التي صارت اليوم تعرف باسم نافورة تريفي.

مميزات الشارع

يعتبر شارع ديل فيل كورسو، أو كما يطلق عليه بالإنجليزية “Via del Corso” أحد الشوارع الرئيسية في روما، ونظرًا لأنه يعتبر من الشوارع القديمة هناك.

وهو يحتوي على عدد من الأزقة، واثنين من الممرات الضيقة، التي تسمح بعبور عدد قليل من المارة فيه على مدار اليوم.

إلى جانب ذلك فإن الطرقات فيه تتميز بأنها غير مستقيمة بعض الشيء، وبها تعرجات يصعب معها السير في الشارع بأريحية.

كما يبلغ عرض الشارع نفسه حوالي 10 أمتار، وطوله يصل إلى 1.5 كيلو متر تقريبًا.

وتنتشر في الشارع العديد من المحلات التجارية، والتي أكسبته شهرة عالمية بعد أن أصبح أحد أهم مراكز التسوق في روما، فهو يعرض منتجات لأشهر الماركات العالمية وبيوت الموضة، مثل: Zara، H&M، Nike.

كما يوجد فيه أيضًا عدد من المتاجر والمحلات الصغيرة، والتي يديرها عدد من السكان المحليين هناك، لعرض منتجاتهم المصنوعة يدويًا، مثل: السترات الجلدية.

بالإضافة إلى ذلك يضم الشارع عدد من المقاهي والمطاعم المعروفة، والتي تقدم أشهي الأكلات الإيطالية للوافدين عليها من زوار المدينة.

ومما ساعد على شهرة الشارع أيضًا وجود عدد من الكنائس الباروكية، مثل: كنيسة سانتا ماريا دي ميراكولي، وسان مارسيلو وغيرهم.

كنيسة

وعلى الرغم من ذلك، فإن أسعار معظم المنتجات التي تعرضها المتاجر الكبيرة المنتشرة في الشارع، سواء ملابس أو إكسسوارات أو عطور أو مستحضرات تجميل تكون أسعارها مكلفة بعض الشيء.

وهو الأمر الذي قد يستلزم ميزانية كبيرة، للوفاء بشراء كل المتطلبات اللازمة من هناك، مما قد لا يتناسب مع أصحاب الميزانيات المحدودة.

في المقابل، توجد متاجر صغيرة داخل الشارع، تعرض منتجات بسيطة وبأسعار معقولة، تستطيع أن تشترى منها بعض الهدايا التذكارية، قبل انتهاء زيارتك والعودة إلى موطنك مجددًا.

مواعيد العمل فيه

يشهد شارع ديا فيل كورسو ازدحامًا غير عاديًا خلال فترات اليوم، فهو يعتبر من أشهر مراكز التسوق في المدينة، وذلك نظرًا لانتشار العديد من المحال التجارية فيه.

لذلك تمتد ساعات العمل فيه طوال اليوم، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى السابعة مساءًا.

فإذا كنت تقرر زيارته خلال فترة تجولك في روما، عليك أن تتجه إليه خلال أوقات مبكرة من اليوم، وقبل بلوغ ذروة الازدحام فيه من بعد فترة الظهيرة وحتى المساء.

طرق الوصول إلى الشارع

تتعدد وسائل المواصلات التي تنتشر في مدينة روما الإيطالية، ذات الانتشار السياحي الكبير على مستوى العالم.

ومن هذه الوسائل التي يمكنك استخدامها حتى تصل إلى وجهتك حيث شارع كورسو الشهير، يوجد المترو، والحافلات العامة، وسيارات الأجرة.

مترو

إذ أن أقرب محطة حافلات رئيسية لا تبعد عن الشارع سوى بمسافة قصيرة، وهي محطة “Corso- Largo Chigi“، أما أقرب محطة مترو فهي محطة “Barberini” المعروفة هناك.

الخلاصة

يعتبر شارع فيا ديل كورسو من أحد الشوارع الرئيسية في العاصمة الإيطالية روما، فهو يقع في قلب المدينة، ويبلغ عرضه حوالي 10 أمتار، أما طوله فهو يصل إلى 1.5 كيلو متر.

ويشتهر الشارع بانتشار العديد من المحال التجارية الكبيرة فيه، والتي تعرض فيها أفخم الماركات العالمية من ملابس وعطور واكسسوارات ومستحضرات تجميل وغيرها.

وقد أكسبه ذلك شهرة عالمية، خاصة مع توافد عشرات السياح عليه من مختلف جنسيات العالم.

كما يضم العديد من المقاهي والمطاعم بداخله، والتي حظيت هي الأخرى بشهرة لا تقل في شيء عن شهرة الشارع نفسه.

إلى جانب ذلك تنتشر العديد من وسائل المواصلات هناك، مثل: سيارات الأجرة، والحافلات العامة، والمترو.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين يقع شارع فيا ديل كروسو؟

يقع الشارع في وسط مدينة روما الإيطالية.

كم يبلغ طول الشارع وعرضه؟

يبلغ طوله حوالي 1.5 كيلو متر، أما عرضه فهو 10 أمتار تقريبًا.

ما هي أشهر محطات المترو القريبة من شارع فيا ديل كروسو؟

محطة Barberini الشهيرة.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: