تعرف على كهف أم جرسان الأثري في المدينة المنورة

تعرف على كهف أم جرسان الأثري في المدينة المنورة

يرتبط البعض منا بعدد من الأماكن التي قد نجد فيها ما تهفو إليها أنفسنا من متعة ومعرفة، ربما يكون لها التأثير الأكبر في تغيير حياتنا للأفضل بعد ذلك.

ويعتبر السفر والترحال من بلد لأخرى أحد المحفزات التي تدفعنا نحو تجربة أنماط مغايرة تمامًا لما نشأنا عليه في مجتمعاتنا، وهو ما يساعد على زيادة حصيلة الخبرات والمهارات التي نكتسبها من الآخرين.

وإذا كنت ممن يتطلعون إلى ذلك، عليك أن تجهز حقيبتك من الآن وجواز سفرك، وتخطط أن تكون وجهتك القادمة إلى واحدة من أجمل المناطق السياحية، والتي تقصدها معظم جنسيات العالم، وهي المملكة السعودية.

ففي السعودية، تنتشر العديد من الأماكن الأثرية، من أشهرها كهف أم جرسان ذو التكوينات الجيولوجية، والذي يقع في شمال المدينة المنورة، وهو لا يزال يحتفظ بالكثير من معالمه القديمة حتى اليوم.

موقعه الجغرافي

يوجد كهف أم جرسان، في وسط الصحراء، بمنطقة حرة بني رشيد، والواقعة في محافظة خيبر، والكهف يقع في الجهة الشمالية من المدينة المنورة، بمسافة تقدر بحوالي 190 كيلو متر.

كما أنه لا يبتعد كثيرًا عن منطقة الرأس الأبيض، والتي تفصلهما مسافة لا تتعدى 10 كيلو مترات على أقصي تقدير.

ونظرًا للطبيعة الصحراوية التي تتميز بها معظم المدن السعودية، فقد كان لذلك أثره الواضح على معالمها السياحية التي اشتهرت بها المملكة عبر تاريخها الطويل.

صحراء

وهو الأمر الذي منحها جاذبية خاصة، لا تستهوي سوى من يعشق الصحراء، ويستمتع بالسير هائمًا في دروبها وعلى رمالها الصفراء، مبتعدًا فيها عن كل مصادر الضوضاء والازدحام، التي ترهق النفس وتستنزفها.

لذلك، فإن زيارة كهف أم جرسان قد يكون هو السبيل لتحقيق ذلك، إضافة إلى قيمته الأثرية التي لا شك في أنها ستضيف إلى رصيدك المعرفي الكثير.

مواصفات الكهف

يعتبر كهف أم جرسان من أقدم الكهوف الموجودة في المنطقة العربية، وهو عبارة عن تجويف اخدودي تكون عبر ملايين السنين، بفعل التغيرات البيئية التي طالت المنطقة هناك.

ويبلغ طول الكهف نحو 1500 م، أما عرضه فلا يقل عن 45 م، وهو يمتد تحت الأرض بنحو كيلومتر ونصف، ويتميز باحتوائه على فتحات متعددة، لا يقل عمق الفتحة الواحدة فيه عن 25 م، وارتفاعها يقترب من 20 م.

محتويات الكهف

إذا كنت من المهتمين بعلم الآثار والاكتشافات العلمية، فستسعد حقًا بوجودك في هذا المكان التاريخي، الذي يضم بين جدرانه مقتنيات أثرية، يرجع تاريخها إلى آلاف السنين.

ومن هذه المقتنيات، التي يضمها المكان، يوجد جماجم بشرية، وعظام لبعض الحيوانات، ونصوص كتابية قديمة، وقد أكد بعض الباحثين أن هذا الكهف كان مسكوناً منذ أكثر من ستة آلاف سنة.

ويتكون الكهف من ثلاثة أنفاق، طويلة نسبيًا، يتباعدان عن بعضهما في خطوط متعرجة نتيجة لوجود انكسارات صخرية داخله.

كما أشار بعض علماء الآثار إلى أن الكهف ربما قد تكون نتيجة لانفجار بركاني حدث في المكان، خاصة وأن بركان جبل القدر الشهير يقع على مقربة منه.

وهو يحتوي على ممرات متشابكة تؤدى إلى عدد من الغرف، تضم كل واحدة منها تكوينات جيولوجية وتشكيلات صخرية تعبر عما طرأ في المكان طوال السنوات الماضية.

مدخل

بالإضافة إلى بعض التكتلات الملحية المنتشرة على جدرانه من الداخل، أما سقف الكهف نفسه فهو يحتوي على بعض الصخور المعلقة فيه بفعل عوامل التعرية والمناخ السائد هناك.

كما أن مساراته تبدو متعرجة وغير مستقيمة، لذلك عليك بتوخي الحذر عند زيارتك للمكان، حتى لا يصيبك مكروه.

وقد تعرض الكهف إلى أعمال تجديد وتطوير، بهدف حمايته، حيث أنشأ على مدخله سور صغير يحيط به من كل الجوانب، ودرج سلم يسهل على الزوار التنقل بداخله دون بذل المزيد من الوقت والجهد.

ورغم الطبيعة الجبلية للمكان، فقد انتشرت عدد من النباتات البرية على جانبي أحد البوابات المؤدية إلي داخل الكهف، مما ساعد على ترطيب الأجواء هناك مقارنة بالارتفاع الشديد في درجات الحرارة خارجه.

نباتات

يذكر أن هيئة التراث السعودي كانت قد أعلنت في يونيو العام الماضي عن اكتشاف جديد في كهف أم جرسان، حيث عُثر فيه على مجموعة من الآثار والحفريات التي يرجع تاريخها إلى سبعة آلاف سنة.

ومن بين هذه الاكتشافات الجديدة، وجدت عظام لبعض الحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة قديمًا، مثل: الضباع، والخيل والحمير البرية، والجمال، والماعز، والبقر.

أحوال الطقس

بوجه عام، يتميز طقس المملكة السعودية بارتفاع شديد في درجات الحرارة، خاصة مع الطبيعة الصحراوية التي تغلب عليها.

لذلك عند اتخاذك لقرار السفر إلى هناك، عليك باختيار الوقت المناسب، حتى لا تتعرض لضربة شمس محتملة.

وتشهد درجات الحرارة في كهف أم جرسان ثباتًا نسبيًا سواء في فصل الصيف أو الشتاء، والتي تصل في المتوسط إلى 24 درجة مئوية، وغالبًا ما تكون الأجواء فيه منعشة ولا تخلو من نسمة برودة خفيفة.

طرق الوصول إلى الكهف

تعتبر الطبيعة الجبلية التي تتميز بها السعودية أحد أهم العوامل التي تتحكم في اختيار أفضل الطرق المناسبة للانتقال بين المناطق هناك.

وتعد السيارات من أبرز الوسائل المستخدمة، خاصة ذات الدفع الرباعي والتي تتحمل السير في مناطق وعرة، وغير مستقيمة.

كهف

فإذا كنت تريد زيارة الكهف وأنت في المدينة المنورة، عليك باستئجار إحدى هذه السيارات والتوجه إلى خيبر ومنها إلى مركز الثمد الذي يقع بالقرب من الكهف، ولن يستغرق الأمر منك سوى ساعة على الأكثر.

كما يمكنك الوصول إليه أيضًا من منطقة الرأس الأبيض، حيث تفصلهما مسافة لا تتجاوز بضع كيلو مترات قليلة.

نصائح إرشادية

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بجولة استكشافية في مكان متميز، لا تطل التفكير إذن واذهب إلى زيارة الكهف السعودي، والذي يتمتع بشهرة واسعة في الأوساط السياحية.

والسبب في ذلك يرجع في المقام الأول إلى ما يضمه من تراث قديم، بالإضافة إلى الاكتشافات الأثرية الأخيرة التي أبرزت قيمته وأهميته الجغرافية والثقافية، وساهمت في جذب الأنظار إليه.

فيما يلي بعض النصائح الهامة لإتمام زيارتك، وهي

  • يجب أن تكون على إطلاع كافي بطبيعة المكان وظروفه المناخية، وطرق الوصول إليه.
  • عليك بضرورة الاستعداد الجيد قبل بداية جولتك، مثل: ارتداء ملابس مناسبة ومريحة.
  • إحضار زجاجات مياه تكفي للشرب، وبعض السناكس الخفيفة، حتى لا تشعر بالجوع والعطش هناك.
  • لا تنسى أن تأخذ معك كشاف ضوئي يستعمل يدويًا، وقد يمكن الاستعاضة عنه بخوذات الحماية التي تحتوي على مصابيح، هذا إن كان الأمر يناسبك.
  • حافظ على استخدام غطاء للرأس طوال فترة وجودك في المكان، تجنبًا لحرارة الشمس الساطعة في سماء الصحراء.
  • إذا كنت من هواة التسلق، عليك بارتداء حذاء مناسب، يساعدك على التقدم، فمن الأمور المسموح بها داخل الكهف تسلق جدرانه وفتحاته الواسعة، بشرط عدم مخالفة التعليمات هناك.
  • عليك بضرورة الالتزام بالأماكن المسموح بها التجول داخل الكهف، وهو ما يتطلب منك الحرص على إتباع كافة التوجيهات والنصائح التي يتم إعطائها من جانب القائمين على إدارة المكان.
  • تجنب العبث بمحتويات الكهف، أو المساس بأي قطعة فيه، فهو ثروة قومية، يجب المحافظة عليه.
  • عند دخولك الكهف من إحدى بواباته، عليك بتوخي الحذر عند هبوطك لدرجات السلم المؤدية إليه، حتى لا تتعرض لانزلاق إحدى قدميك والوقوع على الأرض.

الخلاصة

يعتبر كهف أم جرسان من أكبر الكهوف الأثرية الموجودة في المنطقة العربية، وأقدمها على الاطلاق، وهو يقع في شمال المدينة المنورة بمسافة 190 كم.

ويبلغ طول الكهف 1500 متر، أما عرضه فلا يتجاوز 45 متر، كما أنه يحتوي على عدة فتحات، لا يقل عمق الفتحة فيها عن 25 متر.

وهو يضم مجموعة من الجماجم البشرية، وعظام لحيوانات عاشت في المنطقة قديمًا، مثل: الضباع، والحمير، والجمال، والماعز، والبقر وغيرهم.

ويتميز الطقس داخل الكهف بالاعتدال في درجات الحرارة، والتي تصل في المتوسط إلى 24 درجة مئوية.

وكانت هيئة التراث السعودي قد أعلنت في يونيه 2021 عن اكتشاف جديد في كهف أم جرسان الأثري.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين يقع كهف أم جرسان الأثري؟

يقع في وسط الصحراء، في حرة بني رشيد بمحافظ خبير، وهو يبتعد عن المدينة المنورة بمسافة 190 كيلو متر، وعن منطقة الرأس الأبيض بحوالي 10 كيلو مترات.

كم يبلغ طول الكهف وعرضه؟

يصل طول الكهف إلى 1500 متر، أما عرضه فيبلغ نحو 45 متر.

كيف يمكن الوصول إلى كهف ام جرسان؟

يكون ذلك من خلال استخدام سيارات الدفع الرباعي، والتي تصلح للسير في المناطق الوعرة داخل الصحراء.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: