أشهر الساحات في مدينة ستراسبورغ الفرنسية

أشهر الساحات في مدينة ستراسبورغ الفرنسية

إذا كانت رحلتك السياحية القادمة نحو فرنسا أو إذا كنت تخطط لزيارتها، فإننا ننصحك بالتوجه شرقي فرنسا نحو مدينة ستراسبورغ.

تتميز ستراسبورغ بموقعها الجغرافي، وواجهتها السياحية المليئة بالأنهار والأزهار الطبيعية والهندسة المعمارية التي جعلتها محط أنظار الجميع، خاصة لمن يحبون الاستمتاع والهدوء.

لا شيء يضاهي التجول وسط آثار عصر النهضة ومشاهدة المعمار الكلاسيكي الصامد منذ العصور الوسطى، وتذوُّق المخبوزات الفرنسية، والاسترخاء أمام البحر.

وهذا ما ستجده حال وصولك لساحات ستراسبورغ.

أشهر الساحات في ستراسبورغ

بعد عبورك نهر الراين على الحدود الألمانية الفرنسية، أنت الآن بصدد التعايش مع ثقافة الشعب الألزاسي، والتعرف على أشهر الساحات الموروثة ومن بينها:

ساحة غوتنبرغ

في منتصف مدينة ستراسبورغ وعلى بُعد 941 ميل من مطار باريس الدولي توجد ساحة غوتنبرغ الشهيرة، يكفي أن تقف في الساحة لتجد كل ما يدور حولك يهب بالحركة والحيوية.

كثير مِن الزوار يتوجهون لتلك الساحة للاستمتاع بالأنشطة الموجودة بها، ومشاهدة تراثها القديم، ومِن بين تراثها الأثري يتجسد تمثال جوهان غوتنبرغ “Johannes Gutenberg“.

عاش غوتنبرغ حياة مليئة بالمصاعب حتى خرج اكتشافه للنور عام 1440، ويُعد غوتنبرغ هو أول مؤسس للطباعة الحديثة في أوروبا.

استحق غوتبرغ أن تستمد منه الساحة اسمه تخليدا لذكراه كواحد من أهم المبدعين في عصر النهضة الأوروبية.

تمثال جوهان غوتنبرغ

أهم الأماكن القريبة من ساحة غوتنبرغ

يرجع تأسيس أكثر الأبنية بمدينة ستراسبورغ للعصور الوسطى التي تميزت بتطورها المعماري والتقني، ومِن بين هذه الأماكن الشاهدة على هذا التطور هي:

كاتدرائية ستراسبورغ

أبدع شتاينباخ في تصميمها على الطراز القوطي الروماني، وتُعد الكاتدرائية أحد أقدم المعالم الأثرية والدينية في فرنسا.

يتواجد أمامها مباشرة فندق كاتدرال، حيث يتميز الفندق بهندسته المعمارية الحديثة، بجانب احتوائه على أشهر الأسواق والمطاعم في ستراسبورغ.

كاتدرائية ستراسبورغ

متحف الفن الحديث

كل ما في المتحف يُعبر عن حضارة الفنون الجميلة، بداية من طراز المتحف المصنوع من الزجاج، والأقسام المتنوعة مثل: قسم اللوحات المرسومة، وقسم الطباعة.

كما يتواجد بالمتحف قسم التحف النادرة الذي يُعبر عن نوستالجيا التاريخ، بالإضافة لوجود مكتبة خاصة يمكنك من خلالها اقتناء الكتب فلا تُفوت هذه الفرصة.

سينما “Vox”

ثمة انبهار في حروف كلمة “Vox” المضيئة في الأوقات الليلية على أعتاب السينما، حيث تعمل طوال أيام الأسبوع حتى في أوقات العمل الرسمية.

يمكنك الذهاب إلى هناك والاستمتاع بأحدث الأفلام وسط شاشات العرض الموجودة بالسينما، وتتراوح أسعار تذاكر السينما حسب الفئة العمرية للزوار.

سينما فوكس

ساحة بروقلي

تُعد ساحة بروقلي من أهم الأماكن التاريخية التي شهدت استقلال فرنسا، ويرجع تسميتها للمارشال بروقلي الذي أمر ببنائها في القرن 18، فكانت بمثابة ساحة ثورية للتعبير عن إرادة الشعب الفرنسي.

شهدت الساحة أول عزف للنشيد الوطني عام 1792 على يد جيش الران ضد بريطانيا، عندما استقلت فرنسا عن الملكية ونادت بتأسيس الجمهورية لأول مرة في تاريخها.

كما شهدت لمعان اسم رجل السياسة شارل ديغول “Charles de Gaulle” الذي ألقى أول خطاب له في الساحة عام 1947 أمام أكثر من 50000 مواطن فرنسي.

كما ساهم ديغول في تنفيذ مشروع مارشال للنهوض بالبلاد الأوروبية بعد الحرب العالمية الثانية، وناشد بقيام الجمهورية الحديثة، والذي أصبح فيما بعد رئيسا لجمهورية فرنسا عام 1959.

أجمل الأماكن الممتعة في ساحة بروقلي

بالرغم من أن الساحة تركت انطباعًا أثريًا يحكي انتصاراتها، إلا أنها تحتضن العديد من الأسواق والأماكن التي توفر المتعة للزائرين، وتُعبر أيضا عن ثقافة المدينة، ومن أهم هذه الأماكن:

سوق كريسماس ماركت

مع نهاية شهر نوفمبر وحتى أواخر شهر ديسمبر من كل عام، يشهد سوق “كريسماس ماركت” أحد أشهر الأسواق بالساحة احتفالا ضخما بالكريسماس منذ تأسيسه عام 1570.

يمكنك التنزه خلال السوق، والتقاط الصور التذكارية، وتعليق رموز التفاح المضيئة لشجرة الكريسماس، ومن الجيد شراء هدايا عيد الميلاد المتنوعة لأصدقائك وأقاربك.

كريسماس ماركت

دار الأوبرا (مسرح الران)

إذا كنت تريد الاستمتاع بمقطوعات بيتهوفن، ومناقشة قضايا الإنسان الوجودي، والتعرف على دراما الأدب الفرنسي، فإننا ننصحك بزيارة دار الأوبرا الوطنية.

شيدت دار الأوبرا على الطراز النيو كلاسيكي الذي يجمع بين عبق التاريخ، ولمسة الحداثة الفرنسية.

تعرض المسرح الفرنسي القديم للعديد من الانتكاسات، أولها اندلاع حريق في القرن 18 أدى إلى تدميره، حتى جاء حُكم نابليون بونابرت في بداية القرن 19 والذي فرض سيطرته على فرنسا.

أمر بونابرت ببناء دار أوبرا جديدة حيث صممها المهندس المعماري جان نيكولاس فيو من الصخور الرملية.

وقعت مدينة ستراسبورغ تحت الاحتلال البروسي الذي قام بحصار فرنسا وتخريب الأماكن الأثرية بها، ووقعت دار الأوبرا تحت وطأة الاحتلال الذي قام بقصفها وتدميرها.

تم إعادة بناء دار الأوبرا مرة أخرى على يد المهندس المعماري جان موفري، والذي قام بافتتاحها عام 1873 بارتفاع بلغ 59 قدما.

كما تشهد صالة عرض مسرحية تحتوي على 1142 مقعدا، وتتضمن الكثير من العروض المسرحية المتأثرة بالأعمال الفرنسية، والألمانية، والأمريكية.

ساحة لوس فايس

عُرفت الساحة قديما باسم ساحة الجسور المغطاة، نسبة للطابع الجغرافي الذي يبدو عليه حي فرنسا الصغرى بمدينة ستراسبورغ، والذي يتواجد به ساحة لويس فايس.

شهدت الساحة على التطور الصناعي الذي حدث في فرنسا في القرن 19، حيث كانت مخزنا صناعيا ضخما يحتضن خامات الصيد، والدباغة، والفحم، والأخشاب.

تم زيادة المساحات الخضراء بالساحة وأُنشأت حديقة لويس فايس، والتي يرجع تسميتها للصحفية الفرنسية “Louise Weiss“.

كانت فايس إحدى المناضلات الفرنسيات في الحرب العالمية الأولى، وواحدة من أهم النسويات في القرن 20.

أسست جمعية “النساء الحديثات” ودعت المرأة للانخراط في الحياة السياسية، ونادت بحق المرأة في التصويت والترشح للانتخابات وحفظت مقعدها في البرلمان الأوروبي.

توفيت فايس عام 1983 وتركت وراءها إرثا أدبيا ضخما.

في عام 1993 قام النحات المعماري مارك ليندر “Marc Linder” بتشييد عمود خاص من الحجارة الرملية، حيث يتضمن بعض المؤلفات والاقتباسات التي يرجع كتابتها للويس فايس تخليدا لذكراها.

ساحة لويس فايس

أهم الأنشطة الموجودة بالساحة

تتعدد الأنشطة بها مثل:

  • قضاء وقت ممتع في صالات البولينغ الموجودة داخل الساحة، والشعور بثقل الكرة بين يديك، وامتدادها على الأرض، واصطدامها بالقطع الخشبية، وتحدِّي أصدقاؤك في ذلك.
  • الانضمام لحفلات الشواء، حيث توفر الساحة الأطباق والأطعمة المميزة للاستمتاع بتناول الطعام على أنغام الموسيقى الفرنسية.
  • ممارسة رياضة المشي في حي فرنسا الصغرى، فبمجرد مرورك هناك ستشعر كأنك قطعة مغناطيسية تنجذب لكل ما حولها.
  • ركوب الدراجات والاستمتاع بالسير وسط المباني الخشبية صاحبة الطراز الريفي القديم.
  • يتواجد بالحي العديد من الأنهار منها نهر بيتيت ونهر ايليت، حيث يمكنك الذهاب في رحلة نيلية، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية وسط أجواء المدينة الهائلة.
  • ولا تُفوت الذهاب لحديقة أورنجاي (الحديقة البرتقالية)، حيث يمكنك التنزه في الحديقة والاستمتاع بالمساحات الخضراء، ومشاهدة الفصائل النادرة من الطيور والحيوانات.
  • أيضا يمكنك ممارسة رياضة التجديف الموجودة بالبحيرة الخاصة بالحديقة.
  • ومشاهدة المعارض الموجودة بها التي تُعبر عن لمحات الفن العصري، وأهم ما يميزها أن الدخول مجاني، كما يوجد بقربها العديد من المطاعم التي يمكنك تجربتها.

الخلاصة

تُعد مدينة ستراسبورغ من أكثر أماكن الجذب السياحي حول العالم، ويتواجد بها العديد من الساحات العريقة التي شهدت على تطور المدينة.

والآن بعد أن تعرفت على أشهر ساحات مدينة ستراسبورغ، وأهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها.

أي من الساحات نالت إعجابك وتفكر في زيارتها؟

وهل كانت لك تجربة سابقة في زيارة أحد ساحات ستراسبورغ من قبل؟

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أشهر ساحات مدينة ستراسبورغ الفرنسية؟

أشهر الساحات في المدينة:

  • ساحة غوتنبرغ.
  • ساحة بروقلي.
  • ساحة لويس فايس.

ما هي أهم الأنشطة الممتعة في ساحات ستراسبورغ؟

  • القيام بالرحلات النيلية.
  • زيارة المواقع الأثرية.
  • الاستمتاع بالطراز الريفي للمدينة.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: