تعرف على حديقة عين مضب الكبريتية في مدينة الفجيرة

تعرف على حديقة عين مضب الكبريتية في مدينة الفجيرة

هل صادفك أن سمعت يومًا عن السياحة العلاجية؟، تلك التي تهتم بتقديم الخدمات الصحية للمرضى الذين يعانون من بعض الأمراض العضوية.

وإذا كنت ممن يحرصون على الاعتناء بصحتهم، عليك أن تفكر في زيارة أحد تلك الأماكن التي تعطي اهتمامًا بمثل هذه الأمور، خاصة إذا كان لديها من المقومات والموارد الطبيعية التي تساعد في ذلك.

وتعد حديقة عين مضب الكبريتية في مدينة الفجيرة أحد أشهر هذه الأماكن الإماراتية التي تهتم بذلك، فهي تتميز باحتوائها على مياه كبريتية دافئة، تساعد في العلاج من أمراض، مثل: الروماتيزم، والبرد.

نشأة الحديقة

تعتبر هذه الحديقة واحدة من أجمل المزارات السياحية في الإمارات، والتي يقصدها الزوار من مختلف الجنسيات، وقد أنشأت في عام 1985، على مساحة تبلغ حوالي 39 ألف متر مربع.

حديقة

والحديقة تقع داخل أحد الوديان القريبة من سلسلة جبال هاجر، في شمال غرب إمارة الفجيرة.

علاوة على ذلك، فإنها لا تبعد كثيرًا عن قلعة الفجيرة الأثرية، حيث تصل المسافة بينها إلى 50 متر على أقصى تقدير.

محتويات الحديقة

لا شك في أن حديقة عين مضب قد نالت شهرة واسعة، نظرًا لأنها تقدم خدمة علاجية، إضافة إلى أنها في الأساس مكان ترفيهي، يناسب كل الفئات العمرية، خاصة وأن أسعار دخولها غير مكلفة.

ويتخلل الحديقة عدد من الممرات التي تصل إلى الداخل، وهي تحتوي على مبنى مكون من طابقين، حيث يضم الطابق الأول منه عدد من المكاتب الإدارية التي يباشر فيها موظفي الحديقة أعمالهم المعتادة.

أما الثاني فقد تم تصميمه بطريقة هندسية جيدة، وهو عبارة عن مجموعة من الغرف، تحتوي بعضها على ماكينات مسئولة عن ضخ المياه لجميع حمامات السباحة في المكان سواء المخصصة للصغار أو الكبار.

وأخرى تقتصر مهمتها على ري الأشجار والنباتات المزروعة فيها، كما توجد غرفتين جانبيتين، إحداها للساونا، والأخرى فهي مشتل خاص بزراعة أشجار الزينة والعطور، بالإضافة إلى عدد من دورات المياه.

وقد تم إحاطة الحديقة بسور خرساني صلب، ساعد في حمايتها من تسلل البعض إليها في أوقات متأخرة من الليل، وهو ما أضفى عليها بعضًا من الغموض والإثارة.

إلى جانب ذلك، فهي تحتوي على كافتيريا صغيرة، مخصصة لتقديم جميع أنواع الطعام والشراب، على مدار اليوم، للزوار الوافدين إليها سواء من السكان المحليين فيها أو السياح الأجانب.

كما يوجد بها عدد من الينابيع الطبيعية، والتي تحتوي على مياه كبريتية عذبة، تصلح للاستخدام في العلاج من الأمراض الجسدية خاصة الجلدية منها.

بالإضافة إلى عدد من حمامات السباحة، والتي تنفصل إحداها عن الأخرى، وقد جرى تجهيزهم بأحدث الإمكانيات الموجودة، حيث يوجد حمام خاص للرجال وآخر للنساء.

وهناك ثالث خُصص للفئات العمرية الصغيرة من الأطفال، بمساحة 36 متر، وهو مزود بالألعاب الإلكترونية التي تتناسب مع أعمارهم.

علاوة على ذلك، تحتوي الحديقة على ما لا يقل عن 10 شاليهات، يتم تأجيرهم بأسعار مناسبة، وقد زودت جميعها بأثاث عصري، وهي تضم مجموعة متنوعة من الأشجار والنباتات الرائعة.

نباتات

فإذا كنت ترغب في قضاء وقت ممتع وسط المساحات الخضراء والمياه الدافئة، احجز مكانك هناك في أقرب وقت، واستمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة فيه.

كما يوجد بالحديقة منطقة مخصصة لألعاب الأطفال والتي تسمى بـ ” Kids Area“، يوجد فيها عدد من الألعاب المسلية التي تتناسب مع أعمارهم الصغيرة، من سن عامين إلى ما فوق.

إضافة إلى ذلك، فقد أنشأ مسرح مفتوح بالحديقة، يتسع لمئات الأشخاص، وتقام فيه معظم الحفلات والعروض الاستعراضية، ومن المعروف أن مدينة الفجيرة تشتهر بمهرجاناتها الفنية التي تقيمها على مدار العام.

وبشكل عام، تخضع جميع هذه المرافق إلى أعمال الصيانة بشكل دوري، تجنبًا لعدم تعرض أيًا من أجزاءها إلى التلف، وهو ما قد يشكل ضررًا ماديًا ومعنويًا يؤثر بلا شك على المكان ونسبة الإقبال عليه.

مميزاتها

تعتبر حديقة عين مضب أحد أشهر الحدائق العامة في مدينة الفجيرة، وهي في الوقت نفسه تعد منتجعًا صحيًا يتردد عليه المرضى للاستشفاء من أمراضهم، مثل: التهابات الأعصاب والمفاصل، والعمود الفقري.

لذلك فهي تعد من أفضل الوجهات السياحية الجاذبة للسياح من مختلف جنسيات العالم، حيث تتميز باحتوائها على مياه كبريتية عذبة، وغنية بالمعادن المفيدة، وتستخرج من باطن الأرض.

إضافة إلى ذلك، فإن المنطقة هناك تتمتع بمناخ جيد، لكن قد يغلب عليها الجفاف أحيانًا، نظرًا للطبيعة الجغرافية التي تحيط بها، ووجود سلسلة من الجبال ذات التضاريس المرتفعة فيها.

كما أن درجات الحرارة قد تصل إلى أقصى معدلاتها ما بين 30 إلى 35 درجة مئوية، على مدار العام، مع قابلية أن يحدث انخفاض نسبي مؤقت للحرارة خاصة مع بداية فصل الشتاء.

وتتمتع الحديقة بإطلالتها المميزة على العديد من المناظر الطبيعية التي تحيط بها من كل جانب، من بينها: الجبال الشاهقة، وهو ما يعد فرصة مناسبة لالتقاط أجمل الصور التذكارية لرحلتك هناك.

زرع

علاوة على ذلك، تضم حديقة الفجيرة مساحات خضراء واسعة، تنتشر فيها زراعة معظم الأشجار والنباتات، والتي قد يصل عمر بعضها إلى ما يزيد عن 30 عامًا، من بينها: أشجار النخيل، والسدر.

يذكر أن مياه عين مضب كانت قديمًا تستخدم في ري المزارع الموجودة في المناطق المحيطة بها.

كما كانت مصدرًا رئيسيًا يجلب منه أصحاب هذه المزارع ما يحتاجونه من الحطب والحشائش، قبل أن يقتصر استخدامها على الحديقة وأغراضها.

مواعيد الزيارة

تستقبل حديقة الفجيرة زوارها على مدار أيام الأسبوع، باستثناء يوم الأحد، وهو العطلة الرسمية، وذلك من الساعة العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءًا.

لذا عليك أن تنتهز الفرصة، وتختار الوقت المناسب لزيارتها، ويفضل أن يكون ذلك خلال أوقات الصباح، قبل ذروة الازدحام التي تحدث غالبًا من بعد فترة الظهيرة.

تطوير الحديقة

خضعت الحديقة في نوفمبر عام 2009 إلى عمليات تطوير وتجديد طالت الكثير من أجزاءها، وقد جاء ذلك بعد فترة كساد تأثرت بها الحديقة والتي تعرضت إلى الإهمال.

ونتيجة لذلك أصبحت مع مرور الوقت من الأماكن المهجورة، التي يخشى البعض المرور بجوارها.

ومن مظاهر هذا التطور الذي شهدته الحديقة، أنه أعيد الاعتناء بأعمال الزراعة فيها، مع إدخال أنواع جديدة من النباتات والزهور إليها.

شجر

بالإضافة إلى الالتزام بصيانة جميع المرافق والملحقات التابعة لها، تجنبًا لتعطلها عن العمل، كما أنها شهدت تطوير آخر خلال عام 2016، وقد بلغت تكاليفه وقتها حوالي 6 ملايين درهم إماراتي.

أشهر الفنادق القريبة من الحديقة

تتمتع مدينة الفجيرة الإماراتية بانتشار عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية والوحدات السكنية فيها، والتي تقدم خدماتها للزوار على مدار اليوم، وبأسعار مناسبة، لكل المستويات والفئات.

كما يوجد عدد من هذه الفنادق بالقرب من حديقة عين مضب، وهو الأمر الذي قد يختصر معك بعض الوقت والجهد، هذا في حالة إذا كان مكان إقامتك في المحيط الذي تقع فيه الحديقة.

وهو ما قد يجعلك تقطع هذه الأمتار القليلة مشيًا على الأقدام دون أن تضطر إلى استقلال أيًا من وسائل المواصلات هناك.

ومن أشهر هذه الفنادق، يوجد:

فندق ميلينيوم

يعتبر من أفضل الفنادق السياحية الموجودة في مدينة الفجيرة، فهو مصنف ضمن الفنادق ذات 4 نجوم، والذي يقصده معظم السياح الأجانب خلال فترة زيارتهم للبلاد.

كما أنه لا يبعد عن الحديقة سوى بضع أمتار بسيطة، لكن إذا كنت تفضل استقلال أحد سيارات الأجرة على سبيل المثال فالأمر قد يستغرق 5 دقائق فقط.

ويحتوي الفندق على غرف واسعة، مزودة بحمامات داخلية، وتقدم خدمة الواى فاي فيه بسرعة فائقة.

فندق رويال إم مول

يعتبر من أقرب الفنادق إلى الحديقة الإماراتية، وهو يحتوي على عدد من الغرف التي تم تزويدها بأثاث عصري راقي.

غرفة

ويتميز الفندق بإطلالته الساحرة على الجبال الشاهقة والتي تقع في الجهة المقابلة أمامه، وهو لا يبعد كثيرًا عن مول الفجيرة الشهير.

فندق نور أرجان باي روتانا

وهو يعتبر من الفنادق التي تعتمد الخدمة فيها على النزلاء أنفسهم، والذين يتولون تدبير ما يحتاجونه خلال فترة إقامتهم فيه على مختلف المستويات.

ومن أجل ذلك، يوفر الفندق غرف مزودة بشاشات “lcd” الواسعة، ويتيح خدمة واي فاي مجانية، وبه عدد من المطابخ الصغيرة والتي تحتوي على معظم الأجهزة الكهربائية مثل: الميكروويف والثلاجة وغيرها.

كما يوجد بالفندق مركز للياقة البدنية، تستطيع أن تمارس فيه ألعابك المفضلة، كما ترغب.

الخلاصة

تعتبر حديقة عين مضب الكبريتية واحدة من أشهر المعالم السياحية الإماراتية، فهي تقع في الشمال الغربي من مدينة الفجيرة، وقد أنشأت في عام 1985، بتكلفة وصلت وقتها إلى 6 ملايين درهم.

كما تصل مساحة الحديقة إلى 39 ألف متر مربع، وتحتوي على عدد من المرافق والخدمات، مثل: حمامات سباحة، وكافتيريا، وشاليهات، ومسرح مفتوح.

إضافة إلى ذلك، يوجد به عدد من الينابيع الكبريتية التي تتميز بمياهها العذبة، التي تستخدم في الاستشفاء من الأمراض الجلدية، والتهابات المفاصل والأعصاب، والعمود الفقري.

وتنتشر في الحديقة مساحات خضراء واسعة، تزرع فيها العديد من الأشجار والنباتات، مثل: أشجار النخيل، والسدر وغيرهم.

وقد شهدت الحديقة عمليات تطوير وتجديد الأولى في عام 2009، والثانية خلال عام 2016.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين تقع حديقة عين مضب الكبريتية؟

تقع الحديقة في شمال غرب مدينة الفجيرة الإماراتية، وهي تبعد عن قلعة الفجيرة الأثرية بحوالي 50 متر.

متى أنشأت حديقة عين مضب الكبريتية؟

أنشأت في الفجيرة خلال عام 1985.

ما هي مواعيد زيارة حديقة عين مضب؟

تفتح الحديقة أبوابها طوال الأسبوع، باستثناء الأحد، من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى العاشرة مساءًا.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق:
  • عفواً..ولكن هذه الصور المرفقة في مقالكم عن عين المضب لا تمت لها باي صلة… فارجو تغيير صور المقال ووضع صور حقيقية لعين المضب حتى لا ينخدع القارئ الذي ليس لديه علم بالمنطقة و مناخها.