متحف وبيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي وأهم مقتنياته

متحف وبيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي وأهم مقتنياته

للماضي سحره ورونقه، وإذا كنت من محبي التراث واستعادة الذكريات، فسيسعدك أن تجد ما تهفو إليه نفسك بين سطور هذا المقال.

والذي نستعرض فيه تاريخ واحد من بيوت إمارة الشارقة في دولة الإمارات، حيث أنه يتمتع بشهرة واسعة النطاق، نظرًا لمكانة صاحبه الرفيعة، وسلطته في الحكم خلال القرن 19.

يشار إلى أن هذا البيت تحول فيما بعد إلى متحف كبير، يحتوي بداخله العديد من المقتنيات الأثرية والمعروضات التي يفخر بها الشعب الإماراتي، وهو متحف وبيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي.

تاريخ المتحف

يعتبر بيت الشيخ القاسمي أحد أشهر بيوت الشارقة التي وثقت فترات تاريخية حاسمة عاشها الإماراتيين منذ ما يزيد على قرن من الزمان.

بُني هذا البيت في الفترة من عام 1898 حتى عام 1901، في مدينة كلباء، المطلة على الساحل الشرقي للخليج العربي.
وقد اتخذه الشيخ سعيد القاسمي سكنًا يعيش فيه، ومقرًا للحكم، يدير منه شئون البلاد.

ومما يذكره المؤرخون أنه في الفترة التي حكم فيها “القاسمي” البلاد، لم يكن الاعتراف بمدينة كلباء كإمارة مستقلة قد حدث، إذ أنها كانت لا تزال تتبع إمارة الشارقة.

ومع مرور السنوات، تحول هذا المبنى الملكي إلى واحد من المتاحف المتميزة الذي يضم بين أركانه مجموعة من المقتنيات الأثرية التي تزخر بها الإمارات.

موقعه

يحتل هذا المتحف الإماراتي الجزء الشمالي المطل على بحر العرب والمتفرع من المحيط الهندي، حيث يقع في شرق الشارقة عند المنطقة الوسطى، في مدينة كلباء الشهيرة.

وكما سبق وذكرنا، أن “القاسمي” عاش واستقر في هذا البيت خلال القرن 19، والذي كان يقابله في الجهة الأمامية حصن منيع، اقتصرت وظيفته على حماية المدينة من هجمات الأعداء.

مساحته

تبلغ المساحة الإجمالية للبيت من الداخل نحو 3367 متر مربع، أما محيطه فلا يقل عن 6049 متر مربع، ويتميز بلونه الأبيض.

وقد أُسند بناؤه إلى أكفأ البنائين وأشهرهم في ذلك العصر، فجاء تصميمه راقيًا وغير متكلف، على الطراز الكلاسيكي السائد حينها.

مكوناته

يتألف البيت من قسمين، أحدهما شرقي والآخر غربي، يضم الشرقي فيه كلا من المدخل، والمجلس، والمربعة، والستارة الدفاعية ذات المزاغل كما يسمونها.

أما الغربي؛ فقد كان مخصصًا لعائلة الشيخ، ويحتوي على غرفهم الخاصة.

وإلى جانب ذلك، كانت هناك ساحة خارجية قبالة الساحل، ومعزولة عن القسم الغربي بجدار يشطرها من الوسط، كان الشيخ يجتمع فيها مع رجاله.

كما كانت هناك غرفة خاصة باستقبال الزوار، وقد شهدت هذه الغرفة إبرام العديد من الاتفاقيات والمعاهدات مع الجانب البريطاني، خلال فترة احتلالهم للمدينة.

متحف كلباء

ووفقًا لما أوردته بعض المصادر التاريخية، أن المنزل كان يتكون من 17 غرفة و3 مجالس وفناء داخلي، واثنين من المداخل أحدهما رئيسي والآخر فرعي.

ومن هذه الغرف، كانت هناك غرفة في الدور العلوي خُصصت لمبيت ضيوف الشيخ، وأخرى كانت خاصة بأسلحته الشخصية، وغرف أخرى للأطفال والمعيشة.

بالإضافة إلى مكتبة ضخمة، واسطبل للخيول، وحظيرة للمواشي والجمال.

ترميم البيت

خضع بيت الشيخ القاسمي ـ الأثري ـ إلى عملية تجديد وترميم شملت أجزاء كبيرة منه، بتوجيهات من حاكم إمارة الشارقة في أوائل تسعينيات القرن الماضي.

وقد نُفذت عمليات الترميم على مرحلتين، بدأت المرحلة الأولى منها عام 1993، واستمر العمل قائمًا فيه حتى وقت افتتاحه رسميًا في 5 ديسمبر عام 1999.

ومنذ ذلك الوقت، اعتبر هذا البيت واحدًا من أهم المزارات السياحية التي يقصدها الزوار من شتى أنحاء العالم.

مقتنيات المتحف

بعد عملية ترميم البيت وتجديده، تم إعادة فتحه أمام الجمهور، بعد تحويله إلى متحف تُعرض فيه أشكال مختلفة من القطع الأثرية، والمقتنيات الثمينة.

إذ جرى تخصيص عدد من حجرات البيت، وتحويلها إلى غرف خاصة بالتراث الإسلامي، تحتوي على بعض المقتنيات مثل: مخطوطة نادرة للقرآن الكريم، يعود تاريخها إلى 700 عام.

كما تضم الغرفة مخطوطة شهيرة تحمل اسم “الجواهر الزكية في حل ألفاظ العشماوية”، ورسالتين لسيدنا محمد عليه السلام.

المتحف الإماراتي

وفي غرفة أخرى تعرض نماذج مختلفة من الفخار التقليدي وأوعية من حجر الستياتيت النادر.

بالإضافة إلى عملات نقدية تعود إلى العصر الأموي، كان العرب يستخدمونها في معاملاتهم التجارية، كالدينار، ومجموعة من الأدوات والأسلحة التي استخدمت خلال العهد العباسي.

مواعيد زيارة المتحف

بسبب عمليات الترميم التي يخضع لها المتحف، فإنه مغلق أمام الزوار في الوقت الحالي.

الفنادق القريبة من المتحف

إذا رغبت في زيارة المتحف الإماراتي، وشعرت أنك في حاجة إلى الراحة والاسترخاء بعد انتهاء جولتك فيه، فلن تستغرق الوقت في البحث عن أماكن إقامة مؤقتة هناك، تقضي فيها ليلتك.

ففي مدينة كلباء تنتشر العديد من الفنادق المتميزة، التي تقدم خدماتها للزوار على مدار اليوم، وبأسعار متفاوتة، تناسب الجميع.

ومن أسماء هذه الفنادق: Clifton International Hotel ,Al Bahar Hotel & Resort‬، فندق حتا فورت، منتجع إيبروتيل ميرامار العقة بيتش ريزورت.

أشهر المعالم السياحية

إلى جانب متحف الشيخ القاسمي، تضم مدينة كلباء العديد من المعالم التراثية الشهيرة، وعدد من الحدائق والمحميات الطبيعية، من بينها: محمية أشجار القرم، وقلعة كلباء، ومركز كلباء للطيور الجارحة.

وعلى أي حال، إذا جاءتك الفرصة عزيزي القارئ وحظيت بالسفر إلى الإمارات، وكنت من الشغوفين بالتراث، فعليك أن تنتهز فرصة وجودك هناك، وتقوم بزيار المتحف، فستسعد حقًا بكل ما تراه داخله.

أما خارجه، فإنك ستُمتع نظرك بالمناظر الطبيعية الموجودة فيه، سواء على الشواطئ أو فوق الجبال أو حتى بين السهول التي تكسوها الخضرة هناك.

ولا شك أن تجولك بين حجراته المتعددة سيضيف لرحلتك بُعدًا ثقافيًا وتاريخيًا يوسع من مداركك، ويزيدك معرفة، وعلم بأحداث الماضي وذكرياته.

الخلاصة

يعتبر متحف الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء واحدًا من أشهر المعالم التراثية التي يقصدها الزوار من كل مكان، حيث تعرض فيه العديد من القطع الأثرية والمخطوطات.

تصل مساحته إلى 3367 متر مربع، ومحيطه 6049 متر مربع.

وقد تعرض البيت إلى عمليات ترميم وتجديد أوائل التسعينيات، وتم تحويله بشكل رسمي إلى متحف، وافتتح في 5 ديسمبر عام 1999.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

كم تبلغ مساحة متحف وبيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي؟

تبلغ مساحته 3367 متر مربع.

متى تم تحويل بيت الشيخ القاسمي إلى متحف؟

حدث ذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتجديد التي طالت البيت في فترة التسعينات من القرن الماضي، وقد جرى افتتاح المتحف رسميًا في 5 ديسمبر عام 1999.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: