تاريخ حصن ومتحف إمارة عجمان بالإمارات العربية المتحدة

تاريخ حصن ومتحف إمارة عجمان بالإمارات العربية المتحدة

ما الفائدة التي تعود عليك عند زيارة موقع تاريخي، أو متحف ما، أو حصن من الحصون التاريخية الأثرية؟ ما الفائدة حقًا في كل ذلك؟

ما الذي يعود عليك عندما تشاهد كل هذه الأشياء وبماذا تشعر حينها؟

هل تشعر بالفخر، أم بالامتنان، أم بالحنين لأجيال مضت، بماذا تشعر حقًا؟

ربما تشعر يا عزيزي بمزيج من المشاعر، خاصةً إذا كنت مُولعًا بالتاريخ، والحقائق، والأشياء الأثرية القديمة، ربما قد يمر في ذهنك خاطرة وتقول ليتني كنت هناك.

ليتني أعيش الحقيقة مثلما عاصروها، وربما يتطرق إلى ذهنك أيضًا وتتساءل عما إذا كان شعورك حينها سيختلف حقًا أم سيظل كما هو.

عدة أشياء كثيرة قد تتوالى عليك عند زيارة المتاحف التاريخية والأثرية، فعليك يا عزيزي التحري في اختيار الموقع التاريخي والقراءة عنه لتزويد معرفتك به، ومن هنا سوف نتطرق إلى مدينة عجمان.

مدينة عجمان

مدينة التراث التي يجتمع ماضيها مع حاضرها أملًا منهما في مستقبل مليء بالحداثة والتطور في جميع المجالات.

تعد العاصمة هي الأصغر من بين الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة، فتقع بين إمارتي الشارقة وأم القوين، كما تقع على ساحل الخليج العربي.

كما تعد عجمان بصفتها هي العاصمة للمملكة المتحدة هي مقر الأمير الحاكم والسيادات الحكومية، والشركات والأسواق العالمية.

كما تعد مدينة التراث هي مدينة سياحية وتاريخية من الطراز العربي القديم لدولة الإمارات.

فتتميز بالكثير من القلاع والقصور والمتاحف والحصون التي كل موقع من مواقعها يكتب تاريخًا عريقًا لها ولمجد أبنائها.

الإمارات العربية المتحدة

أهم القلاع والحصون في الإمارات العربية المتحدة

التاريخ يروي أشياءً كثيرة منها التي في البرديات، ومنها في الدراسات التاريخية على أيدي علماء في التاريخ والآثار، ومنها التي تُروي من ذات نفسها.

لأن تاريخها لم يُهدم، ولأنها أيضًا حُفرت من قديم الزمان على الجدران فمنها في المتاحف ومنها في القصور والمعابد والحصون التي يشهد عليها الزمان في كل العصور التي مرت عليها وعاصرتها.

قلعة مريجب

هي إحدى أشهر القلاع في مدينة العين بالإمارات، وبُنيت على قدر من البراعة والحرفية في التجهيز والبناء.

فتتميز القلعة ببرجين منفصلين عن بعضهما البعض، فإذا هي مجموعة معمارية متكاملة وليست قلعة واحدة، فالبرجين يمثلان خط الدفاع والمراقبة.

فأحدهما يقع في الجزء الجنوبي الشرقي ومهيأ للأغراض العسكرية، وأحدهما يقع على الناحية الشمالية الغربية ويستخدم للأغراض الإدارية وللإقامة فيه.

قلعة مصفوت

أسماها أهالي المنطقة بقلعة البومبة، فهي تعد إحدى القلاع الدفاعية التي بُنيت على الطراز التراثي التقليدي لمدينة عجمان بالإمارات، وبُنيت القلعة بأمر من الشيخ راشد بن حميد النعيمي.

حيث تقع القلعة على قمة جبلية من جهة الشمال، حيث بُنيت القلعة من الطوب الطيني والخشب، ومكونة القلعة من حجرتين وبوابة واحدة.

وكانت قلعة مصفوت مُعدة لحماية المنطقة من الأعداء الغاشمة، أما الآن أصبحت القلعة مكانًا تاريخيًا مُختصًا للمسافرين وللمواطنين لقضاء بعض الوقت المنعش بعيدًا عن حرارة الصيف الشديدة في المدينة.

قلعة الفجيرة

بنيت قلعة الفجيرة بأمر من الشيخ محمد بن مطر الشرقي.

فتم بناؤها على أيدي أهالي مدينة الفجيرة ولكن تم بناؤها بشكل فريد من نوعه، وبمواد معتادة، ولكن كان البناء والتشييد مختلفًا عن باقي الحصون والقلاع الأخرى.

فتقع قلعة الفجيرة في إمارة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، وتعد أشهر وأميز القلاع الموجودة بالمدينة.

كما أنها تعد من القلاع التي تتميز بالحماية الفائقة آنذاك ترقبًا منهم من الهجمات والمطاردات الاستعمارية.

لذلك أهتموا بها الأمراء لأنها تعتبر حصن منيع وقوي لمدينة الفجيرة، نظرًا لطريقة البناء التي بُنيت بها، حيث أنها بُنيت على طراز فولاذي وفريد من نوعه.

حصن الشارقة

من أبرز الحصون بإمارة الشارقة بالإمارات، حيث بُني خصيصًا لاستخدامه ضد الهجمات التي تتوالى على المدينة وأهلها، حيث يتكون من طابقين وثلاثة أبراج عملاقة دفاعية وساحة كبيرة.

كما أن الحصن يعتبر أكثر تميزًا لأنه كان محل إقامة العائلة المالكة.

فيوجد به العديد من المقتنيات كالقطع الأثرية والتاريخية، والأسلحة وأيضًا بعضًا من الصور التي تبين نمط الحياة في هذا العصر آنذاك كما أنه كان مقرًا للحكومة في الشارقة.

حصن الفهيدي

يقع هذا الحصن في دبي، ويعتبر من الحصون التاريخية التي تعددت استخداماتها، حيث كان في بدايته مقرًا لحكم العائلة المالكة، ثم تحول مثله مثل باقي الحصون والقلاع الأخرى وتم استخدامه كحصن دفاعي.

وظل يتطور حصن الفهيدي في استخداماته فأُستخدم كسجن، وكمخزن للأسلحة والذخيرة، ثم تحول بعد ذلك إلى متحف لعرض تاريخ وتراث دبي.

حصن عجمان

حصن عجمان أو “قلعة عجمان” أحد أبرز الحصون الأثرية والتاريخية بالإمارات، فهو حصن منيع واجه الكثير من الهجمات التي توالت عليه من قِبل السلطات البريطانية آنذاك.

وصف الموقع

بُني حصن عجمان في منطقة من مناطق الإمارة وتُدعى “البستان” وهي إحدى المناطق الهامة وأقدمها في المدينة.

حيث بُني في أواخر القرن ١٨م، وتم استعمال حجارة البحر المرجانية وجذور الأشجار والجبس الأبيض، ليكون الحصن مكون من ثلاث أبراج عملاقة والعديد من الغرف.

ومن بعد تعرض الحصن للهجمات الاستعمارية قرر الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بإعادة ترميمه وإعادته من جديد ولكن على هيئة متحف.

متحف يعاصر الأزمنة القديمة والحديثة، متحف يضم الكثير من المقتنيات الأثرية والتاريخية الثمينة التي لا تقدر بثمن، متحف يضم تاريخًا عريقًا وتراث يُتوج على رؤوسنا.

متحف عجمان

الواجهة الثقافية

تُعد الواجهة الثقافية للحصن بمثابة مرجع تاريخي وأثري لمواطني دولة الإمارات، ونقلة حضارية تم تشيدها لتكون منبر للعلم والمعرفة والثقافة لكل من الطلبة والباحثين في مجال علم الآثار والتاريخ.

أقسام متنوعة

ينقسم المتحف إلى غرف عديدة، ولكل غرفة منهما عبارة عن كيان بأكمله يضم العديد من المقتنيات الأثرية والتاريخية بالدولة منذ تشييد الحصن.

يضم الحصن غرفة الأزياء الشعبية التقليدية القديمة، حيث عندما تزور هذه الغرفة تتمنى لو كنت ترتدي هذه الأزياء يومًا ما.

لأنها حقًا أزياء تُشعرك بحالة من الاشتياق والحنين لأشياء قد تراها عيناك فقط من خلال الشبكات الإلكترونية أو عندما تقم بزيارة المتاحف الأثرية والحصون والقلاع التاريخية.

ويوجد بالقسم غرفة المطبخ التي تضم العديد من مقتنيات المطبخ التراثي التقليدي القديم كالفخار والأواني والمشغولات اليدوية.

كما يوجد بغرفة من غرف الحصن نماذج وتصورات لبعض البيوت وأشكالها قديمًا وما تحتويه البيوت من مستلزمات، كما يوضح التصور شكل هذا البيت ومما يتكون، أي ما هي العناصر التي استخدمت في بنائه.

أيضًا بداخل هذا الحصن قسم خاص بما يعرف في الأحياء القديمة والتقليدية بالكُتاب، وهي عبارة عن مكان مخصص بالتعليم.

كما يوجد قسم مخصص للأحياء البحرية، وصناعة السفن القديمة وأشكالها، والأسواق القديمة أيضًا آنذاك.

كما ينقسم المتحف أيضًا إلى قسم خاص بالفنون الشعبية التراثية القديمة، وغرفة أيضًا بها بعض المقتنيات التذكارية من مجموعة من الأسواق والصناعات القديمة.

أما الدور العلوي للحصن فتم تجهيزه وتخصيصه من جديد للشيخ راشد بن حميد النعيمي، فيضم مقتنياته وأدواته الخاصة والشخصية والهدايا التذكارية.

حصن عجمان

تحديث وصيانة

هدفًا للتنمية والتطوير فقد قامت دولة الإمارات بالتعاون مع هيئة التراث في دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة ببذل الجهود لتنمية حصن عجمان السياحي.

وقد شملت التحديثات والصيانة على عدة محاور منها إضافة المقتنيات الأثرية والمعروضات، وتغيير شكل المجسمات وتحديثها.

كما اُفتتحت غرفة للهدايا ترويجًا للسياحة، كما عملت على الصناعات اليدوية والتحف الفنية التذكارية.

توثيق لمهن الماضي

وفقًا لإبراز التنمية السياحة والتاريخية لدى الدول، قد قامت الإمارات بإصدار دليل لتوثيق لمهن الماضي.

فأصدرت دائرة التنمية السياحية في عجمان دليل متحف عجمان، ليكن هذا الدليل ترويجًا سياحيًا وتاريخيًا وثقافيًا لدولة الإمارات بوجه عام، ولإمارة عجمان بوجه خاص.

فهذا الدليل يساهم في تعزيز الثقافة التاريخية والفنية والحضارية تجاه مدينة عجمان للمحافظة على الإرث الذي قدمته لنا الأجيال السابقة.

الخلاصة

حصن أو متحف عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة يعتبر من الحصون المنيعة والبارزة في الإمارة، حيث استخدم كحصن دفاعي ومن ثمّ ظل يتطور حتى أصبح متحفًا.

حيث بُني في منطقة تُدعى البستان وهي إحدى المناطق الهامة بالمدينة وأقدمها أيضًا.

حيث تم استعمال مواد تقليدية بسيطة لبناء هذا الحصن كالحجارة والطين، ليكون الحصن بعد ذلك مكونًا من ثلاث أبراج عملاقة والعديد من الغرف التي تحتوي على المقتنيات الأثرية والتاريخية التي تُعرض للزوار.

فلكل غرفة من هذه الغرف كيان مختص بذاته، فيوجد الزي الشعبي التقليدي، كما يوجد بعض النماذج والتصورات للمنازل القديمة آنذاك.

كما تم أيضًا تحديث وصيانة بعض الغرف وتزويدها بما يلزمها.

وأيضًا تحت رعاية التنمية السياحية تم إصدار دليل لمتحف عجمان ترويجًا له للسياحة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين يقع حصن عجمان؟

بُني حصن عجمان في منطقة تُدعى البستان وهي إحدى المناطق الهامة في عجمان.

هل تم عمل تحديث وصيانة للحصن؟

بالفعل، تم تحديث الحصن وعمل صيانة له، وقد شملت التحديثات على إضافة عدد من المقتنيات الأثرية، كما تم افتتاح غرف أخرى داخل الحصن.

هل يوجد توثيق ودليل للحصن؟

بالفعل، فأصدرت التنمية السياحية دليلًا لتوثيق مهن الماضي للحصن، ترويجًا للسياحة ومساهمةً في الحفاظ على الإرث التاريخي للمدينة.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: