محمية الغزلان أكادير (متنزه سوس ماسة الوطني)

محمية الغزلان أكادير (متنزه سوس ماسة الوطني)

محمية الغزلان (متنزه سوس ماسة الوطني) تقع المحمية على المحيط الأطلسي بين مدينة أكادير وترنيت المغربية، تم إنشاء المتنزه في عام 1991 ميلادي.

يمتاز المتنزه بمساحته الضخمة التي تصل إلى 33800 هكتار (هكتار هو وحدة قياس المساحات وتساوي 10000 متر مربع) فهو يقع في منطقة مناخها جاف.

متنزه سوس ماسة الوطني يُعتبر من أهم المعالم السياحية في المغرب ويصلح لجميع أنواع الرحلات السياحية الترفيهية التي تناسب جميع أفراد العائلة من كبار وأطفال.

يضم متنزه سوس ماسة الوطني فصائل مختلفة من الحيوانات والنباتات المتنوعة يرجع ذلك لمناخ المحمية الذي يناسب رعاية تلك الأصناف المتنوعة.

المتنزه يسعى ويعمل على حماية الحيوانات الصحراوية والطيور المهاجرة وأيضًا حماية مصب وادي ماسة وسوس وهو نهر موسمي والذي ينبع من سلسلة جبال الأطلس.

ومن أهم أنواع الحيوانات المتوفرة به هو الغزال والمهر ومها أبو حراب ومها أبو عدس ذات القرون وأيضًا مستعمرات طير الإيبيس الأقرع النادر وطير الشرشير المخطط بالإضافة إلى وجود بعض الآثار.

فالمكان يحتوي على عدد كبير من الأنواع المختلفة من النباتات النادرة يصل عددها إلى 300 نوع كما يوجد عدد من الأصناف المختلفة من الثدييات يصل عددها إلى 30 صنف.

والطيور بالمحمية لها أيضًا بيئة مناسبة لها حيث يوجد مناطق رطبة مكونة من مصبي وادي ماسة وسوس فيعيش عدد كبير من الطيور المائية المهاجرة.

فالحميمة ترعى كافة الفصائل النادرة من الحيوانات والثدييات والطيور وأبرز ما يوجد بها هو طائر أبو منجل الأقرع الشمالي.

فهي تمتلك ما يقرب من ربع ما يعيش بالعالم وهم 50 طائر من أصل 250 طائر حول العالم.

بالإضافة إلى أن المكان يُعد من أفضل المتنزهات التي تملك مناظر طبيعة ساحرة من جبال وبحيرات مائية ومنحدرات ساحلية ورمال ناعمة والتي ساهمت في خلق جو رائع للتنزه والاستمتاع.

كما أن المكان يمتلئ بالعديد من النباتات والزهور وأشجار النخيل والأشجار النادرة مثل (شجر الأركان، النبق، الثوجا والأوكالبتوس).

أهم الأنشطة في منتزه سوس ماسة الوطني

تتعدد الأنشطة في المتنزه ولكن أول أمر يمكنك القيام به هو أخذ جولة داخل المحمية للتعرف على ما تملكه من حيوانات وطيور ونباتات وبحيرات.

يوجد بالمكان بعض الآثار التاريخية منها (قلعة شهيرة وبيوت وغرف منحوتة داخل صخور الجبال) والتي يعود عمرها لمئات السنين فعليك الاستمتاع بتلك التجربة.

يمكنك زيارة محميات الثدييات والتي تحتوي على أجمل أنواع الغزلان وأهمها غزال دوركاس وهو أصغر غزال موجود في سوس ماسة التي حتمًا ستكون مشاهدتها ومراقبتها أمر ممتع لك ولأطفالك.

مشاهدة الطيور النادرة المتنوعة بألوانها الرائعة ستكون تجربة فريدة لا تفوت ذلك على نفسك ولا تنسى أخذ بعض الصور لها وهي تحلق في الهواء الطلق وذلك من خلال موقع رامسار.

طيور

الوقت هناك خاص وممتع فيمكنك ركوب زوارق خشبية ويمكنك مشاركة أصدقائك تلك التجربة المميزة.

ستجد بالمتنزه كل ما هو نادر فهناك يوجد النعامة الأفريقية والتي اختفت منذ عام 1945 وأيضًا طائر (أبو منجل الأصلع) فهو يُعتبر من الأنواع النادرة في العالم.

نعامة

تضم المحمية المها وهو من أكبر أنواع الظباء في المناطق شبه الصحراوية والذي اختفى في عام 1973 ونوع آخر من الظباء والذي يُسمى أداكس، فأنت في مكان نادر عليك الاستمتاع به.

يدعم المتنزه البحث العلمي فإذا كنت تبحث عن مصدر تعليمي لاستكمال بعض الدراسات التي لها علاقة بالحيوانات فستكون المحمية هي اختيار مناسب لدعمك.

يوفر المكان مرشدين مُدّربين حتى تكون جولتك أسهل ومثمرة وذلك لمساعدة الزوار في قضاء وقت ممتع.

يُقام بالمتنزه رحلات سفاري بالسيارات الدفع الرباعي فهي من أمتع الرحلات للصحراء حيث يمكنك مراقبة الحيوانات عن قرب، وهو نشاط ممتع يعشقه الكثير من السائحين.

سيارة

ستأخذك المحمية لرحلة منظمة إلى قلب المحمية وذلك على ظهر الحمير للتجول والتي ستكون تجربة فريدة وممتعة خاصًة للأطفال.

المكان مُحاط بعدد من المطاعم التي تقدم وجبات ومأكولات مختلفة يمكنك اختيار المناسب لك وجميعها بإطلالة مميزة على المحمية.

التصوير هو النشاط المشترك في جميع ما يمكن أن تقوم به فيجب عليك توثيق كل اللحظات الممتعة مع كل ما هو نادر وجميل وسط الطبيعة الجذابة.

أهم الفنادق القريبة من منتزه سوس الماسة الوطني

إذا كنت من السائحين القادمين من خارج مدينة أغادير أو من خارج المغرب فعليك الإقامة بفندق يقرب من المحمية حتى تتمتع بإقامة جيدة لك ولجميع أفراد عائلتك.

فزيارة مدينة أغادير جميلة وتحتاج لبعض الوقت الذي يلزم له إقامة في فندق مميز حتى تستمتع بكل ما تملك من معالم سياحية رائعة ومنها المتنزه

فهناك العديد من الفنادق المُحاطة بالمكان وبفئات مختلفة من 5 نجوم و4 نجوم والتي تقدم خدمات فندقية مميزة تناسب جميع السائحين.

فندق

فندق لي أوماياديس

يقع فندق لي أوماياديس في قلب مدينة أغادير المغربية وهو من فئة 3 نجوم ويقدم خدمات فندقية متنوعة ترضي جميع الزوار.

الفندق على بُعد 19 كيلو متر من مطار أغادير والمسافة بينه وبين مارينا أغادير هي 2.8 كيلو متر فهو يتميز بالموقع المميز ويقع على بُعد 9 دقائق من الشاطئ سيرًا بالأقدام.

أهم ما يميز لي أوماياديس هو تصميمه على الطراز المغربي الجميل، كما أن غرف الفندق ستجد بها تراس مليء بالزهور والورود الرائعة.

يوفر الفندق في جميع الغرف شاشات تلفزيونية وحمام رخامي وأثاث خشبي مميز منحوت فهو يعطي الغرفة طابع خاص ويحبه كثير من الزوار، معظم غرف الفندق تملك إطلالة رائعة على الحديقة.

ستجده يسمح لك باصطحاب الحيوانات إلى داخل الفندق وهو ما يرغب فيه بعض الزوار، ويوفر خدمة الواي فاي المتاحة في كافة أنحاء الفندق.

يقدم وجبة الإفطار بشكل يومي في كل صباح، بالإضافة إلى مطعم مغربي يقدم مأكولات مغربية مميزة التي تشتهر بها المغرب وبعض الوجبات التقليدية.

يوفر الفندق وسائل انتقال من وإلى المطار للتسهيل على السائحين، ويوجد موقف خاص للسيارات وهو مجاني لجميع الزوار.

مكتب الاستقبال يعمل على مدار 24 ساعة حتى يستطيع خدمة كافة السائحين، فهو يحصل على تقييمات ممتازة من الزوار وذلك لما يقدمه من خدمات مميزة.

فندق تيكيدا جولف بالاس

الفندق من أهم الفنادق الموجودة في أغادير وهو من فئة 5 نجوم ويبعُد عن المتنزه 37.4 كيلو متر.

يوفر فندق تيكيدا بالاس عدد من الأجنحة الفاخرة الواسعة التي يبحث عنها بعض زوار الفندق وهي تتميز بإطلالة خاصة على ملعب الجولف، بالإضافة إلى الغرف المميزة بالبساطة والتصميمات الخاصة.

كما أن جميع الغرف تحتوي على آلة صنع الشاي والقهوة وحمام خاص بكل غرفة يحتوي على ما يلزم الاستحمام ومجفف للشعر.

ستجد به حمام سباحة متاح لجميع الزوار ومركز عافية وسبا وحمام تركي ومساج وعلاجات تجميلية وخدمة واي واي مجانية لجميع الزوار.

المطعم بالفندق مميز ورائع ويقدم كل مختلف وشهي من مأكولات متنوعة مغربية وعالمية حتى ترضي كافة أذواق الزوار.

يوفر تيكيدا جولف بالاس خدمة تحويل العملات ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة لخدمة فندقية مميزة حيث يحصل على تقييمات مرتفعة من جميع الزوار.

إن زيارة المتنزه تجربة فريدة من الاستمتاع لجميع أفراد العائلة من كبار وأطفال، فلا تنسى شراء هدايا تذكارية لأصدقائك.

حين تعود من رحلتك الرائعة وإذا كانت رحلتك مثمرة عليك مشاركة الجميع في ذلك وترشيح المتنزه لمن يرغب في إقامة رحلة مثيرة.

الخلاصة

محمية الغزلان والتي تشتهر باسم منتزه سوس ماسة الوطني يُعد من أهم المعالم السياحية الترفيهية في المغرب.

المتنزه يحتوي على العديد من الأشجار والنباتات المتنوعة بالإضافة إلى بعض الحيوانات الصحراوية من الفصائل النادرة والطيور المهاجرة.

يقع المنتزه على المحيط الأطلسي بين مدينتي أكادير وترنيت المغربية وتم افتتاح المتنزه في عام 1991 م.

وهو مليء بالأنشطة من رحلات سفاري والاستمتاع بالغزلان المتنوعة والنعام الأفريقي والطيور فالمكان في غاية الروعة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين يقع متنزه سوس ماسة الوطني؟

يقع متنزه سوس ماسة الوطني على المحيط الأطلسي بين مدينتي أكادير وترنيت المغربية.

هل يحتوي متنزه سوس ماسة الوطني على الغزلان فقط؟

متنزه سوس ماسة يحتوي على العديد من الحيوانات الصحراوية النادرة مثل النعام الأفريقي وبعض أنواع الظباء وأيضًا الغزلان المتنوعة بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور المهاجرة.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: