قصر الكعكي أجمل معالم الطائف التاريخية

قصر الكعكي أجمل معالم الطائف التاريخية

تعتبر القصور مرآة العصور التي بنيت بها، فهي تعبر عن روح عصرها وفنه المعماري، وكل جزء من تفاصيلها، يحكي قصة عهد مضى.

ويعد قصر الكعكي، أحد أهم التحف المعمارية في مدينة الطائف، لكنه ليس الوحيد فيها، فهذه المدينة مكتظة بالقصور والآثار التاريخية.

ولا يمكن لأحد أن يختلف على الأهمية التاريخية للقصور، والفن العمراني، لذلك تحول كثير من الدول، قصورها القديمة، إلى فنادق أو متاحف.

ويمكن اعتبار قصر الكعكي كمزار سياحي مهم، لكنه لم يحظَ بعد بالاهتمام الكافي لإبراز معالمه، رغم مطالبة البعض بإعادة فتحه وإحيائه.

محافظة الطائف

ما أن يحل الصيف ضيفًا على المملكة العربية السعودية، يحزم السعوديون حقائبهم متجهين نحو مدينة الطائف، للاستمتاع بالعطلة الصيفية.

فهذه المدينة تحظى بجو معتدل وجميل صيفًا، مما يجعلها مكانًا مناسبًا للسياحة الداخلية في المملكة، ويساعد على ذلك طبيعتها الخلابة أيضًا.

وتقع الطائف غرب السعودية، وتضم ميقاتين من مواقيت الإحرام، وهما:

  • السيل الكبير للقادمين من المنطقة الوسطى.
  • وادي محرم للقادمين من الجنوب.

وتقام العديد من المهرجانات على أرض الطائف، بالإضافة لذلك، فهي تحتوي على عدد كبير من المعالم التاريخية، ومن ضمنها القصور.

تاريخ قصر الكعكي

يمكن القول إن قصر الكعكي أحد أشهر القصور في مدينة الطائف، وأكثرها جاذبية، وبُني عام 1939م/1358هـ، في حي السلامة.

وقد تولى “محمد بن عثمان القرشي” مهمة بناء القصر، واستعان بعدد من البناة والمهندسين المحليين، لرسم هيكل القصر وإتمام البناء.

ومن مميزاته أنه بُني على الطراز الروماني والعثماني، باستخدام أنواع مميزة من الأحجار، والأخشاب، وكذلك الحديد، الأمر الذي منحه رونقًا مميزًا.

ويتزين القصر بالنقوش الحجازية، والزخارف الهندسية، والأعمدة الأسطوانية، والتي جعلت منه تحفة معمارية جاذبة للسياح، من الخارج، والداخل أيضًا.

ومن الأنواع التي دخلت في بناء القصر:

  • حجر الجرانيت.
  • خشب العرعر.
  • خشب الزان.
  • الزجاج الملون.

وقد حصل مختصو البناء في ذلك الوقت، على أحجار القصر، من الجبال الموزعة في أرجاء الطائف، مثل جبل الغمير، وسكاري.

وتعتبر عائلة الكعبي التي أقامت في القصر، من أثرياء مدينة الطائف وأعيانها، وكان سراج الكعبي، آخر الأشخاص الذين سكنوا القصر.

مكونات قصر الكعبي

استطاع القصر بجمال نقوشه من الخارج، وسعته من الداخل، أن يخطف أعين كل من زاره، فهو يتربع على مساحة 1275 متر مربع.

ويتكون من 3 طبقات، ويتميز أيضًا باحتوائه على قسم خاص للنساء، وآخر خاص بالرجال، ويعرف هذان القسمان باسم الحرملك والسلاملك.

وقد ارتبط مصطلح الحرملك آنذاك، بالقسم الخاص بالنساء، بينما ارتبط قسم السلاملك بالقسم المخصص لاستقبال الضيوف من الرجال.

ويتكون القصر من 40 غرفة، وكذلك 6 مطابخ، ويحتوي أيضًا على 10 دورات مياه، بالإضافة إلى احتواء القصر على 4 أسطح أيضًا.

ويحتوي القصر على بوابة رئيسية، وبعض الأبواب الفرعية، وبئر مخصص للمياه العذبة، كان يستخدم سابقًا في طهي الطعام، والشرب، والأعمال المنزلية.

ويضم القصر حديقة كانت مزروعة بأصناف من الفواكه والخضار، وأنواع من الورود، أما نوافذ القصر فهي رخامية، ومزينة بالمشغولات اليدوية.

زيارة القصر

بعد رحيل عائلة الكعبي عن القصر، فُتحت أبوابه لاستقبال السياح، والزائرين المولعين بالتراث الذين يرغبون في رؤيته، وتوثيق ذلك بالصور.

وأصبح القصر اليوم مهجورًا، ولم يعد يستقبل السياح داخله، لكن يمكن رؤيته من الخارج، والتقاط الصور التذكارية، وتصوير مقاطع الفيديو.

وقد طالب الكثير، الجهات المختصة بالتراث في المملكة العربية السعودية، بالنظر في إعادة فتحه من جديد، نظرًا لأهميته كإرث تاريخي.

واجهة قصر

قصور أثرية أخرى

اهتم أمراء هذه المدينة والأثرياء فيها بالعمران، وتشييد القصور الفخمة، فأصبحت الطائف شاهدًا تاريخيًا على آثارهم، وإبداعهم العمراني المميز.

فقصر الكعبي ليس القصر الوحيد فيها، بل تضمنت عددًا من القصور الرائعة، التي تمكنت جدرانها، من تخزين قصص سكانها القدامى.

ومن أهم القصور الأثرية في الطائف:

قصر شبرا

امتاز القصر بمزجه الفريد بين العمران الإسلامي وكذلك الروماني، وقد سكنته العائلة المالكة قديمًا، لكنه تحول إلى متحف فيما بعد.

ويحتوي هذا المتحف على مقتنيات أثرية، ومنحوتات جذابة، وحدائق مليئة بأنواع مختلفة من الأشجار، بالإضافة إلى اللوحات، والأفلام الوثائقية.

ويفتح متحف قصر شبرا أبوابه لاستقبال الزائرين من الكبار والصغار، جميع أيام الأسبوع عدا الأحد، بأسعار رمزية، ومناسبة لمختلف الفئات.

قصر الكاتب

يقع قصر الكاتب في حي سلامة، ولا يختلف كثيرًا عن قصر الكعكي، فكلاهما يعبر عن الفن المعماري العثماني، وكذلك الروماني.

ويتكون القصر من 3 طبقات، وقد تولى محمد الكاتب مهمة بنائه، ثم سكنه الأمير فيصل بن عبد العزيز، وتوالى أبناؤه على سكن القصر.

قصر البوقري

من القصور الجميلة التي تميزت بفنها المعماري الأصيل الذي يجمع بين فن العمارة الإسلامي، والروماني أيضًا، وتعود ملكيته لعائلة البوقري.

ويتكون القصر من 3 طبقات، واعتمدوا على الحجر الصافي في بنائه، ويتميز المبنى بالتماسك، والاحتفاظ بأصالته وألوانه، رغم مرور الزمن.

جبرة المخزومية

أجمعت الروايات على أن بناء القصر يرجع إلى العصر الأموي، فالقصر محمل برائحة التاريخ وذكرياته، وتم تجديده، وإعادة ترميمه، عدة مرات.

وضم القصر ساحة واسعة، واحتوت هذه الساحة على نافورة صُنعت خصيصًا لتغذية المزارع الموجودة داخله، ويمتاز القصر أيضًا بقربه من أودية الماء في الطائف.

بركة الخرابة

لم يحدد تاريخ بناء هذا القصر بشكل دقيق، لكن تُرجح الروايات أنه شُيد في عهد الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد.

ويختلف تصميم قصر بركة الخرابة عن القصور الأخرى، فهو يمتاز بصغر مساحته، بينما اتسمت ساحته بالحجم الكبير نسبيًا مقارنة به.

وقد كان المكان قديمًا، محطة من محطات الحجاج القادمين من العراق، وذلك بسبب غزارة الماء في المكان، ما دفع حجاج البصرة للإحرام منه.

السياحة التاريخية في السعودية

تساعد السياحة التاريخية والتراثية، في التعرف على حضارة الشعوب القديمة وثقافتها، فمن لا ماضي له، لا حاضر له أيضًا.

واحتضنت المملكة العربية السعودية، عددًا هائلًا من الشواهد التاريخية، التي يمكن استغلالها في جذب السياح من داخل المملكة وخارجها، للتعرف عليها.

وتساهم السياحة التاريخية في التعرف على العادات والتقاليد المميزة داخل السعودية، والمأكولات الشعبية الخاصة بها، وكذلك معرفة أسواقها التاريخية.

ولكل محافظة من محافظات المملكة عاداتها الأصيلة، وتراثها المميز، ومعالمها العمرانية الصامدة، رغم كافة التغيرات الزمنية التي طرأت عليها.

ويمكن القول إن مدينة الطائف، واحدة من المدن السعودية المهمة، التي يمكن اعتبارها إحدى وجهات السياحية التاريخية والتراثية في المملكة.

معالم الطائف الأثرية

إن أكثر ما يجذب السياح إلى هذه المدينة، هو جمعها بين الحداثة والماضي، فهي مدينة متكاملة، يجد فيها جميع السياح اهتماماتهم.

وتضم الطائف عددًا كبيرًا من المعالم الأثرية المميزة، لذا يقصدها الراغبون في التعرف على تاريخها بشكل دوري، ومن أهم هذه المعالم:

سوق عكاظ

عند الحديث عن الماضي، فلا يمكن لمطلع على التاريخ، أن يتجاهل ذكر سوق عكاظ، فقد كان هذا السوق موطنًا للشعر العربي قبل الإسلام.

ويقع السوق وسط مدينة الطائف، ويمتاز بتصاميمه الفريدة، ويُفضل هواة المنتجات اليدوية، اقتناءها منه، ويضم السوق أيضًا، مجموعة من المحال التجارية.

جبل شفاء

زيارة جبل شفاء كفيلة بإنعاش الروح، ومنح الإنسان طاقة كبيرة، ويعد هذا الجبل ثاني أعلى جبل في السعودية، الأمر الذي جعله وجهة لسكان الطائف وزوارها.

وينبت على أرض هذا الجبل العديد من النباتات ذات الطعم المميز، ومن أهمها التين الشوكي، واللوز البري، بالإضافة إلى بعض أنواع الورود.

الخلاصة

لا يمكن لمطلع على الحضارة العربية وعمرانها، أن ينكر دور القصور في إبراز الوجه الحضاري للمدن التي تنتمي لها.

فما زالت القصور من أهم وجهات السياحة التاريخية في الوطن العربي، لما تحمله من تصاميم هندسية ومعمارية مبهرة.

وقصر الكعكي أحد القصور التي تحمل قيمة تاريخية كبيرة، يمكن استشعارها بمجرد رؤية تصميمه الخارجي الفريد، ونوافذه الشامخة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما أهم مكونات قصر الكعكي؟

ينقسم القصر إلى:

  • 3 طبقات.
  • 40 غرفة.
  • 6 مطابخ.
  • حديقة.

ما أهم قصور الطائف؟

تتميز بعدة قصور مثل:

  • قصر الكعكي.
  • قصر الكاتب.
  • شبرا.
  • البوقري.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: