ماذا تعرف عن متنزه سيسد الوطني بالطائف؟

ماذا تعرف عن متنزه سيسد الوطني بالطائف؟

حديقة سيسد الوطنية ” Saiysad National  park ” هي إحدى الحدائق المميزة التي تقع في مدينة الطائف بالتحديد في القسم الشمالي منها وتعتبر واحدة من مزارات مدينة الطائف المهمة.

فهي تعد وجهة سياحية مهمة نظرًا لأنها تعتبر محمية طبيعية رائعة تحوي الكثير من المظاهر الطبيعية البديعة التي يقف الزائر مشدوها بجمالها.

يمكن الاستمتاع بقضاء وقت ممتع بين المساحات الخضراء بالمتنزه حيث الأجواء الرائعة الباعثة على الراحة النفسية ومشاهدة الحيوانات البرية والطيور التي يحويها المتنزه.

park

نبذة عن حديقة سيسد الوطنية

الحديقة ذات تاريخ قديم حيث يعود تاريخ إنشائها إلى القرن السابع الميلادي، ثم طرأت عليها عدة تغيرات مع مرور الزمن أدى هذا إلى تعرضها إلى عملية ترميم عام 1998 ميلاديًا ليُعاد افتتاحها عام 1999.

اكتسب المتنزه هذا الاسم نسبةً إلى سد سيسد الذي كان يُستخدم قديمًا لتجميع مياه الأمطار لتلبية احتياجات أهل الطائف قديمًا.

أهم معالم حديقة سيسد

تبدأ جولة السائحين في حديقة سيسل عبر بوابة كبيرة هي نقطة البداية والتي تبدأ بها الجولة بالحديقة للتمتع بمعالمها المميزة.

تحتوي الحديقة على حديقة حيوان يوجد بها مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية والطيور مثل الجمال والأفيال واللاما والنعام وطيور الأمو والطاووس.

الأمر الذي يدخل السعادة في قلوب الأطفال إذ يستمتعون برؤية الحيوانات والتفاعل معها والتقاط الصور.

يوجد في الحديقة أيضًا بحيرة متوسطة المساحة تكثر بها المياه عند سقوط الأمطار لذلك فموسم تساقط الأمطار هو أفضل وقت لزيارة الحديقة حيث يمكنك التمتع بأجواء رائعة.

ملحق بالحديقة سد معاوية أو كما يُسمى سد سيسد والذي نُقش عليه بعض العبارات التي تعود إلى معاوية أمير المؤمنين.

تحتوي الحديقة على العديد من الجبال والأشجار العتيقة التي تتواجد بكثرة وبعض من ينابيع وعيون المياه والكثير من المسطحات الخضراء.

يوجد بالحديقة أيضًا ملاعب مخصصة للأطفال حتى يتمكنوا من الاستمتاع بوقتهم أثناء فترة زيارة الحديقة، أيضًا تضم الحديقة المرافق اللازمة من مطاعم ودورات مياه ومقاعد للاستراحة.

برنامج الزيارة

عند زيارة الحديقة يمكن أن يبدأ السائح جولته بسيارته الخاصة حيث يمكنه التنقل بسهولة في أرجاء المتنزه للتمتع بمعالم الحديقة الطبيعة.

إذا كانت الزيارة تضمن وجود أطفال فلا داعي للقلق أو التساؤل عما إذا كانوا قد يحصلوا على الترفيه أم لا فالحديقة تحتوي على منطقة مميزة لألعاب الأطفال يمكنهم اللهو بها متى شاءوا.

يمكن الاستمتاع بتناول بعض الوجبات الخفيفة على ضفاف النهر وتأمل الصُنيع الإلهي البديع حيث تكسو النباتات الخضراء الأرض والجبال.

المتنزه مناسب لإقامة حفلات السمر وللتخييم حيث يوفر الأجواء الملائمة للتخييم بين الجبال والوديان التي تضمها الحديقة مما يُضفي أجواء من المغامرة والمتعة.

من أهم النشاطات التي يمكن القيام بها بالحديقة إشعال الحطب والاستمتاع بالشواء تحت ضوء القمر أو احتساء الشاي ذو المذاق المميز والمُعد على لهيب الحطب.

أهم الفنادق بالقرب من حديقة سيسد

توجد العديد من الفنادق التي توفر عددًا من الخدمات المميزة والتي تقع بالقرب من حديقة سيسد الوطني مثل:

غرفة فندق

فخامة الطائف ” Fakhamet Al Taif “

يتميز فندق فخامة الطائف بإتاحة وحدات سكنية من الشقق الفندقية الفاخرة، حيث تحتوي كل غرفة على مطبخ مجهز بجميع أدوات الطبخ اللازمة والأجهزة الكهربائية.

يوفر الفندق عدة أنواع للشقق الفندقية يمكن الاختيار بينها إذ يتواجد لديه شقق فندقية بغرفة نوم واحدة أو بغرفتين نوم، تحتوي جميع الغرف على حمام خاص مُلحق بها وغرف للضيافة.

أما عن الشقق الفندقية ذات الغرفتين فهي تتميز بوجود غرفة نوم رئيسية بالإضافة إلى غرفة أخرى تحتوي على عدة أسرة فردية.

يتوفر بالفندق خدمة العناية بالملابس  حيث يمكن تنظيف وكي الملابس يوميًا حسب الطلب.

فندق ذكرى ” Thekra hotel “

أحد الفنادق المميزة التي تتواجد بالقرب من حديقة سيسد الوطنية، تتميز غُرف الفندق بامتلاكها تراس يتميز بإطلالة مميزة على الجبل.

تحتوي جميع الغرف على حمام ملحق بها ومجهز بكافة الأدوات التي يحتاجها النزلاء من شراشف وأدوات للنظافة والعناية الشخصية.

غُرف الفندق ذات تصميم جيد وتتوافر بعدة مساحات مختلفة لتلائم جميع تفضيلات الزائرين، حيث تتراوح مساحة الغرف بين 296 قدمًا مربعًا حتى 915 قدمًا مربعًا.

يتوافر بالفندق أيضًا صالة مخصصة للألعاب الرياضية واللياقة البدنية، هذا بالإضافة إلى توافر خدمات الإنترنت التي يحتاجها جميع النزلاء بصورة مجانية.

فندق أوالف سويتس ” Awaliv Suites Hotel “

يتواجد فندق أوالف بالقرب من المتنزه ويتسم الفندق بحفاظه على مستوى عال من النظافة أشاد به كل زائرو الفندق، أيضًا طاقم العمل بالفندق لطيف ومتعاون ويعمل على مساعدة النزلاء بتفان لراحتهم.

فالفندق يُعد خيارًا مناسبًا للباحثين عن الهدوء والخصوصية ولمن يهتمون بالنظافة في المقام الأول عِند اختيار فندق لقضاء بعض الوقت فيه.

الفندق مصنف كأحد الفنادق ذات الأربعة نجوم وتتميز الغرف به بمساحتها الواسعة ملحق بها مطبخ صغير وغرفة استقبال وحمام خاص.

يقدم الفندق للنزلاء عدة خيارات للغرف إذ يوفر جناح صغير به تراسًا يطل على المدينة ومطبخ صغير وأيضًا يتوافر لديه جناح أكبر قليلًا يتكون من غرفتي نوم، جميع الغرف مجهزة على مستوى عال.

يتوافر بالفندق أيضًا غرف مزدوجة مع حوض سباحة وغرف بنظام الاستوديو مع حمام سباحة أيضًا بالإضافة إلى جناح عائلي يتميز بإطلالة على المدينة.

السلام رويال ” Al Salam Royal “

يختص الفندق بتقديم الوحدات الفندقية الفاخرة إذ يمكن للنزلاء اختيار الغرفة التي يفضلونها تبعًا للمساحة المناسبة لهم.

الخيارات المتاحة لديه للإقامة هي جناح بثلاث غرف وآخر مكون من غرفتي نوم وغرفة معيشة، جميع الغرف تحتوي على حمام خاص ومطبخ مجهز  ملحق بالجناح.

معالم سياحية بالقرب من متنزه سيسد

يوجد العديد من المعالم الأخرى التي تقع بالقرب من المتنزه والتي يمكن زيارتها بسهولة بسبب قرب موقعها من المتنزه.

سوق العنقري

أحد أسواق الطائف التي تقع بالقرب من المتنزه ويتميز السوق باحتوائه على عدة متاجر لبيع المنتجات المتنوعة بأسعار في متناول الجميع.

يحتوي السوق على متاجر لبيع الملابس النسائية ومستلزمات الأطفال والألعاب والمفروشات والإكسسوارات والحلي والمجوهرات بالإضافة إلى العطور.

متنزه الردف

أحد حدائق الطائف المتميزة والتي تقع بالقرب من متنزه سيسد، تتميز الحديقة بتنظيمها الجيد وطلتها الخضراء الرائعة التي تزينها الزهور والنافورة الراقصة بها.

المتنزه مناسب للزيارات العائلية حيث يحتوي على ألعاب للأطفال ومناطق مخصصة للجلوس ومطاعم ويتوفر به أيضًا مساحات مخصصة لممارسة رياضة الركض.

متحف بجيلة بني مالك

متحف بجيلة يأخذ الزائر في رحلة عبر الزمن للتعرف على الثقافة القديمة بالأخص الثقافة السعودية حيث يتاح للزائر التعرف على أهم الأدوات والمعدات والمقتنيات التي كانت تستخدم قديمًا.

يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة ومتنوعة من التحف والأنتيكات والقطع الأثرية الثمينة إذا تتاح للزائر الفرصة لرؤية المقتنيات القديمة التي كانت تستخدم قديمًا إذ كانت تعد طفرة آنذاك.

المتحف من الداخل يحتوي على عدة أقسام كل منها يختص بنوع معين من القطع الأثرية إذ يوجد قسم لعرض الأسلحة القديمة والمعدات البدائية وقسم لعرض أجهزة الكاسيت والراديو والهواتف القديمة.

يوجد قسم أيضًا لعرض الأدوات المنزلية القديمة مثل موقد الجاز الذي كان يستخدم في إعداد الطعام قديمًا، أيضًا يحتوي على عدة قطع لأدوات التصوير بهيئتها البدائية.

المتحف يعرض مقتطفات من الحياة القديمة للسكان المحليين على وجه الخصوص وللحياة القديمة على وجه العموم، تعد زيارة المتحف تجربة مميزة تشعر من خلالها بالحنين إلى الماضي بكل تفاصيله الدقيقة.

كما إنه يعد فرصة رائعة للتنزه بصحبة العائلة بالأخص في حالة اصطحاب الأطفال إذ يمكنهم رؤية جزء هام من التراث القديم والذي ساهم في النهضة الثقافية في الوقت الحالي.

الخلاصة

حديقة سيسيد الوطنية واحدة من أهم وأبرز حدائق مدينة الطائف، تتميز الحديقة بمعالمها الطبيعية الخلابة التي تبهر الزائرين.

فهي تتميز بامتلاكها واحدًا من أهم السدود وأكثرها شهرة وهو سد معاوية أو سد سيسيد الذي هو السبب الأساسي لتسمية الحديقة بهذا الاسم.

يمكن القيام بالعديد من النشاطات الممتعة بالحديقة حيث الاستمتاع بأجوائها الطبيعية الرائعة إذ يمكن ممارسة بعض الرياضة أو تناول الطعام أو القيام بالشواء في الخلاء.

أما عن الأطفال فلهم نصيب من المرح والاستمتاع إذ توفر الحديقة عددًا من الأنشطة التي يمكنهم الاستمتاع بها مثل مشاهدة الحيوانات أو اللعب في ملاعب الأطفال.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل يناسب اصطحاب الأطفال إلى حديقة سيسد؟

نعم، فهي مناسبة لاصطحاب الأطفال نظرًا لما تحوية من أنشطة متعددة تناسب الأطفال.

أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها في متنزه سيسد؟

يوجد العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها في المتنزه مثل ممارسة الرياضة، التجول في الحديقة، الشواء واصطحاب الأطفال لألعاب المتنزه.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: