ما هو متحف محمد السادس للفن المعاصر بالرباط؟

ما هو متحف محمد السادس للفن المعاصر بالرباط؟

إذا كنت من محبي السفر والترحال في المدن ذات الثقافة المميزة والتاريخ العريق، فمدينة الرباط بالمغرب هي إحدى الوجهات التي لا يجب عليك أن تُفوتَ زيارتها في رحلتك القادمة.

تمتلك المدينة عددًا كبيرًا من تراث الأجداد العريق، ولذلك تعتبر المدينة الوجهة السياحية الأكثر جذبًا لمحبي زيارة القطع والمعالم الأثرية المبهرة.

تقع الرباط على ساحل المحيط الأطلسي في دولة المغرب، وتتميز بوجود العديد من الشواطئ الرائعة، كما تتوافر بها العديد من الأنشطة التي تناسب جميع أفراد العائلة.

تُعد المدينة وجهةً مميزةً للفئة المحبة للطبيعة والمسطحات الخضراء البديعة، حيث تتميز المدينة بوجود العديد من الحدائق ذات الطبيعة الساحرة والمناظر البديعة.

ولا يجب أن نذكر مدينة الرباط ونتجاهل ذكر متحف محمد السادس، والذي يعد واحدًا من أهم المعالم السياحية المميزة بالمدينة، لكن ما الذي يميز المتحف عن غيره من المعالم السياحية بالمدينة؟

دعنا نذهب سويًا في رحلة إلى المدينة لنتعرف عليها وعلى معالمها السياحية عن كثب، ثم نذهب في جولة مميزة إلى متحف الفن المعاصر ونتعرف على تاريخ المتحف.

السياحة في مدينة الرباط

تعد المدينة عاصمة المغرب، ما جعلها تحتوي على العديد من المعالم السياحية والأماكن الأثرية المميزة التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب كل الزوار.

تتنوع الأماكن السياحية الأثرية بالمدينة بين متاحف، قصور، أضرحة، وأبراج مميزة البناء والتصميم، لكن ما هي أهم المعالم السياحية التي يجب أن تكون في خارطة رحلتك القادمة؟

ضريح محمد الخامس

ضريح محمد الخامس

إذا كنت من محبي الأماكن التاريخية التي تحمل في ثناياها تاريخ شخصيات مميزة، فسيكون الضريح وجهةً مناسبةً وممتعةً لك، حيث يعد الضريح هو المقبرة الملكية في البلاد.

تم دفن الملك محمد الخامس وكِلا أبنائه الأمير “محمد عبدالله”، والأمير “الحسن الثاني”، مما جعلها مزارًا مميزًا وموقعًا عريقًا بالمدينة.

يتميز الضريح ببنائه الهندسي المتميز، والزخارف والنقوش التي تَبرزُ على الأعمدة في الضريح، كما يتميز المبنى بوجود قبة كبيرة خضراء اللون تعطي المبنى مظهرًا مميزًا.

متحف محمد السادس للفنون المعاصرة

متحف الفن المعاصر

يعتبر المتحف من أروع الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في المغرب، حيث يحتوي المتحف على العديد من الممرات التي لا تخلو من التحف الأثرية والفنية.

تاريخ المتحف

تم افتتاح المتحف رسميًا في شهر أكتوبر عام 2014 على يد الملك محمد السادس، ويعد المتحف أول متحف للفن الحديث والمعاصر في المملكة المغربية.

يعد المتحف واحدًا من المتاحف الأربعة عشر التي تضمها المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، كما يعد أكبر متحف تم إنشاؤه في المغرب منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956.

موقع المتحف

يقع المتحف في إحدى أكثر المناطق المميزة والحيوية بالمغرب، حيث يقع في قلب العاصمة المغربية الرباط، وتحديدًا عند زاوية شارع مولاي الحسن وشارع علال بن عبدالله.

تصميم المتحف

يتميز المتحف بتصميم هندسي ومعماري مبهر، وقد تم تصميمه على يد المهندس المعماري” كريم شكور”، والذي قام بتصميم المتحف على ثلاثة طبقات على مساحة قدرها 9400 متر مربع.

تم التركيز على البنية التحتية للمتحف ومتانتها، حتى يصبح المتحف مهيئًا لاستقبال العديد من المعارض المؤقتة والمناسبات المختلفة التي تقام به بشكل دوري.

يمتاز التصميم بدمجه بين الأصالة العريقة والفن المعاصر، فقد خلق التصميم روحًا وصلةً فنية بين عراقة الماضي وتأثير الحاضر.

محتويات المتحف

يحتوي المتحف على أعمالٍ فنية لأكثر من 200 فنان مغربي، منهم “محمد مليحي”، “ماحي بينبين”، “الشعيبية طلال”، “حسن الكلاوي”، بالإضافة إلى عددٍ كبير من الفنانين المعاصرين.

معارض ومؤتمرات المتحف

يستقبل المتحف عددًا كبيرًا من المعارض والمؤتمرات الفنية بشكل دوري، ومن أشهر هذه المعارض هو”100 سنة من الإبداع”، والذي يجمع ما يقرب من 300 عمل فني من أزمنة مختلفة.

مواعيد زيارة المتحف

يستقبل المتحف الزوار يوميًا على مدار الأسبوع من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً عدا يوم الثلاثاء.

أنشطة يمكن ممارستها عند زيارة المتحف

يمكنك التجول والاستمتاع بالأعمال الفنية المبهرة الخاصة بالعديد من الفنانين المعاصرين، كما يمكنك تأمل البناء الهندسي المميز الخاص بالمتحف.

يستضيف المتحف العديد من المعارض والمؤتمرات الفنية بشكل شبه دوري، مما يعطيك الفرصة لحضور العديد من الأحداث المميزة أثناء زيارتك للمتحف.

فنادق ومطاعم بجوار المتحف

يقع المتحف بموقع مميز في قلب مدينة الرباط، مما جعله في منطقة من أكثر المناطق السياحية المميزة بالمدينة، حيث تحتوي على العديد من الفنادق والمطاعم المميزة.

من أشهر الفنادق في شارع مولاي الحسن بجوار المتحف، فندق رحاب، والذي يبعد مسافة تقدر بحوالي 7 دقائق فقط سيرًا على الأقدام من المتحف.

يتميز فندق رحاب بإتاحة خدمات مميزة مثل الواي فاي المجاني، وغرف لاستقبال الضيوف، وحمام في كل غرفة مجهز بجميع اللوازم المطلوبة.

كما يوجد العديد من الفنادق المميزة كذلك بالمنطقة مثل فندق باريس، ودار أمين.

بالإضافة إلي الفنادق المميزة، يمكنك تجربة طعام لا ينسى بالمنطقة المجاورة للمتحف، حيث تحتوي على العديد من المطاعم المميزة وأشهرها Les Artistes، وLe Bistrot du Pietri.

ما أفضل الأوقات المناسبة لزيارة المتحف؟

إذا كنت من محبي الهدوء، والسياحة بدون زحام وأجواء صاخبة، فأنسب أوقات السفر هي شهور فصل الربيع وهي بين أبريل ويونيو، والشهور سبتمبر ونوفمبر.

يكون المناخ معتدلًا في تلك الشهور وعدد السياح أقل، وذلك لأن المهرجانات الثقافية لا تقام بتلك الشهور في المدينة بل تقام في شهر الصيف.

أما إذا كنت من محبي الرحلات الصيفية وحضور المهرجانات الممتعة، فيمكنك زيارة المدينة في شهر الصيف، وذلك لأن المدينة تمتاز بالبرودة والجو الهادئ في الصيف بسبب موقعها الساحلي على المحيط الأطلسي.

أما إذا كنت من محبي البرودة الشديدة وتساقط الثلوج فأنسب وقت للزيارة هو فصل الشتاء، حيث يتميز الشتاء في مدينة الرباط بالرطوبة وتصل درجة الحرارة مساءً إلى 10 درجات مئوية في كثير من الأحيان.

الخلاصة

إذا كنت من محبي الرحلات السياحية المختلفة والمتميزة، فإن مدينة الرباط بالمغرب تعد واحدةً من أنسب الوجهات السياحية التي قد تذهب إليها.

تتميز المدينة بتواجد العديد من المعالم الأثرية بها مثل ضريح محمد الخامس، مدينة الرباط القديمة، قصبة الوادية.

يُنصح بزيارة المدينة في فصل الصيف حيث يقام العديد من المهرجانات المميزة والأحداث الممتعة.

من أفضل المعالم التي يجب أن تكون على خارطتك السياحية للمدينة هو متحف محمد السادس، والذي يمتاز بتاريخه العريق وتصميمه المميز.

يضم المتحف العديد من الأعمال الفنية المميزة لفناني المغرب المعاصرين، كما يقام به العديد من المهرجانات والمناسبات المميزة.

هل تشوقت لزيارة متحف محمد السادس للفنون المعاصرة؟

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما أهم المعالم السياحية التي يُنصح بزيارتها في مدينة الرباط؟

  • متحف محمد السادس للفنون المعاصرة.
  • ضريح محمد الخامس.
  • مدينة الرباط القديمة.
  • قصبة الوداية.

بم يتميز متحف محمد السادس؟

يتميز المتحف بضمه لأكثر من 200 قطعة فنية للعديد من فناني المغرب المعاصرين، كما يقع المتحف في قلب مدينة الرباط ويتميز بتصميمه المبهر.

متي يمكن زيارة متحف الفن المعاصر؟

يمكن زيارة المتحف يوميًا على مدار الأسبوع عدا يوم الثلاثاء من الساعة العاشرة صباحًا وحتي الساعة السادسة مساءً.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: