البحيرة الوردية في رأس الخيمة معجزة الإمارات البيئية

البحيرة الوردية في رأس الخيمة معجزة الإمارات البيئية

“عجائب الدنيا سبع”، هكذا سمعنا عنها طيلة سنوات حياتنا، بعضنا يعرفها وربما جاءته الفرصة وشاهدها عن قرب خلال إحدى سفرياته، والبعض الآخر لم يحالفه الحظ لذلك.

وإذا كنت ممن ينجذبون إلى رؤية الأشياء غير التقليدية، والتي لا تألفها العين كثيرًا، حتمًا قد تكون سمعت عن البحيرة الوردية الموجودة في منطقة رأس الخيمة بالإمارات.

وقد باتت هذه البحيرة بين يوم وليلة حديث العالم كله بعد أن تم اكتشافها بالصدفة على يد أحد المغامرين هناك.

لذا عليك أن تبادر بزيارتها، كي تتأمل صنع الله في الأرض، فربما قد يساعدك الأمر على تغيير حالتك النفسية، مع محاولة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة فيها.

وكما هو معروف، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة، تتمتع بوجود عدد من المزارات السياحية فيها، والتي تعتبر أحد مصادر الدخل القومي للبلاد.

نشأة البحيرة

تعتبر البحيرة الوردية في الإمارات، من أشهر البحيرات المائية هناك، يرجع ذلك إلى لونها الوردي المميز.

تقع هذه البحيرة داخل جزيرة الساحل أو سرايا، وهي واحدة من الجزر الشاطئية الموجودة في منطقة الرمس، والواقعة في الجهة الشمالية من إمارة رأس الخيمة، والمطلة على الخليج العربي.

مياه

وتعتبر المياه التي تأتي من باطن الأرض أحد المصادر الرئيسية التي تتكون منها البحيرة وهو ما يجعلها معرضة طوال الوقت إلى عمليات المد والجزر.

وهي بلا شك تؤثر بشكل كبير على تنشيط الخلايا البكتيرية داخل المياه، ومن ثم نمو الطحالب فيها، خاصة مع زيادة نسبة ملوحتها عن المعدل الطبيعي.

وصف البحيرة

تستمد البحيرة مياهها من باطن الأرض، وهي تتجمع داخل تجويف يبعد عن ساحل البحر، بحوالي 100 متر، كما أن البحيرة نفسها تمتد على مساحة 40 متر، فيما يبلغ عرضها حوالي 10 أمتار تقريبًا.

سبب التسمية

يرجع السبب وراء تسمية البحيرة الوردية بهذا الاسم إلى تغير لون مياهها المالحة وتحولها إلى اللون الوردي، الأقرب إلى درجة الاحمرار.

ووفقًا لما ذكره علماء البيئة، أن ذلك حدث نتيجة تكاثر أعداد الطحالب الحمراء الموجودة فيها، والتي تزيد عن 4 آلاف نوع تقريبًا، وتعرف هذه الطحالب علميًا باسم “كولوراين أل. جي”.

إذ أنها تتسبب في زيادة مضاعفة تؤثر على ملوحة مياه البحر هناك، فتحوله من لونه الأزرق الطبيعي إلى لون مختلف وغير مألوف خاصة في مثل هذه المناطق، التي تشهد ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

أشعة الشمس

ولعل من الشواهد المرئية في المكان والتي قد تلاحظها عند زيارتك إليه، أن البحيرة تحيطها طبقات سميكة من الملح، وذلك نتيجة تبخر المياه، وتحولها إلى اللون الوردي بسبب وجود الطحالب فيها.

ومن اللافت أنه بعد انخفاض منسوب المياه ووصوله إلى أقل درجة في معدلاته الطبيعية، تعود مياه البحيرة بشكل تدريجي إلى لونها الطبيعي.

كما أنه من الثابت علميًا، أن ارتفاع نسبة ملوحة المياه في البحيرة يأتي نتيجة لتوقف المياه عن الحركة وعدم تدويرها، مما يعطي الفرصة إلى تبخر المياه مع وجود أشعة الشمس الملتهبة هناك.

أفضل الفنادق القريبة من البحيرة

تنتشر العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية والوحدات السكنية في مدينة رأس الخيمة الإماراتية، والتي اكتسبت شهرة واسعة نظرًا لقربها من معظم المعالم السياحية هناك، ومن بينها البحيرة الوردية.

مياه

وهي تتمتع بجاذبية خاصة وجمال ساحر، خاصة وأنها تقع وسط منطقة جبلية، كما أنها لا تبتعد كثيرًا عن مركز المدينة.

ومن أسماء هذه الفنادق والمنتجعات، يوجد

  • منتجع وسبا جزيرة المرجان.
  • هيلتون جاردن ان.
  • دابل تري باي هيلتون.
  • .BM Beach Hotel
  • . Action Hotel
  • . Royal View Hotel
  • . Ras Al Khaimah Hotel
  • . Mangrove Hotel
  • .SH Hotel
  • . Citymax Hotel

طرق الوصول إلى البحيرة

تتعدد وسائل المواصلات التي تربط مدن الإمارات بعضها ببعض، حيث يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها.

ومن هذه الوسائل، توجد سيارات الأجرة، والتي تعتبر من أكثر وسائل النقل استخدامًا هناك، حيث تمتد أوقات العمل فيها لمدة 24 ساعة، تبدأ في السادسة صباحًا.

كما توجد الحافلات العامة، والتي تنطلق رحلاتها اليومية كل ساعة ونصف تقريبًا، من وإلى المناطق الإماراتية مثل: دبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، وأبو ظبي وغيرهم.

وتختلف أسعار تذاكر كل رحلة عن غيرها، وفقًا للمسارات التي تسلكها هذه الحافلات، ومواعيدها أيضًا، إذ أن الرحلات التي تكون خلال فترات النهار تختلف عن مثيلاتها في الليل.

إضافة إلى ذلك، توجد السيارات الخاصة، التي يمكنك استئجار إحداها، وقيادتها إذا أردت ذلك، وهو ما يتطلب منك أن تكون على دراية بكافة الطرق والمنافذ التي ستسلكها للوصول إلى الجهة التي تريدها.

فإذا كنت تقصد زيارة البحيرة الوردية في المدينة الإماراتية، ستضطر إلى الاستعانة بسيارة دفع رباعي، تتحمل طبيعة الطرق الوعرة في الصحراء.

رمال

كما أنه من المعروف أن القيادة لن تكون في مسارات مستقيمة، وإنما ستكون على الرمال، وهو ما قد يبدو من أصعب الأمور التي قد تواجهك هناك.

لذا عليك الاستعانة بأحد من مواطني الدولة، وهو من سيساعدك في الوصول إلى وجهتك، هذا في حالة إن تعذر عليك الأمر، أو الانضمام إلى فوج سياحي هناك، وبذلك تضمن لنفسك الاستمتاع بالوقت.

أشهر المطاعم المجاورة للبحيرة

استطاعت الإمارات أن تجتذب سنويًا آلاف السياح من مختلف الجنسيات، بعد أن باتت على قائمة الدول الخليجية التي تحظى بشهرة فائقة، وقد تواكب ذلك مع عمليات التطوير التي شملت كثير من قطاعاتها.

وقد برزت إمارة رأس الخيمة طوال السنوات الخمس الماضية، باعتبارها إحدى المناطق السياحية التي تتمتع بالكثير من المقومات الطبيعية والبشرية، التي زادت من قيمتها ومكانتها يومًا بعد يوم.

ويعتبر الطعام الإماراتي هو خير سفير ينقل صورة مشرفة عن الإماراتيين، ويساعد في إبراز ثقافتهم وعاداتهم أمام جنسيات الدول الأخرى.

وإذا كنت تخطط للسفر إلى هناك سواء لأغراض ترفيهية أو من أجل العمل، عليك أن تجرب تناول أكلاتها المشهورة بها، مثل: خبز الخمير، والرقاق، وفطائر الجباب.

ومن أطباقها، يوجد البلابيط، والغوزي، والمالح، والمجبوس، والهريس، والثريد وغيرهم الكثير.

طبق

في المقابل، تنتشر المطاعم ومحلات تقديم الطعام بمختلف أشكالها بالقرب من معظم المزارات السياحية في المدينة.

وتتنوع هذه المطاعم، ما بين مطاعم هندية، وأخرى أسيوية، وثالثة عربية، كما يتميز عدد من تلك المطاعم بتقديمه أطعمة شرقية يغلب عليها الطابع الإماراتي الشعبي.

ومن أبرز هذه المطاعم الموجودة في المدينة، والتي تفصلها عن المحمية الوردية بضع كيلو مترات قليلة، يمكن استخدام إحدى السيارات أو الحافلات للوصول إلى أيًا منها حسب رغبتك في الأمر، يوجد:

مطعم بحر الإمارات

يعتبر من أشهر وأقدم المطاعم الإماراتية الموجودة في المنطقة هناك، فهو يمتلك عدد من الفروع في مدن مختلفة.

يقدم المطعم جميع أصناف الطعام الإماراتي، بالإضافة إلى أطباق لأكلات تايلاندية وغربية وآسيوية، حيث تحتوي قائمة طعامه على شوربة دجاج مانشو، ومحار الصلصة البيضاء، وأرز صيني مشكل، ومكرونة نودلز.

دجاج

كما أنه يشتهر بحفاظه على خصوصية زواره خاصة من العائلات، لذلك فقد خصص أماكن داخليه لهذا الغرض.

مطعم سكيك

يقع المطعم في منطقة سدورة برأس الخيمة، وبالقرب من فندق هيلتون جاردن، وهو يقدم جميع أصناف الطعام الخليجي التي يبرع في إعدادها.

ورغم ذلك فإن أسعاره تبدو رخيصة مقارنة بباقي مطاعم المنطقة، وهو ما يجعل الإقبال عليه كبير، ومن أشهر أطباقه المحلية التي يقدمها، يوجد الشكشوكة، والسكا العربية، والدجاج المقرمش، والسمبوسك.

الخلاصة

تعتبر البحيرة الوردية من أشهر البحيرات الطبيعية الموجودة في جزيرة السرايا الشاطئية، والتي تقع في منطقة الرمس، والخاضعة لإمارة رأس الخيمة.

تشتهر البحيرة بلونها الوردي المميز، وقد حدث ذلك نتيجة لتكاثر أعداد كثيرة من الطحالب الحمراء في مياهه، يرجع الفضل في اكتشاف ذلك إلى أحد المغامرين هناك، والذي التقط صورًا لها عن بعد.

كما توجد ثلاثة طرق للوصل إلى البحيرة، هي سيارات الأجرة، والحافلات العامة، وسيارات الدفع الرباعي الخاصة.

ومن أشهر المطاعم القريبة من البحيرة الوردية، يوجد مطعم بجر الإمارات، وسكيك.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أين تقع البحيرة الوردية؟

تقع البحيرة في جزيرة السرايا الشاطئية، بمنطقة الرمس، في شمال إمارة رأس الخيمة، والتي لا تبتعد كثيرًا عن الخليج العربي.

ما سبب تسمية البحيرة الوردية بهذا الاسم؟

يرجع سبب ذلك نتيجة إلى تكاثر أعداد الطحالب الحمراء بها، خاصة مع نسبة تزايد الملوحة في مياهها وسط ارتفاع درجات الحرارة هناك.

كيف يمكن الوصول إلى البحيرة الوردية؟

من خلال ثلاث وسائل، هي:

  • سيارات الأجرة.
  • الحافلات العامة.
  • سيارات الدفع الرباعي الخاصة.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: