مخيمات رأس الخيمة وأفضل أماكن التخييم بالإمارة

مخيمات رأس الخيمة وأفضل أماكن التخييم بالإمارة

هل فكرت يومًا أن تنام في الصحراء تحت ستار من النجوم بعيدًا عن صخب المدينة؟

يعد التخييم من أكثر الأنشطة شيوعًا في الإمارات عامة وفي إمارة رأس الخيمة خاصة، فتخيل أنك مستلقٍ على رمال الصحراء الناعمة متأملًا السماء الصافية بنجومها اللامعة المتلألئة.

بل ومستمعًا إلى أنغام الكثبان الرملية الهادئة، تاركًا خلفك هموم الحياة ومشاغلها وبعيدًا عن صخب المدينة، ومتعمقًا في الهدوء الساحر وأنت في أحضان الصحراء الغربية.

فهل هناك لحظةً تضاهي هذا الشعور الجميل؟ لا شيء يضاهي ذاك الشعور وأنت في الملاذ الصحراوي الهادئ في الإمارة التي تحتوي على مخيمات تضمها الإمارة في أحضان طبيعتها الرائعة وجوها المعتدل.

فالإمارة هي أفضل مكان لعيش نشاط مغامرة التخييم على أصولها، إذ يرتبط هذا النشاط بالثقافة البدوية والصحراوية ارتباطًا وثيقًا منذ الأزل.

وتتميز الإمارة بضمها العديد من خيارات التخييم في أجمل وأكثر الأماكن سحرًا في الإمارات.

مخيم واحة البدو

من أبرز المخيمات في الإمارة، ويأتي على رأس قائمة أجمل وأشهر أماكن التخييم في الإمارة.

وذلك بسبب موقعه الذي يقع وسط الصحراء وتحديدًا في قرية بساطة، حيث يمتلئ المكان بالفوانيس والشموع مما يضيف أجواء رومانسية هادئة ودافئة.

وبسبب تصميمه كملاذ صحراوي هادئ يُرضي أذواق جميع الزائرين الذين يرغبون بعيش تجربة أصالة البدو وتقاليد الصحراء العربية الممزوجة مع الرقي والفخامة.

ويُعيد المخيم أسلوب الحياة البدوية كما كانت على مر التاريخ، ليمنح الزوار فرصة التعرف على أعراف البدو وتقاليدهم الأصلية.

الأنشطة التي يمكن القيام بها في المخيم

  • ركوب الخيل.
  • تسلق الكثبان الرملية والتزلج عليها.
  • الاستمتاع بمنظر غروب الشمس.
  • القيام بنزهة صحراوية.
  • ركوب الجمال وسط الصحراء وأخذ جولة بالمكان.
  • القيام برحلات بسيارات الدفع الرباعي.
  • حفلات الشواء.
  • رسم الحناء للنساء من خلال متخصصين.

ركوب-الجمال

الخدمات التي يوفرها المخيم

يوفر المخيم خدمة الاستقبال من طاقم يجيد التحدث بعدة لغات لسهولة عملية التواصل، كما أنه يوفر خدمة تنظيف الغرف يوميًا، إلى جانب المسابح المشتركة.

وبه مطبخ يقدم المأكولات العربية إلى جانب قائمة محدودة من المأكولات الشهية العالمية، فستستمتع بخدمات راقية عصرية تفوق تلك التي تُقدم في أكبر الفنادق.

أنواع الخيم

في هذا المخيم مختلف أنواع الخيم التي تناسب جميع الأذواق من الأفراد والأزواج وحتى العائلات بصحبة أولادهم، فيمكنك اختيار خيمتك التي يوفرها المخيم، وإليك أنواعها:

الخيمة البريميوم

موقعها مميز ولها مدخل خاص، حيث تطل على الكثبان الرملية، ومساحتها 32 متر مربع، وبها سرير بمقاس 150 سم وأريكة مريحة، وتتميز بوجود تكييف، وحمام مجهز بجميع الأدوات الصحية، ومنطقة جلوس خارجية.

خيمة نيتشر فيو تنت

تطل إطلالة صحراوية ساحرة من جميع الجهات ولها مدخل خاص، مساحتها 15 متر مربع، وبها سرير بمقاس كينج وأريكة مريحة، وتتميز بحمام مجهز بالكامل وبسقف مفتوح، ومنطقة جلوس خارجية.

خيمة ديلوكس

بها سرير بمقاس كوين وأريكة مريحة، وتتميز بوجود تكييف، وحمام مجهز بالكامل، ومنطقة جلوس خارجية.

خيمة إيجلو تنت

خيمة على شكل كوخ الإسكيمو، لا تتوفر بها خدمة التكييف، وتتسع لشخصين وتناسب الأفراد أيضًا لما توفره من خدمات مشتركة مثل: الحمام، ومنطقة الجلوس الخارجية.

مخيم ذا لونج بيتش كامب جراوند

هل يقتصر التخييم على أن يكون في الصحراء فقط؟

يجيبنا على هذا السؤال فندق ومنتجع بن ماجد، فقد غير مفهوم المخيمات الذي يعتقد الكثيرون بأنها تكون في الصحراء، فهو أحد أرقى وأفضل الفنادق التي يمكنها أن تقدم لك خدمة التخييم.

إذًا فالتخييم لا يقتصر فقط على الصحراء، بل بإمكانك أيضًا القيام ببعض الأنشطة التي تضيف المتعة والمرح وتبعدك عن صخب المدينة.

الأنشطة التي يمكن القيام بها في المخيم

  • الرماية.
  • الشواء.
  • تشكيل الفخار.
  • مشاهدة الأفلام على شاشة سينمائية كبيرة.
  • لعب كرة القدم الشاطئية.

وغيرها من الأنشطة المختلفة والمتنوعة التي يقدمها المخيم.

ويقدم المخيم بوفيه مفتوح من جميع المأكولات والمشروبات بما فيها المشروبات الساخنة والباردة، إلى جانب امتلاكه العديد من المطاعم المطلة على الواجهة البحرية من الخليج العربي.

أنواع الخيم

يوفر المخيم أنواعًا مختلفة من الخيم، وبإمكانك الاختيار من بينها ما هو مناسب لك.

الخيمة الديلوكس

خيمة مقاومة للمياه والأشعة، تبلغ مساحتها 13 متر مربع وتطل على الواجهة البحرية من الخليج العربي، كما أنها مزودة بالأثاث المريح الذي يحتوي على سرير بحجم كينج، وأريكة، وكرسيين.

خيمة البلكونة

إن كنت من عشاق الخصوصية التامة فهذه الخيمة هي أفضل اختيار، فهي واحدة من أفخم المساكن في المخيم، بل وأكثرها راحة.

مساحتها 45 متر مربع، ومصممة على شكل قُبة، كما أنها مزودة بعدة أَسِرّة مريحة وحمام خاص، إلى جانب العديد من المرافق الأخرى.

الخيمة العائلية

مساحتها 28 متر مربع، مزودة بسرير من حجم كينج، وهناك أَسِرّة خاصة بالأطفال حسب الطلب والاحتياج، والخيمة مزودة بكافة احتياجات العائلة.

خيمة السفاري

مساحتها 45 متر مربع، أرضيتها خشبية، ومزودة بأَسِرّة مريحة للغاية، إلى جانب العديد من المميزات الأخرى.

جبل جيس رأس الخيمة

أحد أفضل المناطق الجبلية التي يمكن التخييم بها، وهو من أشهر معالم الجذب السياحي في الإمارات، حيث يمكنك التخييم أعلى قمة الجبل ومشاهدة المدينة من الأعلى لأنه أعلى قمة جبل في الدولة.

يقع على بعد 25 كم عن وسط المدينة ويبلغ ارتفاعه حوالي 1.934 متر فوق سطح البحر، ولذلك يوفر إطلالة مميزة، حيث يمكنك الاطلاع على النجوم ليلًا في مشهد مريح للنفس والأعصاب.

ومن مميزاته أن درجة حرارته منخفضة في فصلي الشتاء والصيف، وتتساقط الثلوج مرتين تقريبًا في العام.

لكن قبل الذهاب إلى الجبل، من الأفضل أن ترتدي ملابس رياضية مريحة وحذاء مريح أيضًا لسهولة التحرك، ولا تنسى أن تجلب معك معطف يحميك من البرد خلال ساعات الليل.

الأنشطة التي يمكن القيام بها على الجبل

هناك أنشطة عديدة من الممكن القيام بها على الجبل، ولكن أفضلها والتي تضيف متعة أكثر:

التخييم

حيث يمكنك التخييم مع أصدقائك وقضاء وقت سعيد معًا ورؤية جمال الطبيعة والمناظر الساحرة البديعية بعيدًا عن صخب وضوضاء المدينة.

خيمة-على-جبل

تجربة المسارات الانزلاقية

حيث يعتبر جبل جيس فلايت أطول مسار انزلاقي في العالم.

ويحتوي الجبل على المطاعم التي تقدم المأكولات محلية الصنع والوجبات الخفيفة وأشهى أنواع القهوة اللذيذة، ومن ضمن تلك المطاعم:

  • ميوز كافيه.
  • يورو اكسبرس.

كما أن الجبل مزود بكافة المرافق من مقاهي ومتاجر للهدايا وحمامات ومواقف للسيارات.

شاطئ الحمراء

أحد أشهر الشواطئ الموجودة في رأس الخيمة الذي يتميز بمياهه الصافية ورماله الناعمة، وبه الكثير من أشجار النخيل المحيطة به والتي تعمل على تنقية الهواء وتجعلك في حالة من الاسترخاء.

وأفضل ما يميزه أنه غير مزدحم بالزوار كالشواطئ الأخرى الموجودة في الإمارات فيعطيك راحة نفسية وقضاء أجمل الأوقات بين أحضان الطبيعة الساحرة وبعيدًا عن ازدحام وصخب المدينة.

الأنشطة التي يمكنك ممارستها على الشاطئ

يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة على هذا الشاطئ والتي تعطيك المرح والرفاهية مثل:

السياحة والتنزه

فالمشي على رمال الشاطئ وتجميع الأصداف الملونة والفريدة من نوعها أمر لا مثيل له.

الشواء

إن كنت من هواة الشواء فبإمكانك ممارسته على الشاطئ، ولكن عليك إحضار أدواته لأنه لا تتوفر له أدوات على الشاطئ ولا أماكن مجهزة.

حفل-شواء

التخييم

أيضًا يمكنك إحضار خيمة والتخييم على الشاطئ والاستمتاع بوقتك في الطبيعة الخلابة.

الفنادق القريبة من الشاطئ

تقع الفنادق على بعد 6 إلى 8 دقائق من الشاطئ، ويتوفر بها أفضل المرافق والخدمات التي تساعد الزوار في سد احتياجاتهم، ومن تلك الفنادق:

  • فندق والدورف أستوريا رأس الخيمة.
  • منتجع وشاطئ وغولف هيلتون الحمراء.
  • فندق ريتز كارلتون.

وبالقرب من الشاطئ يوجد قرية الحمراء التي ستجد بها المحلات والمساجد وغيرها من المرافق الأخرى المتوفرة بالمنطقة، وتبعد القرية عن الشاطئ حوالي 10 دقائق.

كما يوجد أيضًا الحمراء مول، الذي يوجد به عددًا من المطاعم، ومنطقة مخصصة للأطفال، وصالة سينما، إلى جانب العديد من المرافق الترفيهية.

وادي شوكة

وجهة برية ساحرة في الهواء الطلق لمحبي الطبيعة والرياضة، يقع ضمن المنطقة الجنوبية لرأس الخيمة، ويضم مظاهر الحياة الطبيعية والجميلة التي تتمثل في البيئة الساحرة والمسارات الجبيلة والحدائق.

وهو عبارة عن سد اصطناعي يحتوي على كمية هائلة من مياه الأمطار مكونًا بحيرة طبيعية، وبه حديقة من أروع أماكن التخييم، فقد تم إضافتها بعد تطوير الموقع.

وتتميز الحديقة بموقعها الذي يقع بالقرب من بحيرة السد التي تصطف عليها الطيور النادرة في كل صباح حيث تشكل منظرًا يساعدك على الاسترخاء وتصفية ذهنك من صخب الحياة.

ولعشاق رياضة المشي، يضم الوادي مسارًا جبليًا خاصًا يوفر فرصة الاطلاع على المواقع الأثرية الموجودة بالمنطقة.

والمنطقة معروفة بحفلات الشواء، إذ يمكنك قضاء عطلة ممتعة مع الأصدقاء والعائلة، حيث يمكنك الجلوس بالقرب من مكان جريان المياه والاستمتاع بمنظرها الذي يساعد على الراحة النفسية.

كما تشمل المنطقة أيضًا العديد من الخدمات والمرافق الصحية مثل المحلات التجارية والخدمات الطبية إلى جانب استراحات مجانية للعائلات ودورات للمياه.

منطقة عوافي

منطقة معروفة بتضاريسها الوعرة، فهي تعد موطنًا للكثبان الرملية الحمراء، ويتوافد عليها الكثير من الناس كي يقضوا بها أوقاتًا ممتعة بعيدًا عن ضغوطات الحياة.

وتتميز المنطقة بجمال طبيعتها مما يجعلها وجهة مفضلة للعائلات لقضاء أوقاتًا سعيدة ومرحة.

الأنشطة الموجودة بالمنطقة

  • ممارسة التزلج.
  • لعب كرة القدم.

وتشتهر المنطقة بالمهرجان، ويقام مهرجان عوافي الترفيهي في فصل الربيع من كل عام وتستمر فعالياته 3 أسابيع.

وتقام به العديد من المسرحيات، والمعارض، والأنشطة، والمسابقات الثقافية، والفنية، والرياضية المتنوعة التي تتجدد كل عام لتحقيق المتعة والرفاهية للزوار من جميع الأنحاء.

وتقام فيه العروض الترفيهية للأطفال، كما تقام فيه أيضًا مسابقات سباق السيارات والدراجات الهوائية، ويشمل المهرجان أيضًا البازارات المتنوعة لبيع العديد من القطع التراثية المصنوعة يدويًا.

الخلاصة

التخييم في الصحراء في أحضان الطبيعة بعيدًا عن هموم الحياة ومشاغلها وبعيدًا عن ضجيج المدينة شعور لا مثيل له.

ولا يقتصر التخييم فقط على الصحراء، بل قد غيرت بعض الفنادق مفهوم المخيمات وأصبحت تقدم خدمة التخييم من ضمن خدماتها.

كما يمكنك أيضًا التخييم على جبل جيس الذي من خلاله يمكنك رؤية المدينة لأنه أعلى قمة جبل في الدولة.

ولعشاق الوجهات البرية فوادي شوكة وجهة تضم مظاهر طبيعية ساحرة ومسار جبلي خاص يمكنك من خلاله ممارسة رياضة المشي.

ولعشاق الهدوء فشاطئ الحمراء الذي يمتاز بعدم ازدحامه بالزوار وجهة مفضلة حيث يمكنك الاستمتاع بالمشي على رماله الناعمة.

وإن كنت من محبي المهرجانات الترفيهية فمنطقة عوافي يقام بها مهرجانات كل عام تقام فيه العديد من المسرحيات والأنشطة الثقافية والترفيهية.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

هل التخييم مقتصر فقط على أن يكون في الصحراء؟

لا يقتصر التخييم فقط على الصحراء، فلقد غيرت بعض الفنادق مفهوم المخيمات عن كونها في الصحراء وأصبحت تقدم خدمة التخييم من ضمن الخدمات التي تقدمها.

ما أعلى قمة جبل في دولة الإمارات؟

جبل جيس رأس الخيمة هو أعلى قمة جبل، ويمكنك التخييم على أعلى قمته ومشاهدة المدينة وجمالها من أعلى.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: