4 نقاط توقف رئيسية في رحلتك لتسلق شلالات اوريكا

4 نقاط توقف رئيسية في رحلتك لتسلق شلالات اوريكا

على ارتفاع أكبر من 1000 متر عن سطح البحر يستمتع الزائرون بشلالات أوريكا، فهي رحلة استجمام تجمع عناصر الطبيعة المختلفة بعيدًا عن أسلوب الحياة العصرية المتكلفة.

فاجتماع وادي رائع بمساحات خضراء كبيرة، جبال شاهقة الارتفاع وجو صافي بعيد عن أجواء المدينة الصاخبة، بالتأكيد هو أمر نادر لا يمكنك أن تجده في كثير من الأماكن.

هذا ما ميز الشلالات الموجود في تلك المنطقة وجعلها مقصد للسياح يأتون إليه من مختلف أنحاء العالم ويستطيع تصدر الترشيحات عند بحثك عن مكان للتخييم في أحضان الطبيعة.

المساحات الخضراء بشلالات أوريكا المغربية

طبيعة شلالات اوريكا

تبعد شلالات أوريكا عن مدينة مراكش بمسافة 30 كيلومتر بموقع جغرافي رائع يطل على جبال الأطلس، وحوله بعض القرى التي تتزين بالطراز المغربي الأصيل.

وهي عبارة عن وادي كبير وسط جبال الأطلس ينحدر بطول نهر أوريكا على هيئة سبع شلالات ليُشكل ذلك المنظر الخلاب مع صوت هدير المياه اثناء سقوطها على صخور الوادي.

يسكن الوادي بعض القبائل البربرية التي تظهر في ملامحهم جمال الطبيعة المحيطة بهم منذ ولادتهم بالإضافة إلى احتفاظهم بنمط الحياة الجبلية القديم.

تميل درجات الحرارة في معظم أوقات السنة إلى البرودة قليلًا نظرًا للارتفاع الكبير عن مستوى سطح البحر والاقتراب من قمم جبال الأطلس التي لا تخلو من الثلوج معظم أوقات السنة.

 أهم الأنشطة والهوايات في الشلالات

ما يميز الشلالات المراكشية هو تنوع الأنشطة والهوايات التي يمكن للسائحين ممارستها هناك مهما اختلفت أهوائهم وطرق استمتاعهم بالرحلات.

سواء كنت ممن يملكون الشغف في تجربة أنشطة جديدة وتفريغ طاقاتهم الكبيرة فأنشطة كالسباحة في الشلالات أو تسلق الجبال ستكون مناسبة لك في منطقة الشلالات.

ولو كنت أيضًا من محبين الاستجمام والاستمتاع بصوت الطبيعة عند التخييم في أحد النقاط القريبة من الجبال.

التخييم

الجبال الشاهقة في منطقة أوريكا

يستمتع الكثير من السائحين برحلات استجمام بديعة يغلب عليها طابع الحياة البدائية التي تحيط بها مكونات الطبيعة الخالصة كالجبال والمساحات الخضراء والوديان المنحدرة.

يمكن أن تمثل رحلة تخييم إلى شلالات اوريكا علاجًا للروح أُرهِقت من اضطرابات الحياة العملية وتزاحم ضغوطها.

على أي حال صوت الطبيعة مختلطًا بهدير المياه سيترك أثرًا كبير في روحك، عليك نصب خيمتك في مكان مناسب يسمح لك برؤية المناظر الطبيعية الخلابة.

يمكنك إضافة بعض المتعة إلى رحلتك عن طريق إقامة حفلات الشواء والموسيقى بين الجبال وتحت ضوء القمر الساحر في تلك المنطقة.

وصف كامل لرحلة تسلق الجبال في أوريكا

لا تكون هناك الكثير من الخيارات، بالنسبة لهواية كتسلق الجبال فقد يقطع الرياضيين المحبين لهذه الهواية سواء من المحترفين أو الهواة أميالًا لإشباع شغفهم بالوصول إلى قمة جبل.

شلالات أوريكا من أكثر الأماكن الملائمة لممارسة هواية التسلق، فطبيعة المكان الجغرافية تؤهله ليكون مكانًا رئيسيًا يقصده محبين تلك الرياضة من كل أنحاء العالم.

قد تتضمن الرحلة القليل من الصعوبات خاصة لبعض الهواة غير المعتادين على مثل هذا النوع من الأنشطة لتخللها بعض الحواجز المائية حيث قد تحتاج إلى بعض المجهود البدني.

لكن دعنا لا ننسى بالطبع روعة المشاهد الطبيعية التي تنتظرك عند الوصول إلى أعلى المنطقة الجبلية والتي ستعطيك الكثير من الدوافع لاستكمال طريقك والتغلب عليها.

يوجد العديد من المسارات المهيئة للسير بشكل طبيعي وقطع جزء كبير من رحلتك للوصول إلى أعلى المناطق الجبلية كمسار إمليل وستي فاطمة.

ستصادف أثناء سيرك في تلك المسارات بعض المقاهي قليلة التكلفة، لا تفوت تناول فنجان من الشاي ليدفئ رئتيك أمام منظر الجبال الساحرة.

ستمر على قرية “تاماترت” خلال رحلتك مرورًا ببعض الغابات الطبيعة والزهور ذات روائح طبيعية رائعة.

سيصادفك طريق نهري بعدها وستجد في نهايته أيضًا ممر جبلي يُسمى “تيزي” وبوصول إليه ستكون على ارتفاع 500 متر عن سطح البحر.

أهم نقاط التوقف في رحلتك للشلالات اوريكا

بمجرد الانطلاق في رحلتك من مراكش ستجد العديد من النقاط التي ستجذب نظرك ليتعلق قلبك بواحد من أكثر المناطق تنوعًا حيث تجمع بين الحياة البرية، القرى الجبلية، والبيئة النباتية المميزة.

من أهم نقاط التوقف التي عليك زيارتها أثناء رحلتك:

حديقة أنيما

أشهر النباتات النادرة في الحديقة

تقع حديقة أنيما ِAnima Garden على سفح الجبال في المنطقة القريبة من الشلالات، كما تٌسمي أيضًا بحديقة أندرية هيلر نسبة إلى المعماري الشهير الذي أشرف على تصميمها.

وتجمع الحديقة الكثير من المفاجآت السارة لزوارها حيث تأخذك الحديقة في جولة بين معالم الحياة البرية من أحواض الأزهار كالصبار وأشجار النخيل.

وتقدم الحديقة مجموعة من التماثيل والأعمال النحتية التي تنقل صورة اجتماعية وتاريخية للمنطقة.

يتم توفير خدمات نقل للحديقة من مدينة مراكش بدون مقابل، يمكنك الحجز بخدمة النقل عن طريق الموقع الخاص بالحديقة.

متحف Berber Ecomusem

تم إنشاء المتحف عام 2009 ليكون بمثابة أول متحف بيئي في المغرب، يقع المتحف في قرية تافزا على طريق ترابي منشق يقودك إلى قصر قديم الطراز.

كان القصر المُكون من ثلاث طوابق هو مركز الحكم الرئيسي للمدينة حيث كان يقيم فيه حاكم تافزا قديمًا.

يقدم المتحف العديد من الرحلات الإرشادية للتعريف بتاريخ المتحف والأهداف الثقافية منه وهي التعريف بالحياة البربرية في المغرب فتتوفر الإرشادات بلغات مختلفة كالفرنسية والإسبانية.

وقعت شراكة ثقافية مميزة بين المتحف ومؤسسة “Maison de la Photographyie de Marrakech” للتعاون معًا والإشراف على الجولات داخل المتحف وعرض الأفلام الوثائقية التاريخية.

ضريح المعتمد “Al Mutamid Mausoleum”

من الأماكن التاريخية في أغمات

يقع ضريح المعتمد في موقع متميز بأغمات ويتميز الضريح بتصميم معماري مناسب حيث تم الاعتماد على طراز الدولة المرابطية عند إنشاءه.

يحمل المتحف قيمة تاريخية عظيمة، لاستخدامه كموقع لتجمع الثوار المحتجين ضد الاحتلال الفرنسي الذي تمت مقابلته بالعنف من طرف المحتل وراح ضحيته الكثير من الشهداء.

ستي فاطمة

تفاصيل الحياة الجبلية في المغرب

يمكننا القول إن قرية ستي فاطمة من أشهر الأسماء المعروفة على المستوى العالمي في المنطقة.

فبالرغم من كونها قرية صغير إلا أن موقعها القريب من الشلالات السبعة والجبال الشاهقة التي تحيط بها جعلتها نقطة توقف رئيسية لدى عديد السائحين.

وتشتهر قرية ستي فاطمة بالسياحة العلاجية لتوفر النباتات العضوية النادرة والتي يستخدمها أهل القرية في علاج الزوار من مختلف بلاد العالم بطريقة طبيعية.

الخلاصة

شلالات أوريكا الساحرة يمكنها أن تكون مقصد سياحي لزائرين بمختلف الأذواق سواء للبحث عن هدوء الطبيعة، أو مغامرة شيقة كتسلق الجبال.

حيث توجد العديد من الأماكن الرائعة التي ستجذب نظرك من الوهلة الأولى، والتي تبدأ فيها رحلتك نحو الشلالات.

فالكثير من النباتات النادرة لن تجدها في مكان أخر نظرًا للبيئة الزراعية المناسبة في المنطقة وقد يُستخدم بعضها للعلاج.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

لماذا تعد شلالات اوريكا منطقة مشهورة عالميًا؟

لعدة أسباب مثل:

  • ارتفاعها الشاهق الذي يصل إلى 1000 متر عن سطح البحر مما يجعلها مناسبة لرياضة التسلق.
  • تجمع مظاهر الطبيعة المختلفة كالجبال الشاهقة والمساحات الخضراء والوديان.
  • تنوع المناطق المحبطة بها كمناطق تاريخية ومناطق للسياحة العلاجية.

ما هي أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها؟

يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة في منطقة الشلالات مثل:

  • التخييم.
  • تسلق الجبال.
  • السياحة العلاجية.
  • زيارة الأماكن التاريخية المحيطة.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق: