جبل الفيل بالحجر في مدينة العلا وأمتع الأنشطة به

جبل الفيل بالحجر في مدينة العلا وأمتع الأنشطة به

مدينة العلا هي واحدة من مدن المملكة العربية السعودية وهي عاصمة محافظة العلا، والتي تقع في شمال غرب المملكة.

المدينة تابعة للمدينة المنورة بشكل إداري، حيث إنها تقع على بُعد 300 كيلو متر من المدينة المنورة، كما أنها تُعتبر إحدى المدن السياحية الهامة في المملكة.

قد كانت تُسمى قديمًا (دادان)، أما اسم العلا نسبًة إلى أنها كانت تملك عينان للماء العذب وكان يوجد على إحدى العينين مجموعة من النخل تتميز بارتفاعها الشاهق العالي.

موقع المدينة متميز للغاية حيث إنها تتوسط جبلين وأرضهم مكونة من وادي تربته خصبة مما أدى إلى زراعة بعض المحاصيل المميزة مثل الحمضيات والفاكهة وأيضًا زراعة النخيل.

كما أنها يتوفر بها المياه الجوفية، وتقترب مدينة العلا من أهم مدن المملكة فهي على مسافة 250 كيلو متر من مدينة تبوك وتبعُد عن خبير بـ 200 كيلو متر ويحدها من الشمال آثار الحجر.

تضم المدينة مطار دولي يستقبل أعداد كبيرة من السائحين من حول العالم وهو مطار العلا الدولي والذي يبُعد عن قلب المدينة بـ 35 كيلو متر.

حيث إن منطقة الحجر تُعد من الأماكن الأثرية التاريخية على مستوى العالم وقد تم تسجيلها في منظمة اليونسكو العالمية كموقع أثري.

تشتهر المدينة بالمناظر الجبلية الطبيعية الجذابة حيث تمتلك عدة جبال شاهقة الارتفاع والتي ترتفع فوق سطح البحر بـ 700 متر تقريبًا، لذلك سُميت عروس الجبال.

بالإضافة إلى شهرتها التاريخية وذلك لتاريخ المنطقة القديم واحتوائها على مواقع أثرية وقد تم العثور على بقايا تماثيل ومعابد يعود تاريخها إلى عصر اللحيانيين وذلك قبل الميلاد بـ 900 عام.

ولأن المدينة من أهم الوجهات السياحية في المملكة فهي تشهد تطور مستمر حيث تم إنشاء هيئة ملكية لتطوير العلا والتي تهدف إلى التطوير والاهتمام بالأماكن الأثرية الموجودة بها.

وتضم المنطقة العديد من المعالم الشهيرة والآثار التي تعود إلى 300 عام قبل الميلاد، ومن أهمها منطقة الحجر (مدائن صالح) وجبل عكمه وجبل الحوار وجبل الفيل.

جبل الفيل في الحجر بمدينة العلا

جبل الفيل هو الدليل الأقوى على جمال الطبيعة الساحرة وهو الأكثر جمالًا في المنطقة بل في المملكة العربية السعودية ويُعد من الجبال الهامة على مستوى العالم.

يقع الجبل في المنطقة الشرقية للمحافظة، حيث إنه قريب من قلب محافظة العلا والذي يبعُد عنها بما يقرُب من 7 كيلو متر.

حيث يقع الجبل بمنطقة خلابة ورائعة الجمال من الرمال الصحراوية التي تتميز بلونها الذهبي النادر، حيث إن الجبل من أشهر وأهم العجائب الجيولوجية في المدينة.

فهو مكون من صخرة ذات حجم ضخم ويرتفع الجبل عن سطح الأرض بـ 50 متر، فهو متميز الشكل حيث إنه على هيئة جسم حيوان (الفيل) ويبرز منه جزء على شكل خرطوم الفيل.

الجبل تم نحته على مدار الكثير من الزمن وملايين الأعوام وبفضل الطبيعة وما تملكه من قوة المياه والرياح وعوامل التعرية الكثيرة وصل إلى هذا المنظر الطبيعي الرائع.

وهو مُحاط بالعديد من الجبال والتشكيلات الصخرية الفريدة والتي زادت من أهمية وجمال المنطقة بشكل عام وأدى ذلك إلى زيادة عدد الزوار للمكان.

يُعد ذلك المزار الطبيعي السياحي الفريد من أهم المعالم السياحية التي يتردد عليها عدد هائل من الزوار والسائحين على مدار العام والقادمين لمشاهدة أجمل ما صنعت الطبيعة وسحرها.

جبل

أنشطة متنوعة يمكنك القيام بها عند جبل الفيل

زيارة الجبل والمنطقة المحيطة به مناسبة ومميزة في كافة الأوقات فهي بالنهار تحت أشعة الشمس متميزة عند تعامد الشمس عليه، أو عند الغروب باللون البرتقالي الذي ينعكس على الجبل.

فإذا كنت من محبي الطبيعة فعليك الذهاب إلى ذلك المزار المميز، أيضًا عليك توفير الوقت الكافي للاستمتاع بالمكان في النهار أو عند حلول الليل فهو رائع للغاية خاصة مع ضوء القمر.

لا تنسى اقتناء الكاميرا الخاصة بك حتى تستطيع التقاط أجمل الصور التي حتمًا ستكون فريدة وكأنها لوحة فنية نادرة، كما يمكنك أخذ بعض الصور التذكارية لك وسط المناظر الطبيعية.

كما يوجد بالمكان مجموعة من الجبال تُحيط بذلك الجبل الرائع وبعض الصخور البارزة التي تُشكل منطقة رائعة الجمال من صنع الطبيعة دون أي تدخل بشري.

وحتى تقضي أمتع الأوقات التي لا تُمحى من الذاكرة يتوفر أماكن للجلوس على الأرض حتى يكون الوقت مليء بالمتعة وأيضًا لأخذ قسط من الراحة.

المكان يدعو للتأمل والاسترخاء فيمكنك أخذ قسط من الوقت بعيدًا عن صخب المدينة وأيام العمل الشاقة، كما يمكنك اصطحاب جميع أفراد عائلتك من كبار وصغار لقضاء وقت ممتع.

يوجد بالمنطقة رائحة زكية وجميلة ذلك لأن المنطقة مُحاطة بعدة مزارع متنوعة منها مزارع البرتقال والليمون حيث إن الزيارة متكاملة وسط الروائح الجميلة، كما يوجد بعض أشجار النخيل المنتشرة بالمكان.

أما عن الرياضات الصحراوية التي يبحث عنها فئة خاصة من السائحين حيث إنها رياضة يلزمها أجواء طبيعية خاصة، مثل تسلق الجبال التي يعشقها كثير من الشباب.

ولأن المنطقة التي يقع بها جبل الفيل هي منطقة صحراوية، فيُقام بها فعاليات صحراوية متميزة مثل سباق الخيول والذي يُعد من أهم الفعاليات السياحية التي تجذب عدد هائل من السائحين.

وعند حلول الليل الذي هو وقت مميز وفريد لبعض الزوار المحبين لجلسات السمر الليلية وسط مناخ رائع وعلى ضوء النيران حول الجبل، سيكون وقت فريد وممتع بين الأصدقاء.

من أهم ما يميز تلك المنطقة السياحية الجذابة هو إمكانية الذهاب إليها دون حجز مسبق أو الترتيب أو التخطيط، كما أن الدخول مجاني دون أي رسوم.

ولأن الجبل يستقبل أعداد ضخمة من الزوار والسائحين فهو يوفر عدة خدمات هامة منها وجود مواقف خاصة للسيارات بشكل مجاني لجميع الضيوف.

كما أن هذا المزار السياحي الفريد يعمل على استقبال الزوار جميع أيام الأسبوع دون عطلات وأيضًا على مدار 24 ساعة، فيمكن للزائر القيام برحلته المميزة في الوقت المناسب له.

بالإضافة إلى بعض المميزات الهامة لبعض الزوار هو أن المكان يستقبل الأطفال من جميع الأعمار المختلفة، الأمر الذي يُعد هام جدًا حتى يتعرف الأطفال على أهم المعالم السياحية.

والجدير بالذكر أن من أفضل الأسباب لزيارة أهم المعالم السياحية الطبيعية في المدينة هو استقبال من هم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ذلك يُعتبر من الأمور الهامة لبعض الزوار.

يوفر ذلك المزار الطبيعي السياحي مجموعة من المطاعم والمقاهي حتي يمكنك تناول وجبة خفيفة أو أخذ فنجان قهوة مميز حتى تستطيع استكمال رحلتك.

الفيل

كيفية الوصول إلى جبل الفيل

نظرًا إلى أن المنطقة يتردد عليها العديد من الزوار المقيمين بالمدينة أو القادمين من خارجها للاستمتاع بذلك المزار الفريد، فيتوفر طريق مناسب للوصول إليه بسهولة.

حيث إن ذلك الطريق ينتشر به لوح حتى ترشد السائح للطريق بطريقة مُبسطة، كما أن الطريق يتوفر به جميع المرافق والخدمات الهامة التي تلزم رحلتك حتى تصل بأمان.

فيمكن للزائر المتوجه إلى ذلك المكان السياحي المتميز أن يذهب بسيارته الخاصة، وستكون الرحلة ممتعة وسط الجبال والتضاريس الصحراوية البديعة.

فزيارة الجبل ستكون من أجمل الرحلات التي قد تقوم بها، وهي ممتعة لجميع أفراد العائلة وكافة فئات السائحين بمختلف جنسياتهم من جميع دول العالم.

الخلاصة

مدينة العلا هي من أهم الوجهات السياحية الهامة في المملكة العربية السعودية.

حيث إنها تمتلك العديد من المعالم السياحية التاريخية الأثرية الهامة والتي يتردد عليها الكثير من الزوار.

كما أنها تضم أماكن طبيعية رائعة حيث إن المدينة تحتوي على تضاريس طبيعية رائعة وأهمها الجبال وأشهرهم جبل الفيل.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أهم المعالم السياحية في العلا؟

من أشهر الأماكن السياحية في العلا:

  • منطقة الحجر.
  • جبل الحوار.
  • جبل الفيل.

أين يقع جبل الفيل؟

يقع الجبل بمنطقة الحجر في مدينة العلا.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق: